صحافة دولية

"الغارديان" تتناول الدور الصيني في إعادة إعمار سوريا

أعلن وزير الخارجية الصيني السبت الماضي عن مساعدة بكين في بدء مهمة إعادة الإعمار بسوريا- CC0
أعلن وزير الخارجية الصيني السبت الماضي عن مساعدة بكين في بدء مهمة إعادة الإعمار بسوريا- CC0

سلطت صحيفة الغارديان البريطانية، الضوء على الدور الصيني في إعادة إعمار سوريا، لافتة إلى أن الضيف الأجنبي الأول الذي زار دمشق حين أدى رئيس النظام بشار الأسد اليمين السبت الماضي، كان وزير الخارجية الصيني وانغ يي.


وأشار التقرير إلى أن وانغ أيد فوز الأسد في انتخابات أيار/ مايو، التي وصفتها بريطانيا وأوروبا بأنها "ليست حرة ولا نزيهة"، معلنا عن مساعدة الصين في بدء مهمة إعادة الإعمار.


وقال التقرير إن "حصة الصين البارزة في سوريا ما بعد الحرب، كانت مباشرة من قواعد اللعب في أماكن أخرى في الشرق الأوسط، وكذلك في آسيا وأفريقيا، وهي: استثمارات غير متوقعة مقابل الحصول على مدخل إلى المحلي مع غطاء عالمي".

 

اقرأ أيضا: الغارديان: الإمارات متورطة بالتنصت على مئات الهواتف ببريطانيا

واستدرك: "حتى في ظل الهدوء النسبي، فإن سوريا لن تقدم سوى عوائد ضعيفة لسنوات مقبلة"، مؤكدا أن "إعادة الإعمار كانت أساسية في خطط حليفتي الأسد، روسيا وإيران، والآن الصين التي حافظت على سياسة أقل انخراطا في معظم القتال، وتستشعر الفرصة".


وأوضح التقرير أن "نجاحات الصين في الشرق الأوسط كانت ثابتة وحذرة، وامتدت إلى الاستحواذ على حصص في حقول النفط العراقية وفي البنية التحتية الحيوية لدولة الإمارات"، منوها إلى أن مغادرة الولايات المتحدة لأفغانستان، واستعدادها لمغادرة العراق، يتزامن مع الاقتناص الصيني لهذا الفراغ.

التعليقات (1)
Jordan the hope.
الخميس، 22-07-2021 10:44 م
ماذا يتوقع احد من البوذيين الذين يضطهدون مسليمي الايغور في تركستان الشرقيه. رغم مساعدة الغرب لهم في بناء اقتصادهم الا انهم سيظلوا همج ولن يكونوا مثل الغرب ولو بعد ترليون سنه. ودليل همجهم هو مساعدة مجرمي الحرب في سوريا وغيرها. لعنهم الله سبحانه وتعالى لعنا ابديا انه سميع مجيب الدعاء.

خبر عاجل