طب وصحة

العدوى تنتقل لطبيب يحقق بمرض أصاب 200 مسؤول أمريكي

أصيب طبيب "سي آي أيه" بمرض "متلازمة هافانا" بينما كان يحقق بإصابة مئات الدبلوماسيين الأمريكيين بالمرض ذاته - جيتي
أصيب طبيب "سي آي أيه" بمرض "متلازمة هافانا" بينما كان يحقق بإصابة مئات الدبلوماسيين الأمريكيين بالمرض ذاته - جيتي

نشرت شبكة "سي إن إن" تقريرا بخصوص إصابة طبيب وكالة المخابرات المركزية الأمريكية "سي آي أيه" بمرض "متلازمة هافانا" الذي أصاب بشكل غامض دبلوماسيين ومسؤولين أمريكيين.


وكان أندروز من أوائل الذين سافروا إلى كوبا عام 2017 للتحقيق في مرض "متلازمة هافانا"، فيما أصيب بالمرض ذاته خلال رحلته إلى هافانا.


كان أندروز، الذي يستخدم اسما مستعارا للتحدث علنا، يدرس بالفعل أوائل الضحايا لما يُعرف باسم "متلازمة هافانا" أو رسميا على أنه "حوادث صحية شاذة". 


سجل الأطباء في فلوريدا سلسلة من الأعراض التي أظهرت أن الضحايا كانوا يعانون من إصابة في الدماغ تؤثر على توازنهم، من بين تأثيرات أخرى. 


وظهرت المتلازمة لأول مرة في عام 2016 عندما أصيب عشرات الدبلوماسيين في السفارة الأمريكية لدى كوبا، وهو سر تسمية هذه الأعراض بـ "متلازمة هافانا".

 

ومتلازمة هافانا، مرض يسبب أعراضا مثل الصداع النصفي والدوار وارتباك الذاكرة. ويُعتقد أن حوالي 200 دبلوماسي أمريكي ومسؤول سابق، وأفراد عائلاتهم في الخارج أصيبوا بالمرض.


في ربيع 2017، سافر أندروز إلى كوبا للتحقيق بعد حوالي شهرين من علمه بالحالات الأولى دون أن يكون قلقا على سلامته.


في الليلة الأولى، ذهب للنوم حوالي الساعة 11:30 مساء في غرفته الفندقية. وقبل الخامسة صباحا بقليل، استيقظ أندروز على ألم شديد في أذنه اليمنى وغثيان وصداع رهيب. 

ولاحقا ظهرت عديد الأعراض على الطبيب ما دفعه إلى العودة إلى الولايات المتحدة، حيث اتصل بنفس الطبيب في فلوريدا الذي كان يعمل معه للتحقيق مع الضحايا الأصليين، وأخبره أنه بحاجة إلى المساعدة، فيما لا تزال هذه الحوادث الصحية مصدرا للغموض والجدل داخل مجتمع الاستخبارات الأمريكية.


وفي شباط/ فبراير الماضي، أفاد تقرير استخباراتي بأن بعض الأعراض الطبية لمتلازمة هافانا، ناجمة على الأغلب عن التعرض لنبضات الطاقة الكهرومغناطيسية والموجات فوق الصوتية، بحسب صحيفة "وول ستريت جورنال".


وذكر التقرير أن الإصابات الطبية "حقيقية ومقنعة، ولا يمكن تفسيرها بالعوامل الصحية أو البيئية أو النفسية العادية".


وقال إن "الطاقة الكهرومغناطيسية النبضية، لا سيما في نطاق الترددات الراديوية، تشرح بشكل معقول الخصائص الأساسية للأعراض التي تم الإبلاغ عنها".


وحدد الخبراء في التقرير الجديد 4 أعراض أساسية للمتلازمة هي: الضغط في أذن واحدة أو جانب واحد من الرأس؛ أعراض شبه متزامنة مثل الدوار وفقدان التوازن وآلام الأذن، بالإضافة إلى الشعور بأن الظاهرة موضعية أو قادمة من اتجاه معين.

 

اقرأ أيضا: مرض مجهول في كندا يصيب المخ ويؤدي إلى الوفاة

ووجد الخبراء أن "الجمع بين الأعراض الأربعة أمر غير معتاد بشكل واضح ولم يتم الإبلاغ عنه من قبل في الأبحاث والأدبيات الطبية".

 

التعليقات (2)
خبر جميل جدا، نتمنى إنتشاره في جميع المسؤولين عندهم.
الثلاثاء، 27-09-2022 12:03 ص
خبر جميل جدا، نتمنى إنتشاره في جميع المسؤولين عندهم.
مسلم عربي
الإثنين، 26-09-2022 11:30 م
الجواب على هذه الحالة موجود بالشريعة الإسلامية ، و هو متعلق بأحداث إقتراب نهاية الزمن..، و في 2016 أو قبلها بسنتين أو أكثر حدث أمر عظيم خفي من أحداث إقتراب يوم القيامة ، و هذا الحدث له علاقة 'بتفلت شياطين أو نوع منهم لم يكن من قبل'.. ، هذا و الله أعلم.

خبر عاجل