حول العالم

اكتشاف حطام سفينة ملكية بريطانية غرقت قبل مئات السنين

سر العثور عليها بقي مخفيا 15 عاما- تويتر
سر العثور عليها بقي مخفيا 15 عاما- تويتر

كشف باحثون عن سر، أخفوه لمدة 15 عاما، يتعلق بالعثور على حطام سفينة حربية ملكية غرقت قبل أكثر من 300 عام، قبالة السواحل البريطانية، وكانت تحمل ملكا مستقبليا لبريطانيا.

وأبقى الباحثون الاكتشاف طي الكتمان كل هذه المدة؛ بغية الحفاظ على محتويات الحطام من التضرر.

وفي عام 1682، تمكن الملك جيمس الثاني ملك إنجلترا الذي كان دوق يورك وقتها، من النجاة بالكاد من السفينة الغارقة التي كانت تحمل اسم (ذا جلوستر)، والتي غرقت قبالة ساحل شرق إنجلترا، ثم أصبح فيما بعد جيمس الثاني ملك إنجلترا، وبعد ذلك بثلاث سنوات، أصبح جيمس السابع ملك اسكتلندا.

وقالت كلير جويت أستاذة التاريخ في جامعة إيست أنجليا: "يشي الكشف بتغيير جذري في فهمنا للتاريخ الاجتماعي والملاحي والسياسي للقرن السابع عشر".

وتابعت قائلة؛ "إنه مثال رائع على الإرث الثقافي المختبئ تحت الماء، وله أهمية وطنية ودولية".

وظل موقعها النهائي، الذي اتضح أنه على بعد نحو 45 كيلومترا قبالة ساحل مدينة (جريت يارموث)، لغزا حتى اكتشفها غواصان شقيقان هما جوليان ولينكولن بارنويل في 2007 بعد أربع سنوات من البحث.

وكشف حطام السفينة عن العديد من القطع الأثرية التاريخية، وقالت جويت: "لم يتمكن أي أحد من إنقاذ أي شيء؛ لأن السفينة غرقت بسرعة كبيرة". ووصفتها بأنها "كبسولة زمن مذهلة".

ومن القطع الأثرية التي تم العثور عليها، معدات ملاحية ومتعلقات شخصية وملابس وزجاجات نبيذ بعضها محتوياته لم تمس.

وتقدر الجامعة أن ما بين 130 و250 شخصا ربما لقوا حتفهم في غرق تلك السفينة، التي قالوا إنها كانت على وشك تغيير مسار التاريخ.

 

 

 
النقاش (1)
الأكوان المتعددة
السبت، 11-06-2022 01:41 ص
شاهدت مرة الانقليز منقسمون هل يلغون الملكية ام تبقا رمز لبريطانيا او تكون رئاسية لكن الانقليز لغتهم تضررت كثيرا تضرر لحنها نطق حروفها أكيد انهم بحثو هذا وتعتبر نغمة الانقليزي عندما ينطق الحروف جميلة جدا جدا وهذا ما يميزها بذات في الافلام الوثائقية وغيرها والخطابات وانا احب سماعها ومن النغمات اللتي احب ان اتعلمها وهي تراث بحد ذاتة لبريطانيا اشعر بلاسي اذا تغيرت نغمة الحروف والنطق الانقليزي بسبب طريقة السياسة ورداءة التعليم وكثرة اللاجئين الايطالية والانقليزية من اجمل اللغات اللتي اجبها انقلتراء ولغتها هي تراث عالمي ولز سكوتلنداء ايرلنداء لندن شئ جميل نحن انطلقنا من الماضي لنصل للماضي وهذة حقيقة سيعود كل شئ كما كان عرفت هذا اشاهد اثار قديمة جدا مثل الدينصور العظيم من ملايين السنين ونحن 2022 التقينا بلاثار الان نحن نمشي بلماضي ونلتقي بلماضي
الأكثر قراءة اليوم