صحافة دولية

NYT: أيمن الظواهري قتل عن عمر 71 عاما بعد حياة سرية

 اعتبر العديد من خبراء مكافحة الإرهاب ان الظواهري أكثر مسؤولية عن هجمات 11 سبتمبر من بن لادن نفسه
اعتبر العديد من خبراء مكافحة الإرهاب ان الظواهري أكثر مسؤولية عن هجمات 11 سبتمبر من بن لادن نفسه

نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" تقريرا للصحفيين دوغلاس مارتن وآلان كويل قالا فيه إن أيمن الظواهري، الجراح المصري المولد الذي تحول إلى جهادي، والذي تولى قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن والذي توفي عن 71 عاما في غارة بطائرة مسيرة في كابول، عاش حياة غارقة في السرية والعنف، وأخطرها في هجمات 11 أيلول/ سبتمبر ضد الولايات المتحدة في عام 2001.

فبينما كان يُنظر لبن لادن، الذي قُتل في غارة أمريكية في عام 2011، على نطاق واسع على أنه العقل المدبر لتلك الهجمات، اعتبر العديد من خبراء مكافحة الإرهاب الظواهري أكثر مسؤولية. وإن لم يتمتع بكاريزما بن لادن ولا ثروته إلا أنه تم تصويره على أنه العمود الفقري الفكري للقاعدة.

في مقابلة في أيار/ مايو 2011 مع المشروع الاستقصائي حول الإرهاب مع فريق بحثي، قال توفيق حامد، وهو متشدد سابق يدرس الموضوع الآن، إن الظواهري كان من بين الرجلين زعيما أكثر نفوذا. قال حامد: "عندما تستمع إليه، يمكنك أن تقول بوضوح إن لديه الطموح وأنه مكرس بنسبة 100% لتحقيق هذه المهمة".

خلال قيادته للقاعدة، تضاءل النفوذ العالمي للتنظيم مع صعود تنظيم الدولة. لكن الجماعة ظلت تشكل تهديدا، حيث نفذت الجماعات التابعة لها في عدة دول هجمات. وبقي الظواهري أحد أكثر الإرهابيين المطلوبين في العالم حتى وفاته.

منذ سنوات مراهقته في إحدى ضواحي القاهرة الراقية، قاد الظواهري حياة القط والفأر، حيث قضى أحكاما بالسجن في مصر وروسيا وطارده خصومه، بما في ذلك سلطات مكافحة الإرهاب الأمريكية، الذين وضعوا مكافأة قدرها 25 مليون دولار على رأسه.

مع مرور الوقت، تطورت أهدافه وأيديولوجيته من الكراهية العميقة للحكم العلماني في مصر، حيث كان من بين الذين حوكموا بتهمة التآمر في اغتيال الرئيس أنور السادات عام 1981، إلى حملة شرسة لضرب ما يسمى "العدو البعيد"، الولايات المتحدة، الهدف المفضل للقاعدة.

تكمن القوة التكتيكية للجماعة في قدرتها على شن هجمات مذهلة، بدءا من الهجمات المتزامنة على السفارتين الأمريكيتين في تنزانيا وكينيا عام 1998 والتفجير الانتحاري للمدمرة الأمريكية كول في اليمن عام 2000، وصولا إلى الهجمات على نيويورك. وواشنطن عام 2001 التي أدت إلى الغزو الأمريكي لأفغانستان والعراق.

في العقد التالي، لاحقت سلطات مكافحة الإرهاب الأمريكية بن لادن والظواهري، نائبه وخليفته المختار. دمرت ضربات الطائرات المسيرة قيادة القاعدة في محاولة مستمرة لإضعاف التنظيم والانتقام لهجمات 11 أيلول/ سبتمبر. في مناسبة واحدة على الأقل، قيل إن الظواهري قد مات، فقط ليعود إلى الظهور من خلال رسائل الفيديو والرسائل الصوتية بين حين وآخر.

في أيار/ مايو 2011، قتل فريق من البحرية الأمريكية بن لادن في غارة على مجمعه في أبوت آباد، باكستان. وبقيت القاعدة صامتة لأكثر من شهر، بشأن قيادتها المستقبلية.

ثم أخرج الظواهري لنفسه مقطع فيديو مدته 28 دقيقة. مع بندقية في الخلفية ويقوم بحركة تقطيع بيده، وعد أن يستمر بن لادن في "ترويع" أمريكا بعد وفاته، وقال "الدم بالدم".

بحلول ذلك الوقت، كان جيل جديد من الجهاديين قد نما، أولا في فوضى العراق بعد الغزو الأمريكي، ثم انتشر إلى سوريا بعد اندلاع الحرب الأهلية هناك في عام 2011.

في الفوضى التي تلت ذلك، برز تنظيم الدولة إلى الصدارة وجذب عشرات الآلاف، وعلى النقيض من ذلك، أُجبرت القاعدة المحرومة من زعيمها الأيقوني على التخلي عن هيكلها القيادي المركزي، في حين أن منتسبين لها، ولا سيما في اليمن وسوريا، بايعوا الظواهري في نزاع حاد ودام مع تنظيم الدولة، والذي بدأ كفرع من تنظيم القاعدة في العراق.

وانتقد الظواهري تنظيم الدولة وقادته على ممارستهم لقتل المدنيين الشيعة، خوفا من أن تلوث أعمال القتل هذه القضية الجهادية بين المسلمين.

كتب ساجان غوهيل، المتخصص في الإرهاب الدولي ومقره لندن، أن الظواهري كان سعيدا بترك تنظيم الدولة يواجه هجمات من قبل قوات التحالف المدعومة من الولايات المتحدة في العراق وسوريا، مما أعطى القاعدة مساحة "لإعادة بناء بنيتها التحتية و شبكاتها عبر العالم الإسلامي"، وإحياء هدفها بعيد المدى بضرب أهداف في الغرب.

في عام 2015، لعب الظواهري ما اعتقد أنه ورقة رابحة في إحياء جماعته، وقدم لأتباع التنظيم حمزة بن لادن، نجل مؤسس القاعدة، ووصفه في تسجيل صوتي بأنه "أسد من عرين القاعدة". في التسجيل، حث حمزة بن لادن الجهاديين على تنفيذ "أكبر عدد من الهجمات" على المدن الغربية. ويعتقد بعض المحللين أن حمزة لم يكن أكثر من شخصية صوريّة كانت أقوالها تهدف إلى جذب الجهاديين الشباب إلى تنظيم الدولة.

وبحسب غوهيل، كان لدى حمزة بن لادن زوجتان على الأقل، إحداهما ابنة الظواهري التي أنجبت طفلين، وربط بين العائلتين في "تحالف زواج استراتيجي".

قال مسؤولون أميركيون إن حمزة بن لادن قُتل في عملية لمكافحة الإرهاب في أفغانستان في وقت ما في 2017 أو 2018.

نشأته


أيمن محمد ربيع الظواهري، واحد من خمسة أطفال، ولد في 19 حزيران/ يونيو 1951 في المعادي إحدى ضواحي القاهرة. كان والده أستاذا في علم العقاقير وكان عمه الإمام الأكبر للأزهر، وهي جامعة عمرها 1000 عام وهي مركز لتعليم الإسلام.

كان والد والدته رئيسا لجامعة القاهرة، ومؤسسا ومديرا لجامعة الملك سعود بالرياض وسفيرا في السعودية ودولا أخرى. ومن أقاربها كان أول أمين عام لجامعة الدول العربية.

على الرغم من مكانتها البارزة، لم تظهر الأسرة سوى القليل من الازدهار الواضح ولم تمتلك سيارة أبدا حتى كبر أيمن. قال لورنس رايت، في كتابه "البرج الذي يلوح في الأفق: القاعدة والطريق إلى 11/9" (2006)، إن أساليب آل الظواهري المنعزلة والمحافظة وحتى المتخلفة جعلتهم يُنظر إليهم على أنهم "بسطاء".

كان الظواهري تلميذا لامعا وبدأ يقرأ الأدب الإسلامي في سن مبكرة. كان سيد قطب أحد التأثيرات الهائلة، وهو مفكر إسلامي رأى العالم منقسما تماما بين مؤمنين وكفار. (وكان من بين الكفار المسلمين المعتدلين). وسجن قطب وعذب في مصر وأعدم هناك عام 1966.

كتب منتصر الزيات، وهو محام إسلامي، في كتاب "الطريق إلى القاعدة:" قصة الرجل الأيمن لبن لادن "(2004): "من وجهة نظر الظواهري فإن كلماته أثرت في المسلمين الشباب أكثر من معاصريه لأن كلماته تلك أدت إلى إعدامه".

كان التأثير الآخر هو الهزيمة المهينة التي عانت منها الدول العربية على يد إسرائيل في عام 1967. فقد أبعدت الكثير من الشباب عن الاشتراكية العربية التي مثلها الرئيس المصري جمال عبد الناصر ونحو أشكال الإسلام المعادية للغرب.

في عام 1966، ساعد الظواهري في تشكيل خلية متشددة سرية مكرسة لاستبدال الحكومة العلمانية في مصر بحكومة إسلامية. كان عمره 15 عاما.

في البداية كان هناك خمسة أعضاء. بحلول عام 1974 كان عددهم 40. أبقى الظواهري مشاركته سرية حتى عن أسرته أثناء التحاقه بكلية الطب بجامعة القاهرة. تخرج عام 1974 وخدم ثلاث سنوات في الجيش وحصل على درجة الماجستير في الجراحة عام 1978.

التقى الظواهري، من خلال عائلته وعائلتها، بعزة نوير، التي، كما كتب رايت، جاءت من خلفية ميسورة الحال. لكنها أصبحت شديدة التدين، وارتدت الحجاب وأمضت ليالي كاملة تقرأ القرآن. وتزوجها عام 1979.

في تشرين الأول/أكتوبر 2001، بعد فترة وجيزة من الهجمات على أمريكا، قُتلت عزة الظواهري وأحد أطفالها على الأقل في قصف في أفغانستان.

كان الظواهري يعمل في عيادة في مصر عام 1980 عندما انتهز الفرصة للذهاب إلى بيشاور، باكستان، للهلال الأحمر، لعلاج اللاجئين الفارين من أفغانستان بعد الغزو السوفيتي. زار أفغانستان ورأى أنها مكان جيد للجهاد، وعاد مرات عديدة.

عندما تم اعتقاله عام 1981 بتهمة التآمر لقتل السادات، صفعه قائد الشرطة. فرد عليه الظواهري بصفعه.

في محاكمته، مع مئات آخرين، أدين فقط بحيازة السلاح. ولكن مع استمرار المحاكمة قرابة ثلاث سنوات، تعرض للتعذيب بشكل متكرر في السجن. وأثناء الاستجواب، كشف عن اسم وأنشطة ومكان وجود أحد معاونيه، وهو جندي، مما أدى إلى اعتقال الرجل.

في مقابلة مع مجلة "نيويوركر" في عام 2002، أشار الزيات، محامي العديد من النشطاء الإسلاميين، إلى أن الذنب الذي شعر به الظواهري بسبب هذه الخيانة كان سببا رئيسيا لمغادرته مصر بعد إطلاق سراحه في عام 1984.

قادته رحلته إلى السعودية، ثم عاد في عام 1986 إلى بيشاور، حيث كان بن لادن يحاضر أحيانا في المستشفى حيث يعمل الظواهري. أصبح الظواهري الطبيب الشخصي لبن لادن، وأنشأ قوة أمنية من حوله وساعد السعوديين على البدء في التفكير في طرق محددة لإيذاء القوى الغربية وحكومات الشرق الأوسط المدعومة منها.

قال الزيات لصحيفة نيويوركر: "عندما التقى أيمن بن لادن، أحدث ثورة بداخله". كانت الصفقة مباشرة: الظواهري سيوفر الفطنة السياسية والكادر القيادي المتعلم لتحويل تحالف بن لادن الفضفاض، ودوافعه غير المشكلة، إلى أداة للقتل الجماعي. قدم بن لادن المال والمكانة.

كتب الزيات، الذي شارك في زنزانة سجن مصري مع الظواهري، أنه مقتنع بأن الظواهري مسؤول أكثر من بن لادن عن الهجمات على الولايات المتحدة، وهي وجهة نظر يشاركها خبراء مكافحة الإرهاب الآخرون.

في عام 1998، كتب الظواهري وثيقة تهدف إلى توحيد الجماعات المسلحة في قضية مشتركة لقتل الأمريكيين في أي مكان، وليس فقط في الشرق الأوسط. في عام 2001، اندمجت منظمته، الجهاد الإسلامي المصري، رسميا مع شبكة القاعدة التابعة لبن لادن لإنشاء قاعدة الجهاد.

كان للظواهري مهمة حساسة تتمثل في شرح انحراف القاعدة عن تعاليم الإسلام التي تحرم قتل الأبرياء، وخاصة المسلمين، والتي تمنع الانتحار. وأكد أن الإيمان الحقيقي للشهيد عكس هذه المحظورات.

قال عزام التميمي، مدير معهد الفكر السياسي الإسلامي في لندن، لمجلة "تايم": "وفقا له فإن غالبية المسلمين حول العالم ليسوا مسلمين.. أفكاره تنفي وجود أرضية مشتركة مع الآخرين، بغض النظر عن الدين".

أصبح الظواهري مألوفا للعالم باعتباره الرجل الذي يجلس إلى جانب بن لادن في مقاطع الفيديو، ثم بعد ذلك بمفرده.

ظهر دوره في عباراته في تحيته إلى الرئيس باراك أوباما في عام 2008: "انتبه إلى أن كلاب أفغانستان قد وجدت لحم جنودك لذيذا، لذا أرسل لهم الآلاف بعد الآلاف".

لكن يمكنه أيضا أن ينصح بالاعتدال، إذا كانت العلاقات العامة تتطلب ذلك. في عام 2005، كتب لأبي مصعب الزرقاوي، زعيم القاعدة في العراق، أنه يجب أن يتوقف عن مهاجمة المساجد وتصوير مقاطع فيديو لقطع الرؤوس. في عام 2003، ألغى خطة لإغراق أنفاق مترو الأنفاق في نيويورك بالسيانيد لأنها، كما قال، "لم تكن مصدر إلهام كافٍ".

التعليقات (0)