صحافة دولية

ذي إنترسبت: "USAID" تخذل آلاف الأفغان الذين عملوا معها

من بين 10,000 من العاملين الأفغان في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تم إجلاء حوالي 300 فقط بحلول سبتمبر- جيتي
من بين 10,000 من العاملين الأفغان في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية تم إجلاء حوالي 300 فقط بحلول سبتمبر- جيتي

سلط موقع "إنترسبت" الضوء على معاناة المتعاقدين والمقاولين الذين عملوا مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية "USAID"، بعد أن تخلت عنهم.

ومنعت الوكالة المتعاقدين من استخدام أنظمة تحويل الأموال غير الرسمية المعروفة باسم "حوالات".

وفي ما يأتي نص التقرير:

تلقت سامانثا باور، مسؤولة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، مكالمة في شهر تشرين الأول/ أكتوبر الماضي من مقاولي الوكالة في أفغانستان، بعد أسابيع من استسلام الحكومة الأفغانية، التي أنفقت أمريكا 20 عاما و 145 مليار دولار على بنائها، لطالبان بطريقة مذهلة.

وبعد أن غادرت آخر القوات الأمريكية البلاد بعد إخلاء فوضوي شجعت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية شركاءها على استخدام أموال البرنامج المتبقية لضمان سلامة موظفيهم، بما في ذلك تغطية تكاليف المعيشة والإجلاء.

بعد أيام، أصدرت الوكالة أمرا بوقف العمل، أوعز إلى المقاولين بوقف جميع العمليات غير الإنسانية في أفغانستان باستثناء تلك "المتعلقة بالسلامة والأمن"، وفقا لمذكرة داخلية.

وشكرت باور الجميع على العمل الشاق وقالت "نحن نقدركم" ولكن لم يحصل المتعاقدون، الذين لا يزال الكثير منهم يسعون جاهدين لمساعدة زملائهم الأفغان على مغادرة البلاد، على إرشادات أكثر تحديدا بالرغم من تقديمهم أسئلة للوكالة قبل أسابيع من المكالمة.

منعت الوكالة المتعاقدين من استخدام أنظمة تحويل الأموال غير الرسمية المعروفة باسم "حوالات".

 

استغرق الأمر شهرين آخرين حتى تفوضهم الوكالة بحسب كل حالة على حدة. في كانون الأول/ ديسمبر، سمحت الوكالة أيضا باستخدام العملة الأجنبية لدفع رواتب الموظفين الأفغان، وهو عكس المبادئ التوجيهية السابقة.

أثناء المكالمة، قام المقاولون بإغراق باور بنفس السؤال بصيغ مختلفة ولكن "لم يكن لديها أي إجابات"، كما ذكر مقاول طلب، مثل جميع المقاولين الآخرين الذين تمت مقابلتهم، عدم ذكر اسمه.

وقال مشارك آخر لموقع "انترسبت": "لقد فوجئنا بمدى عدم معرفة المستوى الرفيع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بما يجري مع عشرات الآلاف من موظفيها".

ورحب العديد من المتخصصين في مجال التنمية بوصول باور إلى رئاسة الوكالة التي تحتاج إلى الإصلاح. ومع ذلك، فإن عدم استعداد الوكالة بعد الانسحاب أعمق بكثير من الشخص الذي يرأسها. إنه يعكس قضايا هيكلية طويلة الأمد داخل الوكالة ويتماشى مع الفوضى التي ابتليت بها مختلف أقسام الحكومة الأمريكية، بدءا من وزارة الخارجية، والتي يخضع عمل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لها.

على عكس وزيري الخارجية والدفاع، فإن مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ليس منصبا على مستوى مجلس الوزراء، وقد تم التعامل مع العمل التنموي منذ فترة طويلة على أنه أداة دبلوماسية، يخدم الأولويات السياسية بدلا من تشكيلها.

على مدى عقدين، كانت الوكالة واجهة جهود إعادة الإعمار الأمريكية في أفغانستان. بالنسبة لعشرات الآلاف من الأفغان العاملين في مشاريعها، كانت الوكالة التي آمنوا بها وعملوا من أجلها، رغم المخاطر الشخصية الهائلة، هي التي خدعتهم في النهاية.

وكتب متحدث باسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في رسالة الكترونية لموقع "انترسبت" أن الوكالة لا تزال ملتزمة بالعمل في أفغانستان.

وأضاف المتحدث: "نحن نهتم بشدة بشعب أفغانستان ومستقبل البلاد". نحن مدينون لجميع الأفغان الذين عملوا من أجل التغيير الإيجابي في بلدهم. ستواصل الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية دعم المساعدات الإنسانية، فضلا عن الخدمات الأساسية مثل الصحة والتعليم وسبل العيش. لا نزال ملتزمين بإيجاد طرق لدعم النساء والفتيات على وجه الخصوص".

ووصف مقاولو الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية الوكالة بأنها جهاز غير عملي يديره بيروقراطيون منفصلون عن الواقع على الأرض.

يعمل موظفو الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الغالب من واشنطن أو من داخل السفارة الأمريكية في كابول. يتم الاستعانة بمصادر خارجية في العمل للمقاولين، الذين يذهبون إلى الميدان ويوظفون موظفيهم المحليين، ويضعفه الجداول الزمنية غير الواقعية والإنفاق المهدر الذي يفرضه المشرعون الذين يتطلعون إلى الترويج للنجاحات السريعة، وهو بالكاد نموذج مستدام للتنمية.

لم يكن العمال الأفغان التابعون للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على اتصال مع باور ومسؤولي الوكالة الآخرين في الخريف الماضي، لذلك كان على المتعاقدين إبلاغهم وإرسال عدد لا يحصى من الرسائل وطلبات المساعدة من الأشخاص الذين تخلت عنهم الوكالة فعليا. قال أحد المتعاقدين: "الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وضعت كل شيء علينا".

في رسائل البريد الإلكتروني والمكالمات المسجلة التي تمت مشاركتها مع "انترسبت"، تحدث الأفغان الذين عملوا في مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بيأس متزايد حول عدم امتلاك المال لإطعام عائلاتهم وعن مخاوفهم من استهدافهم من قبل طالبان لعملهم مع الحكومة الأمريكية.

كتب أحدهم: "أحيانا أشعر بالأسف للعمل مع أمريكا"، مضيفا أنه كان مختبئا في كابول بعد أن قامت طالبان مرارا بزيارة عائلته بحثا عنه. "رجاء لا تتركونا خلفكم".

أمام كل ذلك، لا يمكن للمقاولين، والوسطاء الفعالين بين الوكالة والقوى العاملة فيها، سوى تقديم الاعتذارات.

قال أحدهم للموظفين الأفغان مرارا في مكالمة الخريف الماضي: "ليس لدينا أي توجيه.. نحن نطرح هذه الأسئلة منذ آب/ أغسطس. ... أنا فقط آسف".

قال ذلك المقاول فيما بعد لموقع "انترسبت": "ماذا يمكنني أن أقول لهم.. خذلناكم بكل الطرق؟"

في أواخر تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، أبلغت الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المتعاقدين- وكثير منهم ما زالوا يكافحون من أجل الحصول على توضيح بشأن الأسئلة اللوجستية حول المدفوعات وعمليات الإجلاء- أنه لن يُسمح لهم بعد الآن باستخدام أموال المشروع المتبقية لمساعدة موظفيهم. في مذكرة نُشرت لأول مرة في مجلة بوليتيكو، استشهد مسؤولو الوكالة بـ "الميوعة المستمرة" للوضع في أفغانستان، لكنهم لم يقدموا أي تفسير آخر للانقلاب المفاجئ.

من الناحية العملية، كان القرار يعني أن الأفغان الذين يعملون في تلك المشاريع، والذين اعتمدوا على وعد الوكالة بالدعم المؤقت مع تكاليف المعيشة، وكذلك مع رسوم طلب التأشيرة وتذاكر السفر إلى خارج البلاد، قد تُركوا بلا شريان حياة.

دخل القرار حيز التنفيذ بعد بضعة أيام وكان له تأثير فوري على الأشخاص الذين كانوا يواجهون بالفعل تحديات رهيبة.

من بين ما يقرب من 10,000 من العاملين الأفغان في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وأفراد أسرهم الذين كانوا يحاولون المغادرة بعد انهيار الحكومة، تم إجلاء حوالي 300 فقط بحلول أوائل أيلول/ سبتمبر، وفقا للبيانات التي جمعها المقاولون وقدموها إلى الحكومة، في رسالة بريد إلكتروني اطلع عليها موقع "إنترسبت". وقد اختبأ العديد من الأشخاص الآخرين أو فروا من كابول أو عبروا أحد الحدود البرية للبلاد وتقطعت بهم السبل في البلدان المجاورة.

قال أحد المتعاقدين عن القرار: "لقد كان هذا فقط الأخير في سلسلة طويلة من سحب البساط من تحت حلفائنا.. لم يتمكنوا من اكتشاف طريقة أسوأ للقيام بكل ما فعلوه تقريبا".

أصبح المقاولون أكثر غضبا بعد مكالمة مع مدير بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في أفغانستان، بيتر دافي، بعد يومين من بدء سريان تعليق تمويل المشروع. وبرر تغيير السياسة بالإشارة إلى أن طالبان لم ترتكب "فظائع واسعة النطاق"، كما كان متوقعا، وأن الموظفين الأفغان التابعين للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لم يعودوا في "حالة أزمة"، كما يتذكر الأشخاص الذين اشتركوا في تلك المكالمة.

قالت متحدثة باسم الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية لموقع "إنترسبت" إن الوكالة اختارت تعليق الأموال لصالح "توجيهات أكثر فاعلية بحسب الحالة"، وأشارت إلى أنها واصلت العمل مع المتعاقدين الأفراد لمعالجة مخاوفهم.

وأضافت أن وصف الحالة في تصريحات دافي كان "وصفا خاطئا".

لكن دافي أدلى بتعليقات مماثلة لاحقا في نفس المكالمة، وفقا لجزء منها تم تسجيله واستمع موقع "إنترسبت" لها.

وقال: "تمت الموافقة على ذلك الترتيب خلال لحظة أزمة وفي لحظة الطوارئ ولم يكن المقصود منها أن تكون ترتيبا دائما.. الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية ليست في وضع يمكنها إجلاء الموظفين".

أقر المقاولون بأن أعمال العنف الانتقامية كانت حتى الآن محدودة أكثر مما كان يُخشى. قال أحد المتعاقدين: "إن الاستهداف واسع النطاق للأشخاص المرتبطين بالحكومة الأمريكية لم يحدث بالقدر الذي توقعناه جميعا، وهذا أمر جيد.. لكن لا ينبغي أن يكون هذا هو المعيار الوحيد فيما إذا كنا سنقطع المساعدات".

الأفغان الذين تم توظيفهم من قبل الوكالات الحكومية الأمريكية مؤهلون للحصول على تأشيرات هجرة خاصة، تُعرف باسم SIVs، وهي مخصصة للأشخاص الذين عملوا مع الحكومة الأمريكية، ومنحهم وضع الإقامة الدائمة ومسارا للحصول على الجنسية. لكن فئات معينة من المقاولين، بما في ذلك العديد ممن عملوا في مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، لم يكونوا مؤهلين في البداية للحصول على التأشيرات.

بعد الضغط العام، قام المسؤولون الأمريكيون بتوسيع بعض متطلبات الأهلية، بما في ذلك نوع العقد ومدة التوظيف. لكن عملية SIVشابتها التأخيرات، ولا يزال آلاف الأشخاص الذين لديهم مطالبات صالحة أو طلبات معلقة في أفغانستان.


قال رجل أفغاني عمل في مبادرات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بشكل متقطع لسنوات، قبل أن يستقيل أخيرا في عام 2015 بعد مواجهة تهديدات متزايدة بسبب عمله، لموقع "إنترسبت": "كنا نبرر ما كانت تفعله أمريكا هناك.. لقد اتُهمت بأنني جاسوس، حتى بين أقاربي. لم أستطع العودة إلى محافظتي".


طلب الرجل، وهو لاجئ حاليا في دولة أوروبية لكنه قدم طلبا لتأشيرة خاصة، عدم الكشف عن هويته خوفا من أن يؤدي انتقاد أمريكا إلى إعاقة فرصه في الانتقال إلى هناك. وقال إن عمله في برامج الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، اشتمل على إنتاج حملات الخدمة العامة لإقناع الشباب الأفغان بالانضمام إلى الجيش بدلا من طالبان، يعرضه لخطر كبير.

وأعرب عن إحباطه العميق من أن أرباب العمل في أمريكا لم يفعلوا شيئا لدعمه أكثر من تقديم رسالة إحالة تقر بأنه عمل لديهم. وقال إنه تواصل مع زملائه الأجانب والصحفيين السابقين الذين ساعدوه دون دعم رسمي على الفرار من البلاد.

التعليقات (0)

خبر عاجل