صحافة دولية

لاجئو سوريا بلبنان.. خيارات محدودة في انتخابات محسومة للأسد

من يرفض التصويت فإنه يعرض نفسه للملاحقة القانونية إذا عاد إلى سوريا- جيتي
من يرفض التصويت فإنه يعرض نفسه للملاحقة القانونية إذا عاد إلى سوريا- جيتي

نشر موقع صحيفة "تاغس شاو" الألمانية تقريرا سلط فيه الضوء على تأثير الانتخابات الرئاسية السورية على اللاجئين السوريين في لبنان.

وقال الموقع في تقريره الذي ترجمته "عربي21"، إن إجبارية التصويت في الانتخابات تجعل اللاجئين في لبنان أمام خيارين اثنين، إما الإدلاء بأصواتهم وبالتالي إدراج أسمائهم ضمن ملفات المخابرات السورية، أو الامتناع وتعريض أنفسهم للخطر عند العودة للبلاد.

في ظل هذا الوضع، اختار بعض السوريين في لبنان التصويت في الانتخابات الرئاسية. ورغم أوضاعهم المأساوية في المخيمات، فإن ذلك لم يمنع عددا منهم من الاجتماع على كورنيش بيروت للرقص والاحتفال بالحدث.

وقد هاجر ما يقارب 1.5 مليون سوري إلى لبنان على مدى 10 سنوات منذ بداية الحرب في سوريا، وحسب الرئيس السوري، فإن "الوقت قد حان للعودة إلى الوطن".

صوّت أو ابق بعيدا 

يقول كمال، أحد اللاجئين السوريين في لبنان، إنه لا يفكر في هذا الأمر مطلقا "لست مجنونا لأعود إلى هناك". بمجرد الذهاب إلى سوريا، سيعتقله الجيش، لذلك فإنه يفضل البقاء بأمان في لبنان.

بفضل الدعم الروسي والإيراني، استعاد النظام السوري السيطرة على ثلثي مساحة البلاد، ولم يتبق إلا مناطق محدودة خارجة عن سيطرته، لكن الحرب لم تنته بعد.

لقي 500 ألف سوري حتفهم، ودُمّرت مدن كاملة مثل حمص وحلب. نجح الأسد في فرض سيطرته والتغلب على خصومه، وهناك عدد كبير من اللاجئين الذين يقبلون هذا الواقع.

يرى هؤلاء أن الأسد ليس مسؤولاً بمفرده عن كل ما حدث في سوريا، ويقول لاجئ يستعد للإدلاء بصوته في الانتخابات الحالية: "لقد ساهم خصومه في تدمير سوريا أيضًا. الأسد ليس سوى جزء من المشكل. على أي حال، سأذهب إلى السفارة وأصوّت للأسد. إنه أفضل من غيره".

المخابرات في السفارة

يقول المحلل الخبير بشؤون الشرق الأوسط سياد عيتاني إن السفارة السورية في بيروت هي في الواقع فرع من المخابرات السرية التابعة للأسد: "الأمر لا يتعلق بالدبلوماسية. لا أوصي أي سوري هنا بالذهاب إلى السفارة للتصويت". 

يعدّ التصويت إجباريا في الانتخابات الحالية، وأي شخص يذهب إلى السفارة امتثالا للأوامر سينتهي به الأمر في سجل المخابرات، أما من يرفض التصويت، فإنه يعرض نفسه للملاحقة القانونية إذا عاد إلى سوريا.


اقرأ أيضا : الغارديان: نتائج انتخابات سوريا معروفة والفائز "رئيس عصابة"


يضيف عيتاني: "لاحظنا أن السفارة تمارس ضغطا هائلا على اللاجئين السوريين خاصة في سهل البقاع. ستتعرضون للضغط من أجل التصويت للنظام والعودة إلى سوريا. السفارة السورية مدعومة أيضا من السلطات اللبنانية لأن لبنان يريد التخلص نهائيا من اللاجئين السوريين. هذه الانتخابات تضع الناس في مأزق كبير".

عبء على لبنان
يعيش لبنان أزمة اقتصادية خانقة، وبالنسبة للبنانيين، كان عام 2020 عاما كارثيا بكل المقاييس، حيث انهار النظام المالي، وانتشر فيروس كورونا، وحدث انفجار هائل في مرفأ بيروت دمر أجزاء كبيرة من المدينة.

وفي ظل توقعات بانهيار لبنان بشكل تام، يُنظر إلى مليون ونصف المليون لاجئ سوري باعتبارهم عبئا إضافيا على البلاد.

يعيش معظم اللاجئين في مخيمات سهل البقاع، وقد وضعوا داخل مساكنهم المؤقتة قواطع خشبية، وعزلوا الأرضيات، واشتروا أثاثا مستعملا وتلفزيونات مسطحة. 

هاجر نجيب إلى لبنان منذ 8 سنوات، وهو يدرك أنه لا يملك فرصة للعودة إلى موطنه في أي وقت قريب بالنسبة له ولأسرته.


يقول نجيب: "لماذا سأعود إلى هناك؟ لأرى منزلي مدمراً أو قريتي محترقة مثلا؟ جميع الذين عادوا إلى هناