أخبار ثقافية

اليوم العالمي للغة العربية.. معلومات وحقائق لافتة

اللغة العربية هي إحدى ست لغات رسمية من قبل منظمة الأمم المتحدة- جيتي
اللغة العربية هي إحدى ست لغات رسمية من قبل منظمة الأمم المتحدة- جيتي
تحتفل الأمم المتحدة في الثامن عشر من كانون الأول/ ديسمبر من كل عام، باليوم العالمي للغة العربية.

وأثرت العربية تأثيرًا مباشرًا أو غير مباشر في كثير من اللغات الأخرى في العالم الإسلامي، كالتركية والفارسية والكردية والأوردية والماليزية والإندونيسية والألبانية وبعض اللغات الأفريقية الأخرى مثل الهاوسا والسواحيلية، وبعض اللغات الأوروبية وخاصةً المتوسطية منها كالإسبانية والبرتغالية والمالطية والصقلية.

وفي إطار ذلك اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قرارا عشية الاحتفال باليوم الدولي للغة الأم الذي يُحتفل به في 21 شباط/فبراير من كل عام بناء على مبادرة من اليونسكو، للاحتفال بكل لغة من اللغات الرسمية الست للأمم المتحدة.

وتقرر الاحتفال باللغة العربية في 18 كانون الأول/ديسمبر من كل عام.

وقد وقع الاختيار على هذا التاريخ بالتحديد للاحتفاء باللغة العربية لأنه اليوم الذي اتخذت فيه الجمعية العامة للأمم المتحدة في عام 1973 قرارها التاريخي رقم 3190 بأن تكون اللغة العربية لغة رسمية سادسة في المنظمة.

واللغة العربية هي إحدى ست لغات رسمية من قبل منظمة الأمم المتحدة.

ومن مميزات اللغة العربية، كثرة المرادفات لكلماتها، فعلى سبيل المثال يوجد أكثر من 11 كلمة مرادفة لمصطلح "الحب".

ومن مميزات اللغة العربية أنها تبدأ الكتابة من اليمين إلى اليسار بعكس جل اللغات.

كما أن بعض أحرفها لا يستطيع غير المتحدثين بالعربية نطقها، مثل حرف "الضاد"، و"القاف"، و"الظاء".

من المعلومات اللافتة، أن أهل اللغة العربية يتحدثون بما يقرب 13 لهجة مختلفة رئيسية يتفرع منها لهجات كثيرة تصل إلى ما يقرب 29 لهجة، ولهجة أهل الشام أقربها للغة العربية الفصحى.

تقول المديرة العامة لليونسكو أودري أزولاي، إن اللغة العربية تعد ركناً من أركان التنوع الثقافي للبشرية. وهي إحدى اللغات الأكثر انتشاراً واستخداماً في العالم. وقد أبدعت اللغة العربية بمختلف أشكالها وأساليبها الشفهية والمكتوبة والفصيحة والعامية، ومختلف خطوطها وفنونها النثرية والشعرية، آيات جمالية رائعة تأسر القلوب وتخلب الألباب في ميادين متنوعة تضم على سبيل المثال لا الحصر الهندسة والشعر والفلسفة والغناء.

وتعد اللغة العربية إحدى اللغات الأكثر انتشارا وتداولا في العالم، إذ يتكلمها 400 مليون نسمة يوميا حول العالم.

واعتمد المؤتمر العام لليونيسكو، واستضافه لبنان عام 1948، باللغة العربية لغة العمل الرسمية للمؤتمر في دورته الثالثة إلى جانب الإنجليزية والفرنسية.

واتخذت منظمة اليونيسكو عام 1960 قرارا باستخدام اللغة العربية في مؤتمراتها الإقليمية التي تستضيفها الدول الناطقة باللغة العربية، على أن تُستخدم أيضا في ترجمة الوثائق والمنشورات الأساسية.

وفي عام 1966 تقرر تقوية اللغة العربية في اليونيسكو و"وتأمين خدمات الترجمة الفورية إلى العربية ومن العربية إلى لغات أخرى. والسعي للارتقاء باللغة العربية إلى مستوى لغات العمل الرسمية في اليونسكو".

 

اقرأ أيضا: ما هي أفضل السبل لتطوير اللغة العربية وتحديثها؟ كتاب يجيب

 

التعليقات (5)
اليوم العالمي للغة العربية
الجمعة، 16-12-2022 09:58 ص
بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية نقدم لكم مقالاً جميلاً عن ضرورة وأهمية هذه اللغة التي هي لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة https://arabicdawateislami.net/blog/391
اليوم العالمي للغة العربية
الأربعاء، 07-12-2022 09:53 ص
بمناسبة اليوم العالمي للّغة العربية نقدم لكم مقالاً جميلاً عن ضرورة وأهمية هذه اللغة التي هي لغة القرآن الكريم ولغة أهل الجنة https://arabicdawateislami.net/blog/391
ناصحو امتهم
الأحد، 19-12-2021 06:30 ص
من اجل وضع حد لاجرام الانظمة العربية في حق اوسع و اوجز و ادق لسان بشري على جماهير الامة ان تفرض تسييد العربية فوق ترابها او فمصيرنا التلاشي و الاندثار. وإن تسييد العربية في جميع مجالات حياة أي قطر عربي يتم بسياسات حكومية حازمة طويلة الأمد يقوم عليها أناس قطعوا مع الهزيمة الحضارية تفكيرا وتعبير وذوقا ونمط حياة في قطاعات التعليم (من الروضة إلى الدراسات العليا، كل المقررّات بالعربية لكل المواد و التخصصات؛ والتحجج الماكر بغياب المقررّات وصعوبة وضعها في التخصصات الطبية والطبيعية مردود على أصحابه لأن لغة عدد مفرداتها الأصلية هو احد عشرة مرة عدد مفردات اللغة المهيمنة اليوم على العالم لا يعجزها احتواء أي تخصص إذا علمها أهلها. كما تدرّس اللغات الأجنبية بحسب الحاجة إليها في المراحل الطبيعة وأهم من ذلك تدرّس بمناهج وأساليب أصيلة تمنع حدوث التشوّهات الذهنية واللسانية والنطقية الطاغية اليوم على شخصية الانسان العربي مشرقا ومغربا) والثقافة (سياسات مختلف التعابير الإبداعية) والاعلام (سياسات لجميع أدواته و وسائطه) والإدارة الحكومية والاقتصاد الخاص والفضاء العام. إن العربية اليوم تحتاج ما تقدّم وليس مناسبات استعراضية أو طباعة معجم لأصل الكلمات لا يفتحه إلا بضعة أنفار. وإن في سياسات الدول والمجتمعات الواعية حضاريا في تسييد وديمومة اشعاع لغاتها مجال خصب للاقتباس الواعي لأجل تسييد ناجح للعربية في عقول وألسنة وحياة أهلها.
ابوالوليد
الأحد، 19-12-2021 02:04 ص
الامم المتحدة تحتفل بيوم اللغة العربية هذا يؤكد ان الشعب العربي اهبل و فايت بستين حيط
نسيت إسمي
السبت، 18-12-2021 10:10 م
1 ـ (بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية) من طرائف اللغة العربية : بيتان غريبان .. هذا البيت لا يتحرك اللسان بقراءته : آب همي وهم بي أحبابي .. همهم ما بهم وهمي مابي .وهذا البيت لا تتحرك بقراءته الشفتان : قطعنا على قطع القطا قطع ليلة .. سراعا على الخيل العتاق اللاحقي . إقرأ البيت بالمقلوب حرفا حرفا واكتشف الإبداع حيث ان هذا البيت يقرا من الجهتين كلمة كلمة : مودته تدوم لكل هول .. وهل كل مودته تدوم . 2 ـ (التذكير والتأنيث في اللغة العربية) جاء في " المزهِر " للسّيوطيِّ : وقال فيما يُذكَّر ولا يُؤنَّث: يا سائلاً عمَّا يُذكَّرُ في الفَتَى =لا غير عِهْ مِن حاذقٍ لك يخبرُ رأسُ الفتَى وجَبينُهُ ومَعَاؤُه =والثَّغر ثمَّ الشَّعْر ثم المَنْخَرُ والبطْن والفَمُ ثم ظُفْر بعدَه = نابٌ وخَدٌّ بالحياءِ يعصفرُ والثّدي والشِّبر المزيد وناجذٌ =والباع والذّقْن الَّذي لا يُنكرُ هذي الجوارحُ لا تُؤنِّثْها فما =فيه لها حظٌّ إذا ما تُذْكَرُ وقال فيما يُؤنَّث ولا يُذكَّر: السَّاق والأذْن والأفخاذ والكَبِدُ = والقلب والضِّلَع العوجاء والعَضُدُ والزَّند والكفُّ والعَجُز الَّتي عُرِفَتْ = والعين والعُرْقُب المجزولة الأحدُ والسِّنّ والكَرِش الغرثى إلى قدمٍ =من بعدها وَرِك معروفة ويدُ ثم الشِّمال ويُمناها وإصْبعها =ثم الكُراع وفيها يكمل العَدَدُ إحدى وعشرين لا تذكيرَ يدخُلُها =وتاءُ تأنيثِها في النَّحو يُعتمدُ ألَّفتُها مِن قريضٍ ليس له مقتدرًا = يومًا علَى مِثْلِهِ لو رامَها أحَدُ وقال فيما يقبل التأنيث والتذكير: . وهذي ثمان جارحات عَدَدتُّها =تُؤنَّثُ أحيانًا وحِينًا تُذَكَّرُ لسانُ الفتَى والإبْطُ والعُنْق والقَفَا= وعاتِقُه والمَتْن والضِّرْسُ يذْكرُ وعند ذراع المرء ثم حسابُها = فذكِّرْ وأنِّثْ أنتَ فيها مُخيّرُ كذا كلُّ نحويٍّ حَكَى في كتابه = سوى سِيبَوَيْهِ فَهْوَ عنهمْ مُؤخَّرُ يرَى أنَّ تأنيثَ الذِّراعِ هُو الَّذي= أتَى وهو للتَّذكيرِ في ذَاك مُنْكِرُ نادية بوغرارة : يالروعتك شاعرتنا العظيمه .. بوركتى لم أكن أعلم أن القلب مؤنث! 3 ـ (عودة إلى لغتنا الحبيبة) الضمائر المنفصلة نوع من أنواع الكلام وتقسم. لِ: ضمائر المتكلم: أنا ، نحن ضمائر الغائب: هو، هما، هم للمذكرـ هي، هما، هن للمؤنث ضمائر المخاطب: أنتَ أنتما أنتم للمذكر ـ أنتِ أنتما أنتن للمؤنث.. ضمائر المخاطبة أو ما ينسب إليها خاصة المؤنث لا تأخذ الياء كقولنا: أنتي بدلا من أنتِ أو كنتي بدلا من كنتِ أو معكي بدلا من معك أو لكِ وهذه أخطاء إملائية شائعة. أما إذا أردنا الأمر أو الطلب من المؤنث المفردة فتضاف الياء كقولنا: اكتبي اتركي تعلمي تحرري... فرجاء الانتباه لنعلو بلغتنا ونحافظ على اتقانها ومجدها دمتم مبدعين بقلم الأستاذة سائرة عابد ....فلسطين ـ الناصرة .

خبر عاجل