سياسة دولية

بوتين: زيلينسكي غير مستعد لإجراء محادثات سلام

بوتين - جيتي
بوتين - جيتي

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن نظيره الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، غير مستعد لإجراء محادثات سلام.

وفي كلمة خلال قمة منظمة شنغهاي للتعاون في أوزبكستان، قال بوتين إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان كان يقترح دائما عقد اجتماعات مع زيلينسكي -وإن كان لم يفعل ذلك هذه المرة خلال الاجتماع في سمرقند- وأن الرئيس التركي قدم "مساهمة كبيرة" في محاولات إنهاء النزاع.

واتهم الرئيس الروسي الغرب اليوم الجمعة بالرغبة في تفكيك روسيا، وقال إنه أرسل القوات المسلحة الروسية إلى أوكرانيا من أجل منع ذلك.

وفي خطابه أمام قمة منظمة شنغهاي للتعاون، تحدث بوتين عن الحرب علنا للمرة الأولى منذ خسارة الجيش الروسي إقليم خاركيف الأسبوع الماضي.

وقال بوتين، "سنرى كيف سينتهي الحال بهجوم أوكرانيا المضاد".

ولفت إلى أن روسيا لا تستعجل إنهاء حملتها العسكرية في أوكرانيا، مؤكدا أن استراتيجية القوات الروسية لم تتبدل وهي تواصل السيطرة على الأرض.

وأضاف: "عملياتنا الهجومية في دونباس لا تتوقف، إنها تتقدم بوتيرة بطيئة خطة العمليات لا تستدعي تغييرا لسنا مستعجلين".

 

 

اقرأ أيضا: أوكرانيا تستعيد 500 كم.. وقصف روسي مكثف على خاركيف


وأوضح الرئيس الروسي أن بلاده "لا تقاتل بجيشها الكامل" بل فقط بجنود تم التعاقد معهم، لافتا إلى أن الهدف الرئيسي من العملية العسكرية يبقى "تحرير أراضي دونباس بالكامل".

 

في إشارة إلى الحوض المنجمي في شرق أوكرانيا والذي يضم منطقة لوغانسك التي تمكن الجيش الروسي من السيطرة عليها، إضافة إلى منطقة دونيتسك التي لا يزال جزء منها خارج السيطرة الروسية.

وكرر أن العمليات مستمرة رغم الهجمات المضادة، التي يشنها الجيش الأوكراني في شمال شرق البلاد وجنوبها.

واتهم الرئيس الروسي القوات الأوكرانية بمحاولة القيام بـ"أفعال إرهابية" وإلحاق أضرار بالبنى التحتية المدنية الروسية، وقال: "ما زلنا نمارس ضبط النفس بالنسبة إلى ردنا على ذلك، حتى الآن".

وأوضح أن "القوات الروسية شنت أخيرا سلسلة ضربات كبيرة. فلنقل إنها ضربات تحذيرية. ولكن إذا استمر الوضع في التطور على هذا النحو فإن ردنا سيكون أكثر حدة".

إلى ذلك دعا بوتين إلى حل المشكلات المتبقية بشأن صادرات الأسمدة الروسية، ورفع القيود التي تفرضها العقوبات الغربية على تصدير الأسمدة من روسيا البيضاء.

وقال بوتين للصحفيين إن مصدري الأسمدة الروس يواجهون مشكلات في الشحن والتأمين.

 

التعليقات (1)
ناقد لا حاقد
الأربعاء، 05-10-2022 01:17 م
اعوذ بالله من الخبث و الخبائث .........