سياسة دولية

تحطم مقاتلة إيرانية أثناء مهمة تدريب ومقتل طاقمها

المقاتلة تتبع أسطول القوات الجوية للجيش الإيراني
المقاتلة تتبع أسطول القوات الجوية للجيش الإيراني
قتل طياران في تحطم طائرة مقاتلة من طراز "أف-7" خلال مهمة تدريب في وسط إيران، الثلاثاء، وفق الإعلام الرسمي.

وأورد الموقع الالكتروني للتلفزيون "إيريب نيوز"، نبأ مقتل الطيارين "خلال الحادث الذي وقع صباحا في منطقة أنارك" بمحافظة أصفهان (وسط).

وأشار المصدر نفسه إلى أن المقاتلة كانت تتبع أسطول القوات الجوية للجيش الإيراني، وتحطمت بعيد إقلاعها من قاعدة عسكرية في أصفهان لأداء مهام تدريب في أجواء أنارك.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "إرنا" عن معاون محافظ أصفهان محمد رضا جان نثاري قوله إن المقاتلة تحطمت عند الساعة 08,10 صباحا (03,40 ت غ)، مشيرا إلى أن الأسباب موضع تحقيق.

ويضم أسطول القوات الجوية الإيرانية نحو 300 طائرة من طرازات مختلفة، منها الروسية (ميغ 29 وأس يو 25)، وصينية من طراز "أف-7". كذلك، يضم طائرات أمريكية الصنع من طراز "أف-4" و"أف-14"، إضافة إلى طائرات فرنسية من طراز "ميراج"، تم اقتناؤها خلال حقبة الشاه قبل انتصار الثورة الإسلامية في العام 1979.

إلا أن محللين يعتقدون بأن عددا محدودا من هذه الطائرات، خصوصا تلك العائدة لحقبة ما قبل الثورة الإسلامية، يحتفظ بقدرته التشغيلية.

وخلال الأعوام الماضية، عملت طهران على تطوير طائرات نفاثة استندت تصاميم بعضها لمقاتلات أجنبية، منها على سبيل المثال "صاعقة".

وعانى أسطول القوات الجوية من سلسلة حوادث خلال الأعوام الماضية، كان أحدثها في شباط/ فبراير 2022، حين قتل ثلاثة أشخاص بينهم طياران بتحطم مقاتلة "أف-5" أمريكية الصنع في حي سكني بمدينة تبريز (شمال غرب).

وفي كانون الأول/ ديسمبر 2019، أفادت وسائل الإعلام الإيرانية عن تحطم مقاتلة "ميغ 29" في الشمال الغربي أيضا. وبعد ثلاثة أيام من الحادث، أكد الجيش العثور على جثة الطيار.

وفي تموز/ يوليو 2014، تحطمت مقاتلة "أف-4" خلال تدريبات في جنوب البلاد، ما أدى إلى مقتل طاقمها المكوّن من عسكريين اثنين، وفق الإعلام الرسمي.
التعليقات (0)

خبر عاجل