سياسة دولية

مباحثات روسية إيرانية لمقايضة إمدادات النفط والغاز

تتصدى روسيا للعقوبات الغربية التي أدت إلى تقليص إنتاجها وصادراتها النفطية- جيتي
تتصدى روسيا للعقوبات الغربية التي أدت إلى تقليص إنتاجها وصادراتها النفطية- جيتي

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك، الأربعاء، إن روسيا وإيران ناقشتا مقايضة إمدادات النفط والغاز، بالإضافة إلى إنشاء مركز إمدادات لوجستية، في الوقت الذي تتحدى فيه موسكو العقوبات الغربية بسبب عمليتها العسكرية في أوكرانيا.


وتتصدى روسيا للعقوبات الغربية التي أدت إلى تقليص إنتاجها وصادراتها النفطية عبر قيود التجارة والتمويل. وحظرت الولايات المتحدة واردات النفط الروسية بعد فترة وجيزة من غزو موسكو لأوكرانيا، فيما يفكر الاتحاد الأوروبي في فرض حظر تدريجي، ما يدفع المزيد من شحنات النفط الروسية نحو آسيا.


وتئن صناعة النفط الإيرانية منذ سنوات تحت وطأة العقوبات الأمريكية المفروضة بسبب أنشطة طهران النووية.


وقال نوفاك للتلفزيون الرسمي الروسي خلال زيارته لإيران: "تعيش إيران بالتأكيد (تحت وطأة العقوبات) منذ سنوات، وقد ناقشنا التجربة الإيرانية".

 

اقرأ أيضا: بروكسل وواشنطن تتهمان موسكو باستخدام الطاقة "ورقة ابتزاز"

وأضاف: "يمكن أن تصبح إيران مركزا رئيسيا للنقل والإمداد اللوجستي لضمان تبادل نقل البضائع"، مضيفا أن حجم التداول السنوي للبضائع بين روسيا وإيران من المحتمل أن يزيد إلى 50 مليون طن في غضون سنوات قلائل، ارتفاعا من 15 مليون طن في الوقت الراهن.


وأشار إلى أن روسيا قد تزود شمال إيران بالطاقة، بينما يمكن في الوقت نفسه تصدير النفط والغاز الإيراني إلى منطقتي آسيا والمحيط الهادي من الجنوب. وقال نوفاك إن هذه الاتفاقات قد يتم إبرامها في المستقبل القريب.

— RTARABIC (@RTarabic) May 25, 2022

 


التعليقات (0)