قضايا وآراء

مقابر السجناء.. والتلاعب السياسي بالقضاء!

جاسم الشمري
1300x600
1300x600
اتّفق العقلاء عبر العصور على أن السجون وضعت لتكبيل الأشرار، وتقليل ضررهم على المجتمع، والسعي لإصلاحهم ليعودوا ثانية، بعد أن ينالوا جزاءهم العادل، ليساهموا في بناء المجتمعات!

ومن هنا تُعتبر السجون حالة صحيّة لتصفية المجتمعات من المجرمين والمخرّبين والإرهابيّين والمرضى النفسيّين، لكن بالمقابل تعتبر تلك السجون حالة مرضيّة حينما تكون مقبرة لدفن الأبرياء، ومحجرا لكلّ من يُراد التخلّص من دورهم الإيجابيّ من قبل قوى الدولة واللا دولة!

وتُعتبر حكاية سجون العراق قصّة لها أوّل وليس لها آخر، وبدايتها كانت بعد الاحتلال الأمريكيّ، أما نهايتها فلا يمكن تحديدها بسهولة لأنّها حتّى الآن مستمرّة بمآسيها وأحداثها التراجيديّة والمأساويّة السوداء!
تُعتبر حكاية سجون العراق قصّة لها أوّل وليس لها آخر، وبدايتها كانت بعد الاحتلال الأمريكيّ، أما نهايتها فلا يمكن تحديدها بسهولة لأنّها حتّى الآن مستمرّة بمآسيها وأحداثها التراجيديّة والمأساويّة السوداء!

وقبل يومين حدّثني صديق عراقيّ بأنّه اعتقل في الشهر الرابع من العام 2017، دون مذكّرة اعتقال، وبعد شهرين من الاعتقال تمّ ترتيب مذكّرة الاعتقال، وفي الشهر العاشر من ذات العام قدّمت أوراقه للقضاء، وقد أخبر القاضي بأنّ مذكّرة الاعتقال مؤرّخة بتاريخ حزيران/ يونيو بينما الاعتقال تمّ في شهر نيسان/ أبريل، وحينها أخبره القاضي بأنّ "الأمور تسير بأوامر عُليا"!

وخلال تواجد صاحبنا في السجن، وبسبب إتقانه للغة الإنكليزيّة، اعتمدت عليه الإدارة في الترجمة مع المنظّمات الحقوقيّة الأجنبيّة التي كانت تزور السجن!

وعبر هذه العلاقات عرف السبب الحقيقيّ لاعتقاله وغيره، وذلك لأنّ كلّ سجين مخصّص له يوميّا 12 دولارا، كبدل طعام، والواقع كانت الموادّ الغذائيّة الموزّعة عليهم من أسوأ النوعيّات، وربّما تكلّف أقلّ من دولارين، ولهذا كانوا يجمعون الناس الأبرياء من المنازل والشوارع وكأنّهم يجمعون دولارات متناثرة على الأرض!

ويوجد في تلك المدينة لوحدها ثلاثة سجون، وتضمّ ما لا يقلّ عن 13 ألف معتقل حينها، وكلّ معتقل يساوي في حسابات إدارة السجن 10 دولارات يوميّا، ولكم أن تتخيّلوا حجم الكارثة!

وهنالك مئات آلاف القصص المماثلة والأبشع من قصّة هذا الرجل المطارد حاليّا، وجميعها حكايات مليئة بالظلم والظلام والخراب وتدمير العوائل!

وبمناسبة كلامنا عن السجون وحكايات الظلم لا يمكن أن نقفز على قصّة النائب السابق أحمد العلواني، الذي اعتقل ليلة 28 كانون الأوّل/ ديسمبر 2013، من منزله في محافظة الأنبار الغربيّة، حيث هاجمت قوّات الطوارئ (سوات) منزل العلواني، واعتقلته بعد أن قتلت شقيقه، وجرحت ابن عمّه إضافة إلى 15 آخرين من حمايته وأفراد أسرته!
إذا كان هؤلاء "المتّهمون (الأبرياء) الكبار" يمتلكون الأوراق الضاغطة على القوى السياسيّة، بشخوصهم أو كياناتهم، للحصول على براءتهم، فمَنْ سيكون لعامّة السجناء المظلومين الذين لا يملكون حتّى قوت يومهم، ومَن سينصفهم، وينقذهم من سجون ومقابر الموت البطيء؟

ومن يومها غُيّب العلواني، وحكم عليه بالإعدام في 23‏ تشرين الثاني/ نوفمبر 2014 بتهمة القتل العمد لجنديّين عراقيّين!

