حقوق وحريات

إصابات برصاص الاحتلال في القدس وقرار أممي لصالح فلسطين

نحو 17 فلسطينيا أصيبوا بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق- عربي21
نحو 17 فلسطينيا أصيبوا بالرصاص المعدني والعشرات بالاختناق- عربي21

أصيب، الليلة، 17 فلسطينيا بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، والعشرات بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، وآخرون بحروق، وسقوط بينها كسر، خلال مواجهات اندلعت مع جيش الاحتلال في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.


وشهدت العيسوية مواجهات مع قوات الاحتلال، التي تعمدت إطلاق الرصاص وقنابل الغاز والصوت بكثافة صوب الأهالي والبيوت، بعد أن اقتحمت البلدة، وامتدت المواجهات إلى منطقة حي بئر أيوب ببلدة سلوان.


يشار إلى أن قوات الاحتلال أعدمت، الخميس، الفتى عمر أبو عصب من العيسوية، في شارع الواد بالبلدة القديمة في القدس المحتلة.

 

 

قرار أممي لصالح فلسطين


اعتمدت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالمسائل الاقتصادية والمالية؛ اللجنة الثانية، الخميس، مشروع القرار المعنون "السيادة الدائمة للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة، بما فيها القدس، وللسكان العرب في الجولان السوري المحتل على مواردهم الطبيعية".


وصوت لصالح القرار 157 صوتا، فيما عارضته 7 دول (أمريكا، إسرائيل، كندا، ونايرو، ميكرونيزيا، جزر مارشال وبالاو)، وامتنعت 14 دولة عن التصويت. بحسب "وفا".


ويأتي هذا القرار ضمن حزمة من القرارات التي تعتمدها الأمم المتحدة لصالح الشعب الفلسطيني بشكل سنوي، تتناول وتغطي مختلف جوانب حياته السياسية والاقتصادية والاجتماعية.


وتنبع أهمية هذا القرار من أنه أعاد التأكيد على أحقية الشعب الفلسطيني في السيطرة وإدارة موارده الطبيعية، الأمر الذي يتماشى مع القانون الدولي واتفاقية جنيف الرابعة، وهذه السيطرة هي شرط ضروري للتنمية المستدامة في فلسطين، إلى جانب إقراره بحق الفلسطينيين في المطالبة بالتعويض جراء استغلال الاحتلال الإسرائيلي لمواردهم الطبيعية، أو إتلافها، أو استنفادها وتعريضها للخطر بسبب إجراءاتها غير القانونية.


وأكد القرار أن ما يقوم به الاحتلال من تشييد للجدار العازل والمستوطنات في الضفة الغربية المحتلة، والقدس، يشكل انتهاكاً للقانون الدولي، ويحرم الشعب الفلسطيني من موارده الطبيعية.

التعليقات (0)