سياسة دولية

إيران تحتجز ناقلتي نفط ترفعان علم اليونان.. وأثينا تحتج

الخارجية اليونانية أعلنت أنها تقدمت باحتجاج لدى إيران لاحتجازها ناقلتين- جيتي (أرشيفية)
الخارجية اليونانية أعلنت أنها تقدمت باحتجاج لدى إيران لاحتجازها ناقلتين- جيتي (أرشيفية)

أعلنت إيران، الجمعة، احتجاز قواتها البحرية ناقلتي نفط يونانيتين في مياه الخليج، ردا على احتجاز أثينا ناقلة إيرانية والسماح للولايات المتحدة بمصادرة الخام منها.

 

وقال الحرس الثوري، إن البحرية الإيرانية احتجزت ناقلتي نفط ترفعان العلم اليوناني "لارتكابهما انتهاكات في مياه الخليج".

 

وأعلنت وزارة الخارجية اليونانية، أنها قدمت احتجاجا لدى إيران لاحتجازها الناقلتين.

 

وقالت في بيان، إنها اتخذت "موقفا قويا" تجاه السفير الإيراني في أثينا إثر "التحفظ العنيف على سفينتين ترفعان العلم اليوناني" في مياه الخليج، دون الكشف عن طبيعة الإجراء، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتيد برس".


وأوضحت الوزارة اليونانية أن ما أقدم عليه الجيش الإيراني "يرقى فعليا إلى مستوى أعمال القرصنة".


وتابعت: "هذه الممارسات سيكون لها عواقب سلبية بشكل خاص على العلاقات الثنائية بين اليونان والاتحاد الأوروبي، باعتبار اليونان أحد أعضائه".


وجاء في البيان أن "مروحية إيرانية هبطت في وقت سابق من اليوم على سطح الناقلة دلتا بوسيدون التي ترفع العلم اليوناني في المياه الدولية على بعد حوالي 22 ميلا بحريا قبالة سواحل إيران".


وقالت الخارجية اليونانية إن بعد هبوط تلك المروحية "أخذ مسلحون طاقة الناقلة أسيرا" مضيفة أن اثنين من اليونانيين كانا من بين الطاقم.


وأضافت أنه "تم الإبلاغ عن حادث مماثل لسفينة أخرى ترفع العلم اليوناني كانت تقل سبعة مواطنين يونانيين بالقرب من الساحل الإيراني".


بدورها، أعلنت البحرية الأمريكية، في بيان، أنها بدأت التحقق من التقارير والمعلومات المتعلقة باحتجاز الجيش الإيراني ناقلتيّ نفط يونانيتين.


وقالت إن الواقعة جاءت في أعقاب تهديد طهران باتخاذ "إجراءات عقابية" ضد اليونان علي خلفية اتهام أثينا باحتجاز ناقلة نفط إيرانية بتنسيق أمريكي.

  

واحتجزت السلطات اليونانية في الشهر الماضي، السفينة بيجاس التي ترفع علم إيران، وعلى متنها طاقم روسي يضم 19 فردا قرب ساحل جزيرة إيفيا الجنوبية بسبب عقوبات الاتحاد الأوروبي.

 

اقرأ أيضا: أمريكا تصادر شحنة نفط إيرانية احتجزتها اليونان
 

وقالت السلطات إن السفينة احتجزت تطبيقا لعقوبات الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب غزو أوكرانيا. لكن تم الإفراج عن السفينة في وقت لاحق بسبب الالتباس حول العقوبات على مالكيها. 

التعليقات (0)

خبر عاجل