سياسة تركية

وكالة: إثيوبيا طلبت شراء طائرات "بيرقدار TB2" التركية

قال مصدران لرويترز إن القاهرة طلبت من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية مساعدتها على تجميد أي صفقة- الأناضول
قال مصدران لرويترز إن القاهرة طلبت من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية مساعدتها على تجميد أي صفقة- الأناضول

نقلت وكالة رويترز، عن مصادر بأن تركيا تعزز صادراتها من الطائرات المسيرة المسلحة من خلال التفاوض على صفقات مع المغرب وإثيوبيا.

 

وأي شحنات من الطائرات المسيرة إلى إثيوبيا تهدد بإذكاء الخلاف في العلاقات المتوترة بالفعل بين تركيا ومصر، التي تختلف مع أديس أبابا بشأن سد النهضة الذي تبنيه إثيوبيا على النيل الأزرق، بحسب رويترز.

وقال مصدران أمنيان مصريان لوكالة رويترز، إن القاهرة طلبت من الولايات المتحدة وبعض الدول الأوروبية مساعدتها على تجميد أي صفقة، وقال مصدر مصري ثالث إن أي اتفاق يتعين أن يطرح ويوضح في محادثات بين القاهرة وأنقرة تحاولان من خلالها إصلاح العلاقات الثنائية.

ولم تعلن تركيا وإثيوبيا والمغرب رسميا عن أي اتفاق بخصوص طائرات مسيرة مسلحة لكن عدة مصادر مطلعة على الترتيبات أطلعت وكالة رويترز على التفاصيل.

 

اقرأ أيضا: المغرب يتسلم دفعة أولى من طائرات "بيرقدار TB2" التركية

وقال مسؤول تركي إن إثيوبيا والمغرب طلبا شراء طائرات مسيرة من طراز "بيرقدار تي.بي2" في اتفاقات قد تشمل كذلك ضمانات قطع الغيار والتدريب.

وقال دبلوماسي طلب عدم الكشف عن هويته إن المغرب تسلم الدفعة الأولى من الطائرات المسيرة المسلحة التي طلبها في أيار/ مايو. وأضاف أن إثيوبيا تعتزم الحصول عليها لكن وضع هذه الطلبية ليس واضحا.

ولم تذكر المصادر عدد الطائرات التي تتضمنها الصفقتان ولم تورد أي تفاصيل مالية.

وتظهر بيانات رسمية أن صادرات تركيا في مجالات الدفاع والطيران ارتفعت بحدة للمغرب وإثيوبيا في الشهرين الماضيين لكنها لا توفر تفاصيل عن مبيعات الطائرات المسيرة.

 

التعليقات (1)
من سدني
الجمعة، 15-10-2021 09:17 ص
طلب اثيوبيا شراء البيرقدارالتركيه هو بالاثاث طلب ورغبه اماراتيه سعوديه كون المستثمريين والذين يمولون بناء سد النهضه هم من السعودين وامراء الامارات ولذالك هم احرص الناس على حماية استثماراتهم في سد النهضه ولحصول اثيوبيا على سلاح متطور ضدد مصر وغيرها فهل يعلم حمير الكنانه هذا الامر ام لا.

خبر عاجل