سياسة دولية

خبير عسكري بريطاني: حلم بوتين الإمبراطوري ينهار

كوغلين: إذا تمكن الأوكرانيون من الحفاظ على المكاسب التي حققوها فسيجد بوتين نفسه مُحدّقا في هاوية هزيمة كارثية- جيتي
كوغلين: إذا تمكن الأوكرانيون من الحفاظ على المكاسب التي حققوها فسيجد بوتين نفسه مُحدّقا في هاوية هزيمة كارثية- جيتي
علق خبير عسكري بريطاني على سلسلة التطورات التي شهدتها ساحة المعارك شرق أوكرانيا في اليومين الماضيين، قائلا إن نتيجتها قد تشكل "انهيارا لحلم بوتين الإمبراطوري".

وفي تحليله للتقدم الكبير الذي أحرزته القوات الأوكرانية على جبهة خاركيف قال محرر شؤون الدفاع في صحيفة "ديلي تليغراف" كون كوغلين، إن الغزو الروسي لا يسير وفق ما كان مخططا له، وعلامة ذلك "أن يقر المسؤولون الروس بأنهم عانوا من هزيمة كبرى خلال الهجوم الأوكراني الأخير".

وأضاف أن روسيا كانت تمارس التكتم عند مواجهة أي انتكاسة كبيرة طوال هذا الصراع لكن اعتراف المعلقين الروس بسهولة بأن الأوكرانيين حققوا "نصرا مهما"، من خلال هجومهم الدراماتيكي على الجبهة الشمالية لروسيا، يشير، وفق كوغلين، إلى أنه "على الرغم من كل مغامرات الكرملين، فإن مغامرة بوتين العسكرية في أوكرانيا في ورطة حقيقية".

ويعتقد كوغلين أن الهجوم المفاجئ للأوكرانيين، الذي بدأ قبل ستة أيام، يمكن أن يكون له تداعيات كارثية محتملة على القوات الروسية، حيث يعني الاختراق أن الأوكرانيين الآن في وضع يسمح لهم بتهديد خطوط الإمداد الحيوية لروسيا.

ويعتبر كوغلين أن الاستيلاء على بلدة كوبيانسك المهمة استراتيجيًا بمثابة نكسة كبيرة للقوات الروسية، لأن هذه البلدة مستودع الإمداد الرئيسي لعشرات الآلاف من القوات الروسية العاملة في منطقة خاركيف، ويعني الاستيلاء عليها أن ما يصل إلى 15000 جندي روسي محاصرون بالكامل الآن، دون الوصول إلى الإمدادات العسكرية.

واستشهد الكاتب باعتراف مسؤولين موالين لروسيا بالمكاسب العسكرية التي حققتها أوكرانيا، ومن هؤلاء فيتالي غانشيف، المسؤول المعين من قبل روسيا والمقيم في المنطقة، الذي أقر بأن "أوكرانيا حققت ما وصفه بـ(النصر الكبير)، بينما دعا المسؤولون الإقليميون الذين نصبهم الروس المدنيين إلى إخلاء مدينة إيزيوم القريبة".

واختتم كوغيلن تحليله بالقول: "إذا تمكن الأوكرانيون من الحفاظ على المكاسب العسكرية الرائعة، التي حققوها خلال الأيام القليلة الماضية، فسيجد بوتين نفسه قريبًا مُحدّقا في هاوية هزيمة كارثية".
التعليقات (3)
ناقد لا حاقد الى اسامة
الأربعاء، 05-10-2022 01:12 م
تعليقك في غير محله.........علينا ان نشمت نحن العرب و المسلمون في بوتين الذي قتل الشعب السوري و الشيشاني المسلم و حرض حفتر الارهابي في ليبيا و كل الوقائع تثبت بان جيش روسيا مبني على البروباغندا و انا بوتين ليس اكثر من مجرد ديكتاتور....اما الرئيس الاوكراني فقد اتى عن طريق الانتخابات و اكثر من هذا روسيا في 2014 نهبت و احتلت شبه جزيرة القرم يعني قبل ان تفكر اوكرانيا اصلا في الانضمام الى حلف الناتو و قبلها روسيا تدخلت عسكريا في جورجيا يعني روسيا دولة عدائية و لا تعترف بسيادة الدول السوفياتيية السابقة......
سيد احمد
الثلاثاء، 13-09-2022 01:03 م
الديكتاتور يبني الجيش على أساس الولاء له و ليس على أساس الكفاءة أي أنه جيش من ورق لكن بوتين نسى ذلك و ظن أن جيشه حقيقي و لم يتعلم من السيسي الذي وضع جيشه في وضعه الحقيقي حتى وصل به الحال ليكون بائع كبده و لم يجرؤ السيسي على أن يجعل الجيش يقذف سد اثيوبيا و السد أخطر كارثه حدثت لمصر حتى و لو بحجر لانه يعلم حقيقة جيشه
اسامة
الثلاثاء، 13-09-2022 08:50 ص
طبعا لا نريد كعربان ان نشمت .. لكن مهما طال الزمن فروسيا لن تنهزم ..لان الانهزام يعني استسلام للغرب .. صحيح انها تعاني ولكن لا تنسى انها لم تستخدم كل ما لديها من اسلحة وقد تجد نفسها مضطرة لجر امريكا او دولة من دول الناتو للمعركة حتى يكون مبررا لاستخدام اسلحة نووية تكتيكية .. عموما الدمار يطال اوكرانيا ولن تستطيع دفع تكاليف اعادة بنائها .. فلو تاخذها من قصيرها وتعطي روسيا ما تريد شرقها .. وتعيش بامان كدولة محايدة لان هذا الاسلوب في التعامل مع الازمة مدمر لها كوجود .. وزلنسكي مغرر به ويمثل بعض من العنجهية لانه يعتقد ان من يتعلق بامريكا .. فله طوق النجاة .. وسبقه كثير للغرق من هذا الاعتقاد ..

خبر عاجل