سياسة دولية

حزب بوتين يدعو لاستفتاء في دونباس لضمه إلى روسيا

سبق لروسيا أن نظمت في 2014 استفتاء في شبه جزيرة القرم الأوكرانية- جيتي
سبق لروسيا أن نظمت في 2014 استفتاء في شبه جزيرة القرم الأوكرانية- جيتي

اقترح الحزب الحاكم في روسيا، إجراء استفتاء في إقليمي "دونيتسك ولوغانسك" الانفصاليين، لضمهما إلى البلاد، في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

وقال الحزب الذي يتزعمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، إن الأمين العام لمجلس روسيا المتحدة أندريي تورتشاك أكد أن "دونيتسك ولوغانسك والكثير من المدن الروسية الأخرى ستتمكن من العودة إلى بر الأمان. والعالم الروسي الذي تقسمه راهنا حدود رسمية سيستعيد وحدة أراضيه".

وأضاف تورتشاك: "من المؤاتي تنظيم هذه الاستفتاءات في دونباس والأراضي المحررة، في الرابع من تشرين الثاني/ نوفمبر".

واعترفت روسيا باستقلال دونيتسك ولوغانسك في إقليم دونباس، قبيل غزوها أوكرانيا في 24 شباط/ فبراير فضلا عن منطقتي خيرسون وزابوريجيا اللتين يحتلهما الجيش الروسي.

بدوره، أكد المسؤول عن مدينة "خيرسون" الخاضعة لسيطرة روسيا، كيريل ستريموسوف، أن المدينة ستستعد للموعد الذي أعلنه الحزب الحاكم في روسيا لإجراء الاستفتاء.

ويتزامن الموعد المحدد لإجراء الاستفتاء في الأقاليم الانفصالية مع يوم الوحدة الوطنية إحياء لذكرى انتفاضة شعبية في القرن السابع عشر أفضت إلى طرد قوات الاحتلال البولندية من موسكو.

 

اقرأ أيضا: إندبندنت: روسيا تستخدم الغاز لتحقيق أهداف سياسية خارجية

وتطرح السلطات الروسية منذ أشهر فكرة إجراء استفتاء لضم مناطق أوكرانية محتلة إلى روسيا، إلا أن إدارة خيرسون قالت الاثنين إن الاستفتاء غير أكيد راهنا بسبب الهجوم الأوكراني المضاد في المنطقة.

ووزعت روسيا جوازات سفر روسية على سكان بعض المناطق المحتلة في أوكرانيا بعدما أقدمت على الخطوة نفسها في شرق البلاد في المناطق الخاضعة لسيطرة الانفصاليين.

وسبق لروسيا أن نظمت في آذار/ مارس 2014 استفتاء في شبه جزيرة القرم الأوكرانية أفضى إلى ضمها إلى الأراضي الروسية.

التعليقات (1)
الغرب القذر
الخميس، 08-09-2022 07:59 ص
بالفعل لا ينفع مع الغرب القذر سوى القوة فهم الأن فى احط موقف متخاذلين متقهقرين و لا يستبعد أن يقوم بوتين بإجراء استفتاء فى باريس أو برلين لضمهم ألى روسيا و هذا ما زرعه الغرب القذر فى بلادنا ليحصده بعد ذلك بداية من أوكرانيا و لا نعرف ما هى مفاجآت الحرب الدائرة الأن فلله الأمر من قبل و من بعد .