سياسة عربية

وكالة: تركيا تطلب من أمريكا بيعها 40 طائرة "أف16" الحربية

تركيا قالت إنها ستجعل من طائراتها المسيرة منافسا لطائرات "أف16" الأمريكية- جيتي
تركيا قالت إنها ستجعل من طائراتها المسيرة منافسا لطائرات "أف16" الأمريكية- جيتي

نشرت وكالة "رويترز" في خبر حصري لها، أن تركيا قدمت طلبا إلى الولايات المتحدة لشراء 40 طائرة مقاتلة "أف16"، كصفقة أخرى بعد فشل شراء طائرات "أف35".

 

وطائرات "أف16"، تنتجها شركة "لوكهيد مارتن"، وبحسب مصادر الوكالة، فإن أنقرة طلبت كذلك بيعها معدات لتطوير مقاتلات أخرى لديها.

 

ولم ترد وزارتا الدفاع التركية والأمريكية على طلبات الوكالة للتعليق على هذه المعلومات.

 

اقرأ أيضا: تركيا خارج برنامج "أف35" الأمريكي رسميا.. و"بيرقدار" يعلق

ولا تزال صفقة "أف35" المتعثرة، التي تقدر قيمتها بمليارات الدولارات، بانتظار موافقة وزارة الخارجية الأمريكية، وكذلك الكونغرس، الذي بوسعه تعطيلها.

واكتفى متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية بالقول للوكالة: "سياسة الوزراة هي عدم تأكيد أو التعليق على مبيعات دفاعية مقترحة قبل إخطار الكونغرس بها رسميا".

وامتنعت السفارة التركية في واشنطن عن التعليق.

وكانت أنقرة قد طلبت شراء أكثر من 100 طائرة أف35، التي تصنعها لوكهيد مارتن أيضا، لكن تم إبعاد تركيا من برنامج صناعة الطائرة في عام 2019، بعدما اشترت أنظمة "أس400" الروسية للدفاع الصاروخي، التي تقول واشنطن إنها تشكل تهديدا للطائرة أف35، التي تتمتع بقدرات التخفي عن الرادار.

 

اقرأ أيضا: أنقرة: العالم سيبدي اهتماما بمسيراتنا المقاتلة بدلا من "أف35"

واختلفت تركيا وواشنطن بشأن عدد من القضايا، من قضية شراء منظومة أس400 إلى السياسة بشأن سوريا. وتقول أنقرة إنها تأمل في علاقات أفضل مع إدارة الرئيس جو بايدن.

وسيواجه طلب شراء الطائرات صعوبة في الحصول على موافقة الكونغرس الأمريكي.

التعليقات (1)
قاطعوا الهند
الجمعة، 08-10-2021 04:48 م
امريكا سترضخ وبسرعه ...لان من الاخر تركيا بعد عشر سنوات او اقل ستكون لديها اقوى سلاح طيران فى العالم...حاليا تركيا اقوى دوله فى العالم فى المسيرات بدليل شراء بولندا 24 مسيره من تركيا

خبر عاجل