سياسة دولية

روسيا تعلن رصدها "زيادة في النشاط النووي الغربي"

روسيا سبق أن رفعت جاهزية قوى الردع النووي لديها- جيتي
روسيا سبق أن رفعت جاهزية قوى الردع النووي لديها- جيتي

أعلن مسؤولون روس، الجمعة، رصد بلادهم "زيادة في النشاط النووي الغربي"، مؤكدين أن لديهم دلائل على ذلك.

 

يأتي ذلك في تزايد خطاب التهديد النووي في ظل استمرار الحرب في أوكرانيا.

 

وسبق للرئيس فلاديمير بوتين أن قال؛ إن الدول الغربية تهدد روسيا باستخدام النووي، وأن بلاده على استعداد لاستخدامه بالفعل إذا اضطرت لذلك بشكل دفاعي، ما أثار مخاوف عالمية من بدء حرب نووية، عبر عنها الرئيس الأمريكي جو بايدن محذرا من "نهاية العالم".

 

اقرأ أيضا: بايدن: بوتين لم يكن يمزح.. ويحذر من خطر "نهاية العالم"

 

وأكد نائب مدير إدارة منع الانتشار والحد من الأسلحة في وزارة الخارجية الروسية، قسطنطين فورونتسوف، أن روسيا سجلت بوادر تشير إلى زيادة نشاط القوات النووية التابعة للدول الغربية.


وقال فورونتسوف في اجتماع للجنة الأولى للأمم المتحدة العامة: "لقد سجلنا دلائل تشير إلى زيادة نشاط القوات النووية للدول الغربية".

 

ولفت الدبلوماسي الروسي الانتباه إلى "الخطاب غير المسؤول" للدول الغربية.

 

"ضربة قطع رأس"


وفقا لفورونتسوف، قبل أسبوع، هدد ممثلو الولايات المتحدة عبر وسائل الإعلام بإمكانية توجيه ما أطلق عليه "ضربة قطع رأس" لموسكو.


وقال: "بالإضافة إلى ذلك، لم تكن (هذه التصريحات قد خرجت) من شفاه السياسيين، ولكن من الجيش. إذا اعتبرت واشنطن مثل هذا الخطاب مسؤولا ومسموحا به، فإن العدد الهائل من الدول في هذه القاعة لن يوافق عليه".

وكان الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي، قد قال في وقت سابق، خلال كلمة له عبر الفيديو في معهد "لوي" الأسترالي؛ إن "الناتو يجب أن يشن ضربات (وقائية) ضد روسيا الاتحادية، وليس انتظار (الضربات النووية) الروسية"، على حد قوله.

 

اقرأ أيضا: ماذا يعني التهديد النووي الروسي.. خدعة أم تصعيد خطر؟

بدوره، أكد المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، الجمعة، أن تصريحات زيلينسكي حول "الضربة الوقائية"، تؤكد صحة اتخاذ بوتين لقرار تنفيذ العملية العسكرية الخاصة.

 

وفي وقت لاحق، قالت روسيا الخميس إنها لا تزال "ملتزمة تماما" بمبدأ عدم السماح أبدا بقيام حرب نووية.


وذكرت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا في إفادة صحفية الخميس، إن موقف موسكو، وهو عدم خوض حرب نووية أبدا، لم يتغير.

 

يشار إلى أن روسيا تشن منذ شباط/ فبراير الماضي، حربا على جارتها أوكرانيا، وقامت بضمن مناطق انفصالية أوكرانية إليها، إلى جانب استمرار اجتياحها العسكري وسط تنديد دولي، وتداعيات اقتصادية على مستوى العالم.

التعليقات (4)
باختصار
السبت، 08-10-2022 02:47 م
الشعب السوري يدعو الله على كل ظالم وسياسي في اميركا روسيا، فروسيا دمرت الارض في سوريا، واميركا سرقت النفظ السوري ومنعتهم حتى العمل من خلال مواقع الانترنت ليعيلو اولادهم،
ناقد لا حاقد الى أبو فهمي
السبت، 08-10-2022 09:36 ص
و الله لا افهم من اين اتيتم بمصطلح انه الرئيس الاوكراني صهيوني....هل لانه يدعم اسرائيل و ماذا عن روسيا التي تنسق مع اسرائيل في سوريا من اجل ضرب اهداف سورية من قبل طائرات الكيان الصهيوني ، و ثم ماذا عن الرئيس الروسي بوتين قاتل الشعب السوري و الليبي و حتى الشيشاني ...
اسامة
السبت، 08-10-2022 06:20 ص
امريكا وغربها لن يستخدموا السلاح النووي لأن لديهم من العتاد والجنود والمال ما يلحق ضررا بالغا بروسيا واقتصادها ونفوذها .. لذا هم متفوقون في هذه الحرب الكلاسيكية روسيا اذا شعرت بالضغط لاخراجها من معادلة النفوذ فانها بالتأكيد ستلجأ لاستخدام السلاح النووي الكامل حيث هي لا تمتلك اسلحة نووية تكتيكية .. لذا هذه الحرب اصلا هدفها اضعاف روسيا واخراجها من معادلات القوة لكي يتفرغوا للصين وكوريا الشمالية .. واذا لم يحقق الغرب نصرا لكسح جماح هذه الدول فان نفوذه الحالي وسيطرته ستتلاشى .. وهذا بالنسبة لهم يعتبر نهاية المشوار .. وقد تكون هذه المواجهات في اوكرانيا ان لم تحقق اهدافها فسيلجؤون للنووي والاعتقاد السائد ان امريكا تستطيع تدمير اسلحة روسيا النووية داخل الاراضي الروسية ولن يصيبها الا القليل والقليل جدا والدمار الشامل سيكون من نصيب فرنسا والمانيا وبريطانيا ..
أبو فهمي
السبت، 08-10-2022 05:48 ص
سيطبق المثل ::::: بين حانا ومانا ضاعت لحانا ::::: فالاثنان بدءا الجاهزية النووية والصعلوك الصهيوني زيلينسكي """ ينفخ في الكور """!.

خبر عاجل