حقوق وحريات

مرصد حقوقي يرحب بإفراج مصر عن 4 صحفيين ويندد باعتقال آخرين

المرصد أكد أن عدد الصحفيين خلف القضبان لا يزال كبيرا- الأناضول
المرصد أكد أن عدد الصحفيين خلف القضبان لا يزال كبيرا- الأناضول

رحب المرصد العربي لحرية الإعلام بقيام السلطات المصرية بالإفراج عن 4 صحفيين مصريين، ومعهم عدد من النشطاء السياسيين الآخرين، منددا في الوقت ذاته بالقبض على رئيس تحرير صحيفة الأهرام الأسبق، عبد الناصر سلامة، على خلفية مقال صحفي انتقد فيه رأس النظام عبد الفتاح السيسي، ودعاه للاستقالة بعد فشله في حل أزمة سد النهضة.

وأشار في بيان له، الثلاثاء، وصل "عربي21" نسخة منه، إلى أن الصحفيين الأربعة هم الكاتب الصحفي جمال الجمل الذي قُبض عليه عند وصوله إلى القاهرة في شباط/ فبراير الماضي، والصحفية إسراء عبد الفتاح التي نالت مؤخرا جائزة الشجاعة الصحفية، والصحفيان معتز ودنان ومصطفى الأعسر.

واستطرد المرصد العربي لحرية الإعلام قائلا: "جرت تلك الإفراجات بعد وساطة حميدة قامت بها مجموعة الحوار الدولي برئاسة البرلماني السابق محمد أنور السادات".

كما أكد المرصد أن "عدد الصحفيين خلف القضبان لا يزال كبيرا، حيث يبلغ 66 صحفيا بعد استبعاد الأربعة الذين تم إطلاق سراحهم وضم سلامة الذي تم حبسه، وهو عدد لا يزال يبقي مصر في المرتبة الثالثة عالميا في حبس الصحفيين".

 

اقرأ أيضا: حبس رئيس تحرير الأهرام الأسبق بعد مطالبته برحيل السيسي

وتابع: "من الصحفيين المحبوسين، سواء بأحكام قضائية افتقدت لقواعد العدالة أو المحبوسون احتياطيا، كل من: الصحفي هشام فؤاد، وأحمد سبيع، وحسام مؤنس، وأحمد أبوزيد الطنوبي، وحمدي الزعيم، وعلياء عواد، ومحمد سعيد فهمي، وإسماعيل الإسكندراني، وهشام عبد العزيز، وبهاء نعمة الله، وإبراهيم سليمان، وبدر محمد بدر، وتوفيق غانم، وعامر عبد المنعم، وآخرون".

التعليقات (0)

خبر عاجل