اقتصاد تركي

موديز" ترفع توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي رغم مخاوف "دلتا"

توقعت موديز أن يحقق الاقتصاد التركي نموا بنسبة 6 في المئة العام الجاري- جيتي
توقعت موديز أن يحقق الاقتصاد التركي نموا بنسبة 6 في المئة العام الجاري- جيتي

رفعت وكالة التصنيف الائتماني الدولية "موديز"، توقعاتها لنمو الاقتصاد التركي لعام 2021، رغم المخاوف الاقتصادية المتعلقة بانتشار متحور "دلتا" من فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقال تقرير الوكالة عن التوقعات الاقتصادية العالمية، الثلاثاء، إن الانتعاش العالمي قد ترسخ بشكل كبير، لافتًا في الوقت نفسه إلى أن انتشار "دلتا" بات يشكل خطرا على ذلك الانتعاش.

وتوقع التقرير أن يظل التضخم مرتفعا في عام 2021 لمعظم اقتصادات مجموعة العشرين، على أن ينخفض عام 2022، مشيرا إلى احتمال أن تقوم البنوك المركزية لدى الاقتصادات المتقدمة بتعليق تدابير الطوارئ تدريجياً، بما في ذلك دعم السيولة وشراء الأصول.

وذكر التقرير أن اقتصادات مجموعة العشرين التي تقلصت بنسبة 3.2 في المئة العام الماضي، من المتوقع أن تنمو بنسبة 6.2 في المئة عام 2021 و 4.5 في المئة عام 2022.

التقرير لفت كذلك إلى أن الاقتصادات المتقدمة لمجموعة العشرين من المتوقع أن تنمو بنسبة 5.6 في المئة عام 2021، و4.2 في المئة عام 2022، وأن تنمو الاقتصادات النامية بنسبة 7.2 في المئة هذا العام، لافتًا إلى أن أداء النمو في هذه البلدان سينخفض إلى 5.1 في المئة عام 2022.

وتوقع التقرير أن يحقق الاقتصاد التركي نموًا بنسبة 6 في المئة في العام الجاري، بدلًا من 5 في المئة وهي النسبة التي سبق أن أعلنت عنها الوكالة في تقرير سابق نشرته في شهر أيار/ مايو الماضي.

ورفع التقرير كذلك توقعه لنمو الاقتصاد التركي عام 2022 من 3.5 في المئة إلى 3.6 في المئة، مشددا على أن الانتعاش في قطاع السياحة الذي تحقق بفضل الانتعاش الاقتصادي العالمي المستمر، والتقدم في تطعيمات كورونا، دعم النمو في اقتصاد البلاد.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل