صحافة دولية

مسؤول أمريكي: نراقب عن كثب تحركات القوات النووية الروسية

تمتلك روسيا أكثر من 1900 رأس نووي تكتيكي تعرف بالأسلحة النووية غير الاستراتيجية- جيتي
تمتلك روسيا أكثر من 1900 رأس نووي تكتيكي تعرف بالأسلحة النووية غير الاستراتيجية- جيتي

كشف تقرير لمجلة "بوليتكوالأمريكية، عن مساع حثيثة للمخابرات الأمريكية وحلفائها لرصد عن أي تحركات أو اتصالات عسكرية روسية قد تشير إلى أن الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، أمر باستخدام أسلحة نووية في أوكرانيا.

 

ونقلت المجلة عن خمسة مسؤولين أمريكيين حاليين وسابقين، قولهم إن "أي قرار للزعيم الروسي يعدّ محاولة يائسة لاستعادة زمام المبادرة، أو الضغط على المجتمع الدولي لتلبية مطالبه، وقد يأتي بعد فوات الأوان".


والأسبوع الماضي، ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز"، في تحليل لها، أن تهديدات الرئيس الروسي الأخيرة كشفت حجم المأزق الذي وقع فيه بوتين، في أعقاب الخسائر المتتالية لقواته خلال غزوها لجارتها أوكرانيا، بينما أصبح الغرب أكثر وحدة "ضد تهديدات موسكو النووية".


والأربعاء الماضي، أعلن بوتين استدعاء مئات آلاف الروس للقتال في أوكرانيا، محذرا الغرب من أن موسكو "ستستخدم كل الوسائل" المتاحة لها للدفاع عن نفسها، بما في ذلك السلاح النووي.


وأكد الرئيس الروسي، خلال خطاب متلفز، أن "الأمر ليس خدعة"، متهما الدول الغربية بمحاولة "تدمير" روسيا.


واعتبرت "نيويورك تايمز" أن خطاب بوتين كان أكثر من مجرد محاولة لتغيير مسار حربه المتعثرة ضد أوكرانيا، فهو يحول "حربه العدوانية" ضد أحد جيرانه إلى حرب دفاع عن "وطن مهدد".


وأشارت مجلة "بوليتيكو" إلى أن هناك اختلافا بين الأسلحة النووية التكتيكية والاستراتيجية، موضحة أنه "يمكن لمعظم الطائرات الروسية، إلى جانب الصواريخ التقليدية وقاذفات الصواريخ، أن تحمل أسلحة نووية تكتيكية".

 

اقرأ أيضا: صحيفة: أوروبا أمام خطر اندلاع حرب كبرى بعد تهديدات بوتين

 

ولفتت إلى أنه "تم تصميم هذه الأسلحة لاستخدام أكثر تحديدا للهدف في ساحة المعركة من الأسلحة الاستراتيجية، مثل الصواريخ الباليستية العابرة للقارات، والتي عادة ما يكون قبلها إشارات تحذيرية عندما توضع وحداتها في حالة تأهب، أو توضع في التدريبات".


وحسب المجلة، فهذا يعني أنه إذا لم يرغب بوتين أو قادته في أن يعرف العالم مسبقا، فقد لا تعرف الولايات المتحدة أبدا متى استبدلت القوات الروسية بالذخائر التقليدية قنابل نووية تكتيكية.


ونقلت "بوليتكو" عن مسؤول حكومي أمريكي لديه اطلاع على معلومات استخباراتية عن القوات النووية الروسية واستراتيجيتها، قوله: "نحن نراقب ذلك عن كثب".


وأضاف المسؤول غير المخول للحديث للصحافة، بحسب المجلة، أن الجهود تشمل تعزيز وتكثيف عمل أجهزة الاستخبارات لدى الولايات المتحدة وحلفائها في الجو والفضاء والفضاء الإلكتروني، والاعتماد بشكل أكبر على الأقمار الاصطناعية التجارية لتصوير الأرض وتحليل تحركات الوحدات الروسية في الميدان، التي قد تتحرك في وضع يؤشر على تلقيها أوامر باستخدام النووي.


وقالت بوليتيكو: "هناك تركيز آخر خارج أوكرانيا، في جيب كالينينغراد الروسي، المحصور بين بولندا وليتوانيا، حيث قام الكرملين بتركيب أنظمة أسلحة مزدوجة الاستخدام وصواريخ تفوق سرعة الصوت".

 

اقرأ أيضا: مدفيديف: تهديدنا باللجوء إلى النووي مؤكد وليس خدعة


والثلاثاء، قال الرئيس الروسي السابق، دميتري ميدفيديف، إن موسكو لها الحق في الدفاع عن نفسها بالأسلحة النووية إذا تم تجاوز حدودها، وإن هذا "بالتأكيد ليس خدعة".


كما حذر ميدفيديف، الذي يشغل حاليا منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، من أن موسكو لها الحق في الرد "دون الكثير من المشاورات"، مع تصاعد التوتر مع الغرب بشأن الاستفتاءات التي أجريت في مساحات شاسعة من المناطق الأوكرانية التي تحتلها روسيا.


وانتهت روسيا، الثلاثاء، من تنظيم استفتاءات في أربع مناطق تسيطر عليها كليا أو جزئيا في أوكرانيا، مثيرة غضب كييف والدول الغربية، التي وعدت برد قوي في حال ضمها.


وحسب المجلة الأمريكية، فإن روسيا تمتلك أكثر من 1900 رأس نووي تكتيكي، يشار إليها أيضا باسم الأسلحة النووية غير الاستراتيجية.

التعليقات (0)

خبر عاجل