سياسة عربية

قمة عربية خماسية في مصر.. وابن زايد أول الواصلين (صور)

السيسي استقبل رئيس الإمارات في مدينة العلمين الجديدة- الرئاسة المصرية
السيسي استقبل رئيس الإمارات في مدينة العلمين الجديدة- الرئاسة المصرية

تعتزم مصر عقد قمة تضم كلا من الأردن والعراق والإمارات والبحرين، يوم الاثنين، للتباحث في العديد من القضايا التي تهم المنطقة على رأسها القضية الفلسطينية.

جاء ذلك بحسب راديو "هلا" التابع للجيش الأردني، بأن القمة ستكون بمشاركة الملك عبد الله الثاني بدعوة من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

واستقبل السيسي، الأحد، في مدينة العلمين الجديدة، رئيس دولة الإمارات محمد بن زايد، الذي يعد أول الواصلين، وعقد الجانبان جلسة مباحثات ثنائية حول التطورات في المنطقة.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية، إن لقاء الزعيمين تناول تبادل الرؤى ووجهات النظر تجاه القضايا الدولية والأمن الإقليمي والأوضاع الراهنة بالمنطقة العربية، حيث تم التأكيد على أهمية تعزيز العمل العربي المشترك ووحدة الصف العربي في مواجهة التحديات التي تشهدها المنطقة العربية، ومن أجل توحيد جميع الجهود الرامية إلى التوصل إلى حلول دائمة للأزمات في دول المنطقة تسهم في إرساء دعائم الأمن والاستقرار فيها وتحقيق الاستقرار والسلام لشعوبها.

وبين أن الجانبين بحثا خلال اللقاء مسارات التعاون الثنائي بين مصر والإمارات، والفرص العديدة الواعدة لتوسيع آفاقه إلى مستويات أرحب تعزز الشراكة الاستراتيجية بين البلدين خاصة في المجالات الاقتصادية والتنموية التي تدعم تطلعاتهما نحو تحقيق التنمية المستدامة والتقدم والازدهار.



 

اقرأ أيضا: FP: مشاريع السيسي الوهمية أغرقت مصر بالديون وأفلست خزينتها

ونقلت قناة "إكسترا نيوز" المصرية عن مصدر مطلع (لم تسمه)، تأكيده أن مدينة العلمين ستشهد غدا الاثنين قمة تجمع بين قادة مصر والأردن والعراق والبحرين والإمارات.

وأضاف المصدر أن القمة تأتي بدعوة من السيسي، في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين هذه الدول، بما يخدم العمل العربي المشترك، ويدفع العلاقات العربية العربية إلى مستوى متقدم لمواجهة مختلف التحديات الراهنة.

 

ونقل موقع "مدى مصر"، عن مصدر (لم يسمه)، قوله إن الاقتصاد يبقى عنوان أساسي لهذه القمة، خاصة في إطار الآلية الثلاثية بين مصر والأردن والعراق، والتي تتعاون معها البحرين.

 

كما ستناقش القمة الأوضاع الأمنية في منطقة الخليج والمشرق العربي، في ضوء التوقعات المتراوحة حول اتفاق جديد بين إيران والغرب بشأن برنامج طهران النووي قبل نهاية العام، بحسب ترجيحات دبلوماسية.

ومن المقرر، وفقا للمصدر، أن ينعقد لقاء ثنائي بين السيسي والملك عبد الله، لمناقشة تطورات الوضع الفلسطيني – الإسرائيلي، في ضوء استمرار التوتر الأمني على الأرض في قطاع غزة والضفة الغربية.

 

وكان العاهل الأردني، قد أجرى مشاورات مكثفة خلال الأسابيع الماضية مع الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس في الخارج، خالد مشعل، الذي زار عمان مؤخرا.

 

التعليقات (7)
محمد غازى
الإثنين، 22-08-2022 10:16 م
هل يعتقد ألقادة ألعرب، أن ألشعوب ألعربية، هبلة وغبية، حتى يصدقوا أن ألإجتماع يعقد لبحث ألموضوعات ألتى تهم ألمنطقة وعلى رأسها ألقضية ألفلسطينية!!! للتذكير فقط ياقادة، قضية فلسطين مر عليها ثلاثة أرباع ألقرن (75سنة) وأنتم تبحثونها، وفى كل مرة تتنازلون عن أجزاء منها فلسطين حتى تنالوا رضا أسيادكم بنو صهيون!!! كلكم خنتم فلسطين وتآمرتم عليها وعلى شعبها، وأقمتم ألمعاهدات ألإبراهيمية ألتى فرضها عليكم كوشنير وبصمتم عليها وقلتم فلتذهب فلسطين لأولاد عمنا بنو صهيون حتى يرضوا عنا ويتركونا على كراسينا!!! ياأمة ضحكت من جهلها ألأمم!!!
كريم .. فلسطين
الإثنين، 22-08-2022 04:20 ص
في مؤامرات كبيرة للقضاء على ماتبقى من أحلام الشعوب العربية والإسلامية .. هؤلاء العملاء لايجتمعون الا للخراب والدمار لعنة الله عليهم جميعا ....
هندومة حسن
الأحد، 21-08-2022 07:28 م
يا فرحة الشعب الفلسطيني عندما يلتقي السيسي وبتاع الامارات مع امبراطور البحرين وبمباركة سليل العائلة الهاشمية ولا نعرف لماذا حشروا العراق.....اما الاربعة الاوائل فمنهم من سلم فلسطين ومنهم من باع القدس والاقصى ومنهم من بارك واثنى على الخونة ومن بادل فلسطين وشعبها مقابل شوالين من الشعير والذرة وطبعا لا علاقة لشعبنا بالاربعةمجتمعين فنحن براء مما يحيكون
حنفي الغلبان
الأحد، 21-08-2022 06:46 م
في نكتة في الخبر (للتباحث في العديد من القضايا التي تهم المنطقة على رأسها القضية الفلسطينية)!!! أضحك الله من أضحكنا بهذه النكتة . ما حديش يقول قديمة يا جدعان !!
قاطعوا فرنسا....
الأحد، 21-08-2022 06:07 م
فى الشهور القادمه حاتشفوا بلحه بيعمل اجتماعات ولقاءات اى كلام فى اى كلام علشان يشغل الناس لانه اصبح عاله وعنده نقص ومريض...هو فى حاله غريق يبحث عن اى شئ لكى ينجو...كل ده مجرد تمثيل على الشعب انه موجود....القذافى كان فى ماسوره مجارى ومؤديه يتظاهرون فى شوارع طرابلس حتى يثبتوا انه لم يسقط....ايامك باتت معدوده يابلحه انا منتظر يومك يابلحه من 11 سنه