سياسة دولية

الأمم المتحدة تتهم طالبان بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان

مجاهد: لا يُسمح بأي أعمال قتل أو توقيف تعسفية من يقتل أو يعتقل بشكل تعسفي يعتبر مجرما ويواجه أحكام الشريعة- جيتي
مجاهد: لا يُسمح بأي أعمال قتل أو توقيف تعسفية من يقتل أو يعتقل بشكل تعسفي يعتبر مجرما ويواجه أحكام الشريعة- جيتي

اتهمت الأمم المتحدة، الأربعاء، حركة طالبان بارتكاب مئات الانتهاكات لحقوق الإنسان في أفغانستان منذ سيطرتها على السلطة العام الماضي.

وتنفي طالبان اتهامات بارتكاب انتهاكات لحقوق الإنسان منذ إطاحتها بالحكومة السابقة المدعومة من الغرب.

ووثق التقرير 160 اتهاما بالقتل خارج نطاق القانون، و56 حالة تعذيب وسوء معاملة، وأكثر من 170 من الاعتقالات أو التوقيفات التعسفية التي استهدفت مسؤولين حكوميين سابقين وأعضاء في قوات الأمن الوطني منذ آب/ أغسطس.

ومن أكثر أساليب التعذيب استخداما الركل واللكم والصفع والضرب بالكابلات والأنابيب واستخدام أجهزة الصدم الكهربائي.

ووثق التقرير أيضا أكثر من 200 من العقوبات القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة، بما في ذلك ضرب أصحاب متاجر لعدم ذهابهم إلى المساجد، وأكثر من 100 حالة استخدام مفرط للقوة.

منذ نهاية الحرب في أفغانستان تحسن الوضع الأمني بشكل ملحوظ في البلاد مع انخفاض كبير في الخسائر البشرية في صفوف المدنيين.

تؤكد حركة طالبان أنها تحظى بدعم غالبية كبرى من الشعب.

ووثق تقرير الأمم المتحدة 87 حالة عنف ضد النساء والفتيات من بينها قتل واغتصاب وانتحار وتزويج قسري وزواج أطفال وضرب واعتداءات وجريمتا شرف، مشيرا إلى عدم تسجيل أي من تلك الحالات لدى القضاء رسميا.

ومن بين الحالات التي رصدها التقرير، رجم رجل وامرأة حتى الموت بتهمة إقامة علاقة جنسية.

وقالت فيونا فريزر مسؤولة بعثة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في أفغانستان إن "الإفلات من العقاب ينتشر" في أفغانستان وأقرت باحتمال أن تكون الانتهاكات أكثر من المبلّغ عنها.

وقالت بعثة الأمم المتحدة إن 700 مدني قتلوا و1400 على الأقل جرحوا في هجمات نسبت في غالبيتها إلى الفرع المحلي لتنظيم الدولة الإسلامية، وبسبب ألغام غير منفجرة.

ورفض المتحدث باسم الحكومة ذبيح الله مجاهد نتائج التقرير.

وكتب في تغريدة: "لا يُسمح بأي أعمال قتل أو توقيف تعسفية في البلاد. من يقتل أو يعتقل بشكل تعسفي يُعتبر مجرما ويواجه أحكام الشريعة".

 

التعليقات (3)
ناقد لا حاقد
الخميس، 21-07-2022 07:16 ص
تعليقات تدافع عن طالبان التي فشلت في تسيير مطار فما بالك بدولة ، سوف نرى اين سوف تذهب افغانستان مع طالبان و انا لا ادافع عن الغرب او تقاريره و لكن طالبان عوض الاهتمام بتحقيق نمو اقتصادي للشعب ، مازالت تحاول فرض دينها بالقوة..........
احمد
الخميس، 21-07-2022 04:41 ص
طالبان لم يكونوا يوما يحترمون حقوق الانسان حسب المقاييس الغربيه ولا ينكروا ذلك لكن عندما يقتل مليون عراقي و نصف مليون افغاني على يد الديمقراطيه الغربيه التي تحترم حقوق الانسان اين كانت الامم المتحده عندما تخرج فضائح ابو غريب اين كانت الامم المتحده عندما تهدم مدن بكاملها على رؤوس اهلها كما حصل في الموصل و الرمادي و الفلوجه التي قصفها الامريكان بالكمياوي اين كانت حقوق الانسان ؟ على الغرب الديمقراطي التوقف عن تدوير هذه الاسطوانه المشروخه فكل البلدان الديمقراطيه تضطهد حقوق الاقليات في بلدانها اما في الخارج فلا تتورع عن استخدام احدث اسلحتها في الاباده الجماعيه للشعوب ( الغير بيضاء خاصه المسلمه )
سميرة
الأربعاء، 20-07-2022 07:33 م
أين أنتم مما فعل بوش من قتل وارجاع دولة العراق من متقدمة إلى العصور الوسطى ومافعله السيسي من قتل وسجن الأبرياء وما فعله بشارأو تغضوا الطرف عن الأقوياء وتنددوا على الضعفاء

خبر عاجل