سياسة دولية

سيناتور يدعو لتحويل مبيعات الأسلحة من السعودية لأوكرانيا

مورفي حرض ضد السعودية لصالح أوكرانيا- جيتي
مورفي حرض ضد السعودية لصالح أوكرانيا- جيتي

أعلن السيناتور الأمريكي كريس مورفي، رئيس لجنة فرعية للعلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ، تأييده لوقف مبيعات الأسلحة الأمريكية إلى المملكة السعودية.

 

وقال السيناتور الديمقراطي في سلسلة تغريدات له على حسابه في "تويتر": "أنا أؤيد وقف مبيعات الأسلحة إلى المملكة العربية السعودية"، موضحا: "لكن هناك أمران عمليان يمكن للولايات المتحدة إجراءهما فورا في ما يتعلق بالتعامل مع السعودية، وسيكون لهما تأثير على المدى القريب، وعلى الحرب في أوكرانيا".

 

 

 

 

وذكر أولا: "أن يستخدم الأوكرانيون (ويحتاجون المزيد) من صواريخ "AMRAAM" جو- جو. وهذه الصواريخ ضرورية للدفاع ضد القصف الإجرامي الروسي للمدنيين. ومن المقرر أن ترسل الولايات المتحدة 280 من هذه الصواريخ إلى السعودية. بالتالي يجب إعادة توجيه إرسال هذه الصواريخ إلى أوكرانيا عوضا عنها".

 

اقرأ أيضا: مشرعون أمريكيون يدعون لخطوات ضد السعودية بعد قرار أوبك+

وأضاف ثانيا: "هناك بطاريات باتريوت المضادة للصواريخ تملكها وتشغلها الولايات المتحدة في السعودية الآن. إذا لم تكن المملكة مستعدة للانحياز إلى جانب أوكرانيا والولايات المتحدة في مواجهة روسيا، فلماذا نحتفظ بصواريخ باتريوت هذه في السعودية بينما تحتاجها أوكرانيا وحلفاؤنا في الناتو؟".

 

وشدد على أنه "يجب علينا إزالة بطاريات باتريوت هذه من السعودية ونقلها إلى أوكرانيا، أو شركاء الناتو الذين نقلوا أسلحة إلى أوكرانيا ويحتاجون إلى تعويض أنظمة الدفاع لديها".

 

واعتبر أن "هاتين الخطوتين ستحددان حجم علاقتنا مع السعودية، وتساعدان أوكرانيا".

 

في حين قال عضو مجلس الشيوخ الأمريكي السناتور كريس كونز، الجمعة، إنه من المرجح أن يعلق الرئيس جو بايدن مبيعات أسلحة جديدة للسعودية، في خضم الخلاف القائم بين واشنطن والرياض بشأن قرار خفض إنتاج النفط.


وقال كونز، وهو عضو في لجنة العلاقات الخارجية والمخصصات في مجلس الشيوخ، في تصريحات لشبكة "سي أن أن": "أعتقد أن كلا من الإدارة الأمريكية ومجلس الشيوخ سيتخذان إجراءات، وأحد الإجراءات الأكثر ترجيحا هو تعليق أي مبيعات أسلحة في المستقبل (إلى السعودية)".

يشار إلى أن المشرعين الأمريكيين يشنون حملة كلامية شديدة ضد السعودية، ويلوحون بعقوبات ومشاريع قوانين ضدها، بعد قرار تحالف "أوبك+" الذي تقوده مع روسيا، خفض إنتاج النفط، الخطوة التي وصفتها إدارة بايدن بأنها "عدائية" و"اصطفاف مع روسيا".

 

اقرأ أيضا: ما هو قانون "نوبك" الذي يلوح به مشرعون أمريكيون ضد أوبك+؟

التعليقات (3)
سعد
السبت، 15-10-2022 06:45 ص
لم اتمكن من استيعاب هذا لهوس والجدل بين دولتين حليفتين تحتاج كلا منهما الاخرى لدرجة الذوبان .. فامريكا تعتبر السعودية ذات الثقل الاسلامي والموقع الاستراتيجي ورائدة وقائدة الأمة العربية ومحور قضية فلسطين وامن اسرائيل فلو اعترفت السعودية اليوم باسرائيل لاعتبر هذا نهاية المطاف .. هذا بالاضافة الى انها اكبر منتج للطاقة .. لذا هذا الخلاف له قالب خاص وهو دليل على عمق هذا الحلف الاستراتيجي بين الدولتين .. بما يتجاوز فهم قواعد السياسة الكلاسيكية .. لذا لا تنظر الى عشر الكاس الفارغ .. ركز على المليان ..
الاكوان المتعددة
السبت، 15-10-2022 02:07 ص
تكبرون الامر لماذا لا تقول نحن نعذر محمود سليمة علئ تخفيض النفط لانة معوق عقليا سهلة
rmb
الجمعة، 14-10-2022 09:23 م
اقتراح غبي لأن طائرات أوكرانيا السوفيتية لا تستطيع حمل ذخيرة AMRAAM

خبر عاجل