اقتصاد تركي

قفزة كبيرة بنمو الناتج المحلي لتركيا.. ووزير التجارة يعلق

صادرات السلع والخدمات شكلت نصف معدل النمو الذي حققته تركيا في الربع الثاني من 2021- الأناضول
صادرات السلع والخدمات شكلت نصف معدل النمو الذي حققته تركيا في الربع الثاني من 2021- الأناضول

أظهرت بيانات رسمية، الأربعاء، قفزة كبية بنمو الناتج المحلي التركي خلال الربع الثاني من العام الحالي 2021.

 

وأعلن مكتب الإحصاء التركي نمو الناتج المحلي الإجمالي لتركيا بنسبة 21.7 بالمئة على أساس سنوي، خلال الربع الثاني من العام الجاري، وفقا للأناضول.

 

وأوضح المكتب في بيان، الأربعاء، أن النمو في الربع الثاني كان أقوى من الربع الأول، الذي سجل نموا بنسبة 7.2 بالمئة على أساس سنوي.

 

وبحسب البيان، فقد قفز الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 45.8 بالمئة في قطاع الخدمات، و40.5 بالمئة في قطاع الصناعة وسط تحسن في الطلب المحلي والعالمي على الاستهلاك.


كذلك، ارتفع الناتج المحلي على أساس سنوي في الأنشطة المهنية والإدارية وأنشطة الخدمات المساندة بنسبة 32.4 بالمئة، و25.3 بالمئة في المعلومات والاتصالات، و8.5 بالمئة في الإدارة العامة، والتعليم ، والصحة.

وعلى أساس فصلي، ارتفع الناتج المحلي الإجمالي المعدل موسميا، بنسبة 0.9 بالمئة مقارنة بالربع السابق.

وبلغت قيمة الناتج المحلي الإجمالي خلال الربع الماضي 1.581 تريليون ليرة (188.566 مليار دولار)، مقارنة مع 1.03 تريليون ليرة (175.5 مليار دولار) على أساس سنوي.

وارتفع الإنفاق الاستهلاكي النهائي للأسر المقيمة بنسبة 22.9 بالمئة، وزاد الاستهلاك النهائي الحكومي بنسبة 4.2 بالمئة، كما زادت صادرات السلع والخدمات بنسبة 59.9 بالمئة في الربع الثاني، على أساس سنوي.  

 

ومن ناحيته، قال وزير التجارة التركي محمد موش، إن صادرات السلع والخدمات شكلت نصف معدل النمو الذي حققته بلاده في الربع الثاني من العام الجاري.

وأوضح الوزير في تغريدة عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أن تركيا تواصل نموها عبر الصادرات، لافتا إلى أن مساهمات صادرات السلع والخدمات في النمو بلغت 10.8 نقطة.

واستطرد: "هذه القيمة هي أكبر مساهمة مسجلة منذ عام 1998".

 

 

 

 

وأشار وزير الخزانة والمالية التركي لطفي ألوان في تغريدة، إلى أن 57 بالمئة من النمو المحقق في الربع الماضي جاء من الاستثمارات وصافي الطلب الخارجي.

 

 

 

 

التعليقات (0)