سياسة عربية

المفكر المصري حسن نافعة يعلن غلق صفحته على "تويتر" وردود

هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها نافعة توقفه عن التغريد على حسابه على "تويتر"- عربي21
هذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها نافعة توقفه عن التغريد على حسابه على "تويتر"- عربي21

أعلن المفكر المصري المعروف حسن نافعة عن إغلاق صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وكتب نافعة فيما يبدو أنه آخر تغريدة له على صفحته: "اعتذر للمتابعين لهذه الصفحة، وأعبر عن أسفي لاضطراري إلى غلقها لأجل غير مسمى"

ولم يعط نافعة تفصيلا للأسباب التي دعته لغلق صفحته، واكتفى بالقول: "وذلك لأسباب خارجة عن إرادتي".

 

من هو حسن نافعة

ونافعة هو الرئيس السابق لقسم العلوم السياسية بكلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، ويعمل أستاذًا بها منذ العام 1978.

ولد في محافظة البحيرة عام 1947. وحصل على بكالوريوس من كلية التجارة بجامعة الإسكندرية عام 1967م، ودكتوراه الدولة في العلوم السياسية من جامعة السوربون بفرنسا عام 1977م بمرتبة الشرف الأولى.

عمل أستاذًا زائرًا في العديد من الجامعات، وحاضر في العديد من المعاهد الدبلوماسية التابعة لوزارات الخارجية في مصر وعدد من الدول العربية.

له نشاط عام بارز، فقد كان مسؤولا عن النشاط الثقافي في نادي أعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، وأمينًا عامًا للجمعية العربية للعلوم السياسية، ومنسقًا عامًا للحملة المصرية ضد التوريث ثم للجمعية الوطنية للتغيير. وهو عضو الهيئة الاستشارية لمجلة السياسة الدولية التي تصدر عن مؤسسة "الأهرام".

حصل حسن نافعة على جوائز عديدة منها جائزة الدولة التشجيعية في العلوم السياسية، وجائزة الدولة للتفوق في العلوم الاجتماعية، وهو عضو الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي.

 

ليست المرة الأولى

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يعلن فيها نافعة توقفه عن التغريد على حسابه على "تويتر"، فقد سبق أن أعلن التوقف عن التغريد قبل عامين.


وقال نافعة في حينها: "لم يعد المناخ ملائما للمشاركة بحرية في النقاش العام، ولذا قررت تجميد هذا الموقع مؤقتا".

وأردف: "السبب يعود إلى بلاغ تقدم به أحد المحامين اليوم للنائب العام، وكرر فيه الاتهامات نفسها التي كان قد تقدم بها في بلاغ سابق، تسبب في اعتقالي وحبسي ومنعي من التصرف في أموالي".

 

ردود فعل

وأثار قرار نافعة ردود فعل متباينة.

 

 

التعليقات (3)
ابوعمر
الخميس، 04-08-2022 10:38 ص
أكيد العصا الغليضة العسكرية اقتربت منه كثيرا...الرأي الآخر لاينفع مع الجهال مجهولي الابوة العساكر...ولاالسلمية تأتي أكلها معهم ...الكلاب السعرانة لايصلح معهم غير الخرطوش وتطهير الارض من أوبئتهم....
djamel_ben
الخميس، 04-08-2022 09:57 ص
من أعان ظالما سلطه عليه
الصعيدي المصري
الأربعاء، 03-08-2022 11:32 م
كانت سنة وحيدة التي حكم فيها رجل مخلص واستاذ جامعي مهذب تمتع فيها المصريون بحرياتهم وكرامتهم ,, لكن للاسف انتهزها بعض نخبجية مصر فرصة فيها أمنو الهقوبة فأساءوا الأدب لانهم موقنون ان الرجل لن يصيبهم بضرر .. وبعد الانقلاب العسكري بان جليا من كان يدعي الشجاعة لأنه يعرف انه لن يدفع ثمنا .. وبين موقفه الجديد الذي يؤثر قيه السلامة ويمشي داخل الحائط بمبدأ ( من خاف سلم ) .. في عصر دموي استبدادي لا يقبل الا التعريض كاملا غير منقوص .. خؤلاء الذيم ملأوا يوما الدنيا ( نباحا) اثروا الان صمت القبور ..