وقد كشف علي الحاتم، شيخ عشائر الدليم، الذي عاد قبل أسبوع لمنزله في الأنبار بعد ثماني سنوات من التهجير والمطاردة، أنّ العلواني سيُطلق سراحه يوم الخميس (28 نيسان/ أبريل 2022)، وهذا ما لم يحصل، وكأنّ جهة ما ورطته بهذا التصريح، الذي يُعدّ بداية غير جيّدة للحاتم في ميدانه الحقيقي، مدينة الأنبار!

وقد أكّدت لِي إحدى الشخصيّات النافذة أنّ العلواني نُقل إلى سجن المطار قبل بضعة أيّام تمهيدا لإطلاق سراحه!

ويأتي تصريح الحاتم بعد أسبوعين من براءة الوزير السابق رافع العيساوي، ولا ندري كيف اتّهم الحاتم والعلواني والعيساوي وغيرهم وهم أبرياء قطعا، وقد ظُلموا بشكل علنيّ (وقانونيّ)، ثمّ اليوم تتمّ تسوية ملفّاتهم وفقاً لسياسة المقايضات القضائيّة الهادفة لضرب "الشركاء"، والتي فرضت نفسها على الواقع نتيجة الانغلاق السياسيّ المستمرّ منذ سبعة أشهر.

ولكنّ السؤال المفروض الآن: إذا كان هؤلاء "المتّهمون (الأبرياء) الكبار" يمتلكون الأوراق الضاغطة على القوى السياسيّة، بشخوصهم أو كياناتهم، للحصول على براءتهم، فمَنْ سيكون لعامّة السجناء المظلومين الذين لا يملكون حتّى قوت يومهم، ومَن سينصفهم، وينقذهم من سجون ومقابر الموت البطيء؟

ولا ندري هل الحلول، أو تصوّرات "بناء الدولة" تكون بزجّ الأبرياء في دهاليز قاتلة مميتة؟
يفترض أن تكون الخطوة اللازمة والفوريّة هي إطلاق سراح جميع الأبرياء، وتخليصهم وعوائلهم من العذاب والبؤس والشقاء المرافق لهم في حالة "اللا حياة واللا موت" المفروضة عليهم بسبب الظلم وتغييب الأبرياء في دهاليز السجون المظلمة والقاتلة!

لقد أثبتت التجارب أنّ السجن في العراق ليس المكان الذي يُقيّد حرّيّة السجين وحَسْب، بل هو المدفن الذي يُهان فيه البريء، ويموت فيه الضعيف والسقيم، ويُطمر فيه الصبور المحتسب، ويُغيّب فيه المسكين الذي لا يجد من يُدافع عنه، ويُنحر فيه مَنْ دافع عن القيم الأصيلة دون أن يكون له أيّ حزب يسانده أو كيان يصونه!

ما يجري في العراق من تناحر وخراب، قد يكون بسبب دعوة سجين مظلوم، أو أمّه أو زوجته أو أخته، وهذه الدعوة سرت في جنح الليل، والظالم نائم، ولكنّ الله لم ينم!

يفترض أن تكون الخطوة اللازمة والفوريّة هي إطلاق سراح جميع الأبرياء، وتخليصهم وعوائلهم من العذاب والبؤس والشقاء المرافق لهم في حالة "اللا حياة واللا موت" المفروضة عليهم بسبب الظلم وتغييب الأبرياء في دهاليز السجون المظلمة والقاتلة!

لنجعل من السجون دوائر إصلاحيّة، وليست مدافن لزرع الأحقاد والكراهية والإرهاب!

twitter.com/dr_jasemj67
التعليقات (2)
بيداء حميد
الأحد، 01-05-2022 04:39 م
الله عليك دكتور عاشت ايدك حضرتك تطرقت الى اكبر مأساة للعراقيين متذ 2003 لهذا اليوم وهو موضوع الابرياء باتعس السجون في العالم والمغيبين والسجون السريه والتعذيب في السجون والموت والقتل وبيع الاعضاء والشذوذ والانتهاكات الجنسيه والجسديه وبيع الشباب الصغار والحلوين جميع هذه المواضيع اختصرتها بموضوع واحد هو اخراج الابرياء عاشت ايدك وسلمت يمينك وبارك الله فيك وبامثالك
محمد حميد رشيد
السبت، 30-04-2022 04:26 م
لا يمكن لدولة الظلم أن تدوم وستنهار عاجلاً أو آجل ولابد من دولة مدنية وطنية عادلة