طب وصحة

"كورونا" يعلق محاكمات "11 سبتمبر".. وجدل حول الجرعة الثالثة

CC0
CC0

وصلت حالات الإصابة بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 حول العالم إلى 228 مليونا و474 ألف حالة، منذ ظهور المرض في الصين في نهاية 2019.


ووصلت حالات الوفاة إلى 4 ملايين و694 ألف حالة، فيما تعافى من المرض أكثر من 205 ملايين شخص حول العالم.


أما على صعيد اللقاحات، فقد تلقى 42.9% من سكان العالم جرعة واحدة على الأقل من لقاح كورونا، وتم تطعيم أكثر من 25% بشكل كامل.


وتم إعطاء 5.88 مليار جرعة على مستوى العالم، ويتم الآن إعطاء 30 مليون جرعة كل يوم، فيما تلقى 1.9% فقط من الناس في البلدان منخفضة الدخل جرعة واحدة على الأقل.


الجرعة الثالثة تثير الجدل


وأيّد خبراء في مجال الصحة الجمعة إعطاء جرعة ثالثة من لقاح فايزر للأمريكيين الذين تزيد أعمارهم على 65 عاما أو للمعرضين لأخطار صحية ولكن ليس لجميع الأمريكيين، وهو ما يُعتبر نكسة للرئيس جو بايدن الذي كان يسعى إلى إطلاق حملة جرعات معززة.


وبعد يوم من المناقشات، اتخذت اللجنة الاستشارية لوكالة الأدوية الأمريكية (إف دي إيه) المكونة من باحثين وعلماء أوبئة ومتخصصين في الأمراض المعدية، قرارين.


فقد أجمع هؤلاء الخبراء على الحاجة لجرعة ثالثة من اللقاح لمن هم في سن الـ65 وما فوق، وكذلك للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بشكل حاد من المرض، بعد ستة أشهر على الجرعة الثانية. وهم يعتقدون أنه ينبغي أن يتم شمل مقدمي الرعاية ضمن فئة الأشخاص المعرضين لـ"مخاطر صحية عالية".

 

اضافة اعلان كورونا

لكن مجموعة الخبراء أعربت أيضًا عن مخاوفها بشأن الآثار الجانبية المحتملة التي قد تنتج عن جرعة ثالثة من اللقاح إذا تم إعطاؤها لجميع السكان، وخاصة للأصغر سنًا. وبالتالي فهي تعارض بحكم الأمر الواقع حملة الجرعات المعززة التي تحدثت عنها إدارة بايدن.


وأشار العلماء بشكل خاص إلى مخاوفهم بشأن مخاطر التهاب عضلة القلب لدى المراهقين الذكور والبالغين.


وتوصيات هذه اللجنة ليست ملزمة، ولكن من النادر جدا أن لا تحترم السلطات هذه التوصيات.


وأعلنت إدارة الرئيس بايدن في آب/ أغسطس عن إطلاق حملة من اللقاحات المعززة المضادة لكوفيد، اعتبارا من 20 أيلول/ سبتمبر، لجميع الأمريكيين البالغين الذين تلقوا جرعتهم الثانية قبل ثمانية أشهر.
وكان هذا القرار قد فاجأ عددا كبيرا من الخبراء.

 

تعليق محاكمات 

 

وأعلن قاض أمريكي تعليق جلسات محاكمة خالد شيخ محمد المتهم بأنه العقل المدبّر لهجمات 11 أيلول/ سبتمبر وأربعة آخرين، الجمعة، وسط مخاوف من انتشار فيروس كورونا في قاعة المحكمة في القاعدة البحرية الأمريكية في خليج غوانتانامو.


وقال مسؤول في مكتب اللجان العسكرية المسؤول عن محاكمات غوانتانامو، إنّ تسجيل إصابة مؤكدة لمراسل إعلاميّ كان في قاعة المحكمة طوال الأسبوع الماضي والاشتباه بإصابة شخص آخر، قد تسبّبا في تعليق الجلسات.


واتخذ القاضي الجديد للمحكمة الكولونيل في سلاح الجو ماثيو ماكول، القرار فيما كان يسعى لإعادة القضية إلى مسارها بعد تأخير دام 18 شهرا بسبب كوفيد.

احتجاجات في أستراليا


ألقت الشرطة الأسترالية القبض على 235 شخصا في ملبورن و32 في سيدني اليوم السبت في احتجاجات مناهضة لإجراءات العزل العام، في حين أصيب عدد من أفراد الشرطة في اشتباكات مع المحتجين.


وقالت الشرطة في ولاية فيكتوريا إنه تعين نقل ستة من أفراد الشرطة المصابين إلى المستشفيات.

ووفقا للشرطة ومقطع مصور بثه التلفزيون، فقد تعرض عدد من أفراد الأمن للطرح أرضا والدهس.


وتجمع نحو 700 في أنحاء من ملبورن في الوقت الذي فرض فيه نحو ألفين من أفراد الأمن طوقا حول وسط المدينة وأقاموا نقاط تفتيش وحواجز. وتم تعليق خدمات النقل العام والانتقالات في المدينة.


وفي سيدني، انتشرت قوات مكافحة الشغب ودوريات الطرق السريع وأفراد أمن في الشوارع لمنع التجمعات الكبيرة.


وتشهد أستراليا تفشيا للسلالة دلتا من فيروس كورونا منذ منتصف يحزيران/ يونيو، الأمر الذي أدى لإغلاق عام صارم في سيدني وملبورن والعاصمة كانبيرا منذ أسابيع. واليوم السبت سجلت البلاد 1882 إصابة جديدة بمرض كوفيد-19 معظمها في سيدني.


وسيستمر تطبيق معظم إجراءات الإغلاق في فيكتوريا ونيو ساوث ويلز وكانبيرا حتى يجري تطعيم ما لا يقل عن 70 بالمئة بدءا من سن السادسة عشرة بجرعة اللقاح كاملة، وهو ما قد يتم في نهاية تشرين الأول/ أكتوبر أو مطلع نوفمبر تشرين الثاني وفقا لوتيرة التطعيم الراهنة.


وساعد ارتفاع معدل الالتزام بأوامر الصحة العامة في حفاظ أستراليا على عدد الإصابات منخفضا نسبيا مع أقل بقليل من 85 ألف إصابة و1145 حالة وفاة منذ بداية الجائحة.


التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم