سياسة عربية

العراق يخفض الوجود الأمريكي بقاعدتي عين الأسد وأربيل

اتفق العراق مع الولايات المتحدة على إنهاء عملياتها القتالية في العراق في تموز الماضي - واع
اتفق العراق مع الولايات المتحدة على إنهاء عملياتها القتالية في العراق في تموز الماضي - واع

أعلنت قيادة العمليات المشتركة العراقية، الجمعة، تخفيض الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية في قاعدتي عين الأسد، وأربيل، تماشيا مع مخرجات الحوار الاستراتيجي العراقي-الأمريكي.


وبحسب ما نشرت وكالة الأنباء الرسمية "واع"، فقد قال بيان قيادة العمليات المشتركة؛ إن اجتماعا بين اللجنة الفنية العسكرية العراقية، ونظيرتها الأمريكية، قرر فيه الطرفان تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية من القواعد العسكرية، على أن يكتمل بحلول نهاية أيلول الجاري.


كما تم تخفيض مستوى قيادة التحالف الدولي من مقر بقيادة ضابط برتبة فريق، إلى مقر أصغر بقيادة ضابط برتبة لواء لأغراض الإدارة والدعم والتجهيز وتبادل المعلومات الاستخبارية والمشورة، بحسب البيان.


وقالت القيادة؛ إن الطرفين "جددا التأكيد بأن وجود القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي هو بدعوة من العراق، ويعتمد على توفير الحماية من الحكومة العراقية، وفقا للقوانين والأعراف الدولية وبما يتوافق مع السيادة العراقية".

التعليقات (1)
كاظم صابر
الجمعة، 17-09-2021 01:58 م
أحدث عندي ، و ربما عند غيري ، عنوان الخبر التباساً قبل أن أفتح و أقرأ مضمون الخبر و كان الالتباس أن العراق كان صاحب القرار في التخفيض مع أنه لا يمكن أن يكون كذلك . ثم أن مضمون الخبر "بالغ" حين قال (قرر الطرفان تقليص الوحدات القتالية والقدرات الأمريكية" و كأن الحديث يدور عن ندَين متكافئين ثم "كذب" حين قال (بأن وجود القوات الأمريكية وقوات التحالف الدولي هو بدعوة من العراق). واقع الحال أن العراق لا يزال حتى اليوم تحت الاحتلال الأمريكي بمساعدة عملاء إيرانيين للأمريكان ، و ليس بمستبعد أن تعطي أمريكا الإيرانيين العراق بشرط التزامهم التام بخطط و مصالح أمريكا مهما كانت و هذا وارد و سيكون مريحاً لأمريكا لأنه يوجد فارسيون أشد إخلاصاً لأمريكا من الأمريكان أنفسهم مثل من أودعوا كل ما نهبوه من ثروات في أمريكا.

خبر عاجل