حقوق وحريات

برلمانية تكشف: طفلة مصرية تزوجت 4 مرات في شهر (فيديو)

إحصائية رسمية: أكثر من 117 ألف حالة زواج أطفال في مصر- جيتي
إحصائية رسمية: أكثر من 117 ألف حالة زواج أطفال في مصر- جيتي

كشفت عضو مجلس النواب المصري، أميرة العادلي، عن واقعة صادمة لأحد صور تفشي زواج القاصرات والزواج العرفي في المجتمع المصري.

 

وقالت البرلمانية المصرية، خلال مداخلة تلفزيونية، إن المجلس القومي للمرأة، لديه حالة لطفلة تزوجت 4 مرات في شهر، مستطردة: "كل أسبوع بتتجوز واحد، ومفيش عدة ولا أي حاجة".

 

وأكدت العادلي وجود 117 ألف حالة زواج أطفال في مصر، مشددة على ضرورة توعية المجتمع بالمشكلات التي تواجه الطفلة عندما يتم الزج بها للتزوج في سن صغير.

 

وأوضحت أن القانون المصري يمنع توثيق الزواج قبل سن الـ 18 عاما، لأن مصر وقعت على اتفاقية تنص على أن سن الطفل هو 18 عاما.


ولفتت إلى أن بعض الأسر تتحايل على الأمر بتحرير عقد زواج عرفي لحين وصول الفتاة لسن الـ18 عاما، رغم أنه إذا حملت المرأة وأصبح لديها أولاد أو قام الزوج بتطليقها ستكون هناك مشكلة أكبر، بحسب تعبيرها.

 

 

يشار إلى أن مجلس النواب المصري ينظر مشروع قانون تقدمت به النائبة إيناس عبد الحليم، لتجريم الزواج المبكر وزواج القاصرات، وكل من يقوم بتزويج قاصر.

ونص المشروع على أنه «يعاقب بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل عن خمسمائة ألف جنيه كل من أبدى سواء أكان المأذون أو الزوج أو الشهود أو الولي أمام السلطة المختصة بقصد إثبات بلوغ أحد الزوجين السن المحددة قانونيا لضبط عقد الزواج أقوالا يعلم أنها غير صحيحة أو حرر أو قدم لها أوراقا كذلك متى ضبط عقد الزواج على أساس هذه الأقوال أو الأوراق".

كما ينص مشروع القانون على عقوبة "بالسجن مدة لا تقل عن ثلاث سنوات أو بغرامة لا تقل عن مئة ألف جنيه كل شخص خوله القانون سلطة ضبط عقد الزواج سواء المأذون أو الشهود أو الزوج أو الولي وهو يعلم أن أحد طرفيه لم يبلغ السن المحددة في القانون، وعقاب كل من وثق عقد زواج لمن لم يبلغ من الجنسين ثماني عشرة سنة ميلادية كاملة، بالسجن مدة لا تقل عن خمس سنوات وبغرامة لا تقل على خمسمائة ألف جنيه كل من وثق زواجا بالمخالفة لأحكام هذه المادة".

 

وفي آذار/مارس 2021، أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، أن عدد من سبق لهم الزواج في سن (10-17 سنة) يبلغ أكثر من 117 ألفا، بنسبة 0.8 بالمئة من إجمالي السكان في هذه الفئة العمرية.

 

التعليقات (3)
عبد الله
الخميس، 25-08-2022 04:20 ص
ماذا لو كانت علاقة غير شرعية ؟ المجتمع عنده مشاكل أسوأ من هذا بكثير . الأكل والشرب أهم
الكاتب المقدام
الأربعاء، 24-08-2022 08:24 م
*** للذين يروجون لتجريم الزواج المبكر (تحت 18 سنة)، نخبرهم بالبديل العصري الحضاري المتمدين الراقي المتطور اللطيف الظريف (الكيوت) للزواج المبكر المتخلف في بلادنا الإسلامية. هناك ما يزيد عن ثلاثين مرضاُ جنسياُ لا تنتقل عدواها إلا بالعلاقات الجنسية المتعددة، وفي دراسة مسحية لتلميذات المدارس في الولايات المتحدة، (أعمارهن من 14 سنة)، وجد أن 26% منهن مصابات بمرض أو أكثر من الأمراض الجنسية، وعدد المصابات يتجاوز 3.2 مليون طفلة امريكية، وتلك الأمراض لا تنتقل إلا بالعلاقات الجنسية الكاملة المتعددة، وفي فترة حكم أوباما تفجرت قضايا اغتصاب جنسية في حرم الجامعات، فأمر بإجراء استقصاء شامل في الجامعات، الذي أثبت أن 26% من الطالبات (من سن 18 سنة) تعرضن للاغتصاب بالعنف والإكراه البدني، كما أن 7% من الطلبة تعرضوا أيضاُ للاغتصاب من جانب الشواذ، وفي ولاية بنسيلفينيا وحدها تم كشف ما يزيد عن ألف حالة لأطفال قام القساوسة باغتصابهم في الكنائس الكاثوليكية، كما تم حصر 1700 قس شاذ في الولايات المتحدة من مغتصبي الأطفال، مازالوا يمرحون في كنائسهم وبعلم رأس الكنيسة في روما، ونحكي لكم قصة حب لطيفة عاشها ماكرون رئيس فرنسا الحالي وهو طفل في مدرسته الكاثوليكية، إذ اغتصبته مدرسته، وهي زوجة وأم اطفال احداهن زميلة فصل لماكرون، وهي نفس السيدة التي يكرمها الفرنسيون اليوم باعتبارها سيدة فرنسا الأولى. ولا يصح الترويج لقصص مكذوبة مثل (طفلة مصرية تزوجت 4 مرات في شهر) تروجها مثيلات أميرة العادلي المزورة عضوة البرلمان المزور، وعضوة تنسيقية شباب الأحزاب تنظيم الجنرال الانقلابي السيسي، الذين يفتخرون بجرائم الإبادة الجماعية ضد الشعب المصري، وصاحبة الصورة الفضيحة في مدرجات كرة القدم، واتعظوا بمصير أبن وزيرة السيسي الشاذ قاتل عشيقه، الذي كرم السيسي رئيسته ومنحها أعلى أوسمة الدولة المصرية. (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَن تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى? مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) - (ِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَن تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ ? وَاللَّهُ يَعْلَمُ وَأَنتُمْ لَا تَعْلَمُونَ (19)
حمدى مرجان
الأربعاء، 24-08-2022 04:54 م
نايبة مصرية ، مقدمة السيسي لتسويق قوانينه سيئة السمعة ، والغالب فيها انها ضد الفطرة والعرف والدين ، فالنوائب و النائبات نصيب الشعب منه في حله وترحاله