صحافة دولية

FT: قمة شرم الشيخ تحالف ضد إيران والاتفاق النووي

السيسي بينيت ابن زايد - شرم الشيخ
السيسي بينيت ابن زايد - شرم الشيخ

نشرت صحيفة "فايننشال تايمز" مقالا للمعلق ديفيد غاردنر قال فيه إن أعداء إيران في منطقة الشرق الأوسط جمعوا صفوفهم تحسبا لشطب الحرس الثوري الإيراني من قائمة الجماعات الإرهابية الأجنبية، وهو منظور يثير قلق الدول المعادية لإيران. 


وأشار الكاتب إلى أن الجهود لإحياء الإتفاقية النووية، المعروفة باسم اتفاقية العمل المشتركة الشاملة التي وقعتها الولايات المتحدة إلى جانب خمس قوى أخرى عام 2015 مع إيران تواجه الدخول في مأزق جديد. 


وبشكل مفاجئ، اشترطت روسيا هذا الشهر، وهي واحد من الموقعين على الاتفاقية، ثغرات للخروج من حالة العقوبات الشاملة عليها والتي فرضت على موسكو بسبب غزوها أوكرانيا. وقرر مسؤول السياسات الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، "تعليق" العملية، مؤكدا في الوقت نفسه أن "النص النهائي جاهز على الطاولة" للتوقيع.


 وكانت هناك إشارات عن قرب نهاية اللعبة وتوقيع اتفاقية جديدة، وبدت من خلال الإفراج عن البريطانية- الإيرانية نازنين زغاري- راتكليف التي اعتقلت في إيران مدة 6 أعوام وبناء على اتهامات واهية. 


وتراجعت روسيا عن عملية التخريب الواضحة، وأعلن وزير الخارجية، سيرغي لافروف أن الولايات المتحدة ضمنت أن العقوبات التي فرضت بعد الغزو الأوكراني لن تؤثر على العلاقات التجارية الروسية مع إيران، مع أنه لا توجد أدلة عن هذا. 


ولكن إيران، حليف المصلحة مع روسيا، ضغطت بشدة على موسكو لكي تفتح الطريق. فطهران بحاجة لتخفيف الوضع الناتج عن العقوبات القاسية التي فرضت عليها بسبب نشاطاتها النووية في المنطقة. وزادت العقوبات بعد تبني دونالد ترامب الذي خرج من طرف واحد من الاتفاقية عام 2018، استراتيجية الضغط. 


وتريد الولايات المتحدة والدول الأخرى الموقعة على اتفاقية 2015 منع إيران من الوصول إلى المرحلة التي تستطيع فيها إنتاج القنبلة النووية، إذ اقتربت طهران من ذلك بعد عودتها لتخصيب اليورانيوم عام 2019. 


ولكن وكما أظهرت الاتفاقية النووية الأصلية، فقد كان من المستحيل على الشركات الأجنبية الاستثمار في إيران بدون مواجهة مشاكل مع وزارة الخزانة الأمريكية والتي هددت باستبعاد أي شخص يتعامل مع الحرس الثوري الإيراني من النظام المالي بالدولار. 


واعتقد الكثيرون أن المطلب الإيراني هو مناورة من المتشددين الذين لا يريدون الاتفاق من أصله. ويعتقد أن المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية، آية الله خامنئي يريد التوصل إلى اتفاق. لكن من الصعب أن يظهر خامنئي بمظهر المتراجع عن حماية مؤسسة ضرورية للنظام مثل الحرس الثوري. 


ومن جانب آخر، فمن الصعب ظهور بايدن بمظهر من يكافئ الحرس الثوري. ويعتقد أن هذه المؤسسة مسؤولة بشكل مباشر أو عبر جماعات وكيلة عن سلسلة من الهجمات المدمرة في منطقة الشرق والخليج. 


ولو اتخذ بايدن قرارا بهذا الشأن فسيواجه عاصفة في الكونغرس. لكن المسؤولين في الشرق الأوسط يقولون إن الولايات المتحدة تبحث عن طرق لإزاحة العقبة هذه، حيث طلبت واشنطن من إيران خفض التوتر وتدخلها العدواني في المنطقة.


وبعدما تحققت "إسرائيل" مما ورد فيه، سربت كل ما لديها من تفاصيل ثم شجبتها، ثم التقى رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي نفتالي بينيت ورئيس النظام المصري عبد الفتاح السيسي وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد، في قمة مغلقة بشرم الشيخ في سيناء. 


وتحدثت مصادر عربية عن إمكانية انضمام ولي عهد السعودية محمد بن سلمان، في محاولة لبناء جبهة موحدة ضد إيران. ورأت هذه الدول كيف وسعت إيران من تأثيرها في الشرق الأوسط أضعافا مضاعفة، رغم تعرضها لعقوبات شديدة منذ خروج ترامب من الاتفاقية النووية.

 

اقرأ أيضا: "يديعوت" تكشف تفاصيل القمة الثلاثية بمصر.. حلف ضد إيران

وأشار الكاتب إلى فشل سياسة الضغط وكيف ارتدت عكسا على دول الخليج التي ظنت بسذاجة أن الولايات المتحدة ستحميها من الانتقام الأمريكي.


 بالإضافة للهجمات المباشرة من إيران، واصلت الجماعات الوكيلة عن الحرس الثوري، مثل حزب الله في لبنان والجماعة الحوثية في اليمن ومجموعات من الميليشيات في العراق هجماتها. 


وفي 13 آذار/مارس اعترف الحرس الثوري بإطلاق 12 صاروخا على أربيل، في كردستان العراق ضد ما وصفه الحرس بـ"الهدف الإسرائيلي"، بالقرب من القنصلية الأمريكية.

 

وبعد يوم، كانت هناك حملة أخرى ضد منشآت أرامكو في جدة غربي المملكة، فيما تم تعليق الجولة الخامسة من المحادثات الهشة بين السعودية وإيران في العراق.


التعليقات (1)
كريم
الجمعة، 25-03-2022 01:04 ص
قمة الخونة هذه هي لخنق غزة ومحاصرة ايران ؟؟؟