حول العالم

تونس: إحباط 17 محاولة هجرة غير شرعية وإنقاذ 255 مهاجرا

خفر السواحل التونسيون ينقذون 255 مهاجرا- الأناضول
خفر السواحل التونسيون ينقذون 255 مهاجرا- الأناضول

أعلنت السلطات التونسية، الأحد، إحباط 17 محاولة للهجرة غير الشرعية إلى إيطاليا، وإنقاذ 255 مهاجرا غير قانوني، بحسب بيان لخفر السواحل التونسيين.

وقال الناطق الرسمي باسم الحرس الوطني حسام الدين الجبابلي في بيان: "تمكنت خلال الليلة الفاصلة بين يومي الجمعة والسبت، وحدات تابعة للأقاليم البحرية للحرس الوطني بالساحل والوسط، من إحباط عدد 17 عملية اجتياز للحدود البحرية خلسة، ونجدة وإنقاذ عدد 255 مجتازا".

ومن بين المهاجرين 170 شخصا من جنسيات أفريقيا جنوب الصحراء، والبقية من التونسيين.

وضبطت السلطات مع المهاجرين مبلغا ماليا من "العملة الأجنبية"، لم تحدد قيمته، وفقا للبيان.

كما تمكنت السلطات الأمنية في محافظة سوسة (شرق)، الجمعة، من "ضبط خمسة أشخاص كانوا بصدد التحضير للقيام بعملية اجتياز للحدود البحرية خلسة"، حسب بيان الجبابلي.

وفي بيان آخر الأحد، أعلنت وحدة عائمة تابعة لجيش البحر، أنها أنقذت "السبت 22 مهاجرا غير شرعي (يحملون الجنسية التونسية)، من بينهم 3 نساء و9 أطفال، كانوا على متن مركب معطّب ويطلبون المساعدة، شرق جزيرة قوريا (ولاية المنستير)".

وأعلن خفر السواحل التونسيون في 18 تموز/يوليو الفائت، انقاذ 455 مهاجرا غير قانوني في عمليات مختلفة خلال ليلة واحدة، قبالة السواحل الجنوبية والشمالية والشرقية للبلاد.

مع تحسن الأحوال الجوية، تتزايد وتيرة محاولات الهجرة غير القانونية من جانب تونسيين، وآخرين من أفريقيا جنوب الصحراء من السواحل التونسية نحو السواحل الأوروبية.

تعد إيطاليا إحدى نقاط الدخول الرئيسية إلى أوروبا للمهاجرين من شمال أفريقيا، الذين يصلون أساسا من تونس وليبيا.

ومنذ مطلع العام 2022 وإلى حدود 22 تموز/يوليو، وصل 34 ألف شخص بحرا إلى إيطاليا مقابل 25,500 في الفترة نفسها من العام 2021، حسب إحصاءات وزارة الداخلية الإيطالية.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل