سياسة دولية

مسؤول سعودي يوضح سبب فتح الأجواء لطيران الاحتلال

هذه الخطوة لا تعني أنها مقدمة لخطوات أخرى - جيتي
هذه الخطوة لا تعني أنها مقدمة لخطوات أخرى - جيتي

نفت السعودية أن يكون قرار السماح باستخدام المجال الجوي لجميع شركات الطيران، مقدمة لخطوات أخرى، وذلك بعد تسريب الصحافة العبرية معلومات تفيد بوجود معالم صفقة التطبيع بين الاحتلال والسعودية.

وأكد القائم بالأعمال بالإنابة في وفد السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة المستشار محمد العتيق، أن مواقف المملكة الثابتة والراسخة تجاه القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني لن تتغير بالسماح بعبور الرحلات الجوية الدولية.

وشددت السعودية على أن القرار بالسماح باستخدام المجال الجوي لجميع شركات الطيران مرتبط بالتزاماتها الدولية، ولا تعني هذه الخطوة أنها مقدمة لخطوات أخرى، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

وجدد المسؤول السعودي في كلمة ألقاها أمام مجلس الأمن الدولي في جلسته المنعقدة تحت البند "الحالة في الشرق الأوسط، بما في ذلك المسألة الفلسطينية"، وقوف المملكة بجانب الشعب الفلسطيني.

وأضاف: "تؤكد السعودية أهمية السلام الشامل والدائم في الشرق الأوسط بوصفه خياراً استراتيجياً لإنهاء أحد أطول وأعقد الصراعات التاريخية التي شهدها العالم المعاصر، وذلك استناداً على أساس حل الدولتين ووفقاً للمرجعيات الدولية، ومبادرة السلام العربية لعام 2002، التي تضمن قيام الدولة الفلسطينية على حدود عام 1967م وعاصمتها القدس الشرقية، وإنهاء احتلال إسرائيل لجميع الأراضي العربية بما فيها الجولان العربي السوري والأراضي اللبنانية".

 

اقرأ أيضا: تفاؤل إسرائيلي بموافقة سعودية لطائراتها بالتحليق في أجوائها

وأشار إلى أن السعودية استضافت "قمة جدة للأمن والتنمية" منتصف شهر تموز/يوليو الجاري، إيماناً بأهمية تعزيز التعاون الإقليمي والدولي للاستجابة للتحديات المشتركة والمتجددة التي تواجهها المنطقة والعالم، وتهيئة الفرصة للوصول إلى منطقة يسودها السلام والازدهار مع الحفاظ على التناغم العربي.

 

واهتمت مختلف وسائل الإعلام العبرية، بالحديث عن قرار السعودية فتح مجالها الجوي لجميع الناقلات الجوية، التي "تستوفي متطلبات الهيئة لعبور الأجواء"، ومن بينها طائرات الاحتلال الإسرائيلي.

ورأى موقع "وللا" العبري في تقرير له، أن الموقف السعودي الرسمي الجديد، جاء بعد إعلان "إسرائيل" موافقتها على "الخطوط العريضة لاتفاق تيران وصنافير في البحر الأحمر، وهو أمر مهم للغاية بالنسبة للسعودية".

واعتبر أن "هذه الخطوات تمهد الطريق لإعلان إجراءات التطبيع السعودية خلال زيارة الرئيس الأمريكي جو بايدن للمملكة".

من جانبها، قالت صحيفة "معاريف" العبرية؛ إن هذه الخطوات هي "رمز صغير للعلاقات الناشئة" بين الرياض وتل أبيب، موضحة أن العديد من المسؤولين في الإدارة الأمريكية عملوا على "تعميق التنسيق الأمني الإسرائيلي العربي، واتفاقيات الوساطة التي من شأنها أن تقرب إسرائيل السعودية من تطبيع العلاقات الدبلوماسية".

أما صحيفة "إسرائيل اليوم" العبرية، فرأت أن القرار السعودي "خطوة أخرى على طريق التطبيع"، مؤكدة أن سماح السعودية للطائرات الإسرائيلي بالعبور في مجالها الجوي، "خطوة مهمة في عملية التطبيع التدريجي بين تل أبيب والرياض".

التعليقات (5)
ابن الجبل
السبت، 30-07-2022 04:34 ص
قال القائد الفلسطيني المرحوم الشهيد ابو اياد انه سيأتي زمن تبرر به الخيانة بانها وجهة نظر..
جمال الجمال
الجمعة، 29-07-2022 08:03 م
ما عادت اكاذيبهم تنطلي على أحد بعد ان سقطت ورقة التوت التي كانت تستر عوراتهم .
فلان الفلاني ابن علّان الفلسطأمريكي
الجمعة، 29-07-2022 06:54 م
كل نفس بما كسبت رهينة !!!!
غزاوي
الجمعة، 29-07-2022 06:00 م
مجرد تساؤل. ماذا يعني تمجيد التطبيع والتشجيع عليه والتعامل مع الكيان !!!؟؟؟ في تصريح خلال مشاركته في منتدى دافوس العالمي في ماي 2022 قال الأمير فيصل بن فرحان ما نصه: "لقد ذكرت سابقا أن التطبيع بيننا وبين إسرائيل وكذلك المنطقة وإسرائيل سيحقق فوائد هائلة للجميع" انتهى الاقتباس. والسعودية هي مهندسة التطبيع بإعلان مبادرة فهد سنة 1981 ومبادرة عبد الله سنة 2002 غير محددين زمانا ليبقى "التحاور" مع الكيان في السر والعلن إلى ما لا نهاية حتى تسقط الدول تباعا في حضن الكيان وذلك ما حصل. نقلت وسائل إعلام صهيونية عن رئيس الوزراء السابق "النتن ياهو: " تقديره لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، على مساهمته في إنجاز أربع اتفاقيات سلام تاريخية في إطار اتفاقيات أبراهام". في رده على وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان قال مراسل "القناة الـ13" الصهيونية وهو يخاطب المذيعة على المباشر من جدة ما نصه: "على الرغم من تصريحات وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان، فإن ما حدث هنا هو خطوة في اتجاه التطبيع. لا شكّ في ذلك...انتبهي إلى أننا نبثّ مباشرةً. أنت تتحدثين معي وأنا أجيبك. كل هذا يجري عبر بثّ مباشر، ونحن موجودون في جدة، في السعودية. وإذا أردتم أيضاً مؤشراً آخر على التطبيع، فإن هذا البثّ مسموح به هنا". ضف لما سلف: انتشار على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه الحاخام اليهودي يعقوب يسرائيل هرتسوغ يرقص مع مواطن سعودي في الرياض. نوفمبر 2021. لقاء حاخام يهودي بملك المملكة العربية السعودية في الرياض في فيفري 2020. استضاف الملك سلمان، الحاخام المقيم في القدس ديفيد روزن في قصره الملكي في العاصمة السعودية، في خطوة تدل على رغبة المملكة في مواصلة الانفتاح على دولة الكيان. وروى الصحافي الإسرائيلي يوآف ليمور في مقال نشره هذا الشهر أنه زار المملكة مع زميل له، مشيراً إلى أنّه استُقبل بفضول في السعودية. التعديلات التي أدخلت على الكتب المدرسية. خلو خطب أئمة السعودية من انتقاد الكيان والدعاء عليه، بل أصبحت شجع على الانفتاح ورفض التعصب. محمد العيسى رجل الدين السعودي الذي يرأس "رابطة العالم الإسلامي" سافر سنة 2020 إلى بولندا لحضور احتفالات بمناسبة مرور 75 عاماً على تحرير معسكر أوشفيتز. مشاركة سائقين صهاينة في رالي داكار في يناير 2021 في السعودية. كما نقلت وسائل إعلام سعودية في مارس عن ولي العهد وصفه إسرائيل بأنها "حليف محتمل". أختم التعليق بتصريح شابة عربية أصيلة، لعله يكون عبرة لما أراد أن يعتبر. إنها لينا الحوراني الطالبة الأردنية قولها:“نحن مبادئ تُختبر... ومنافسة من أصارعه على الوجود في الأصل، إثبات لوجوده وهذا مرفوض” انتهى الاقتباس وانتهى الكلام يا بن سلمان ويا فرحان ويا محمد العتيق .
غزاوي
الجمعة، 29-07-2022 05:57 م
مجرد تساؤل. كيف بدأ التطبيع !!!؟؟؟ كل علاقة مع الصهاينة فهي تطبيع ولو بذكر دولته أو العبث بخريطة فلسطين التاريخية. وعلاقات السعودية اليوم بالكيان تشبه علاقات المغرب قبل إعلان التطبيع. جاء في المقال ما نصه: " نفت السعودية أن يكون قرار السماح باستخدام المجال الجوي لجميع شركات الطيران، مقدمة لخطوات أخرى" انتهى الاقتباس. البنغوريون (المطبعون) قالوا إن التطبيع سيخدم القضية الفلسطينية، واجتمعوا عند "بنغوريون" وطالبوا أمريكا بنقل سفارتها إلى القدس، واحتفلوا بـ "عيد" اغتصاب فلسطين، وأدانوا العمليات الجهادية في بئر السبع والخضيرة وبني براك لهي واعتبروها إرهابية. ووصلت المزايدة أن صرح بوريطة بما نصه: "إن الإسرائيليين لهم أصول مغربية، وإن المقولة الإسرائيلية بأن في كل عائلة إسرائيلية شخص على الأقل بدماء مغربية أمر صحيح" انتهى الاقتباس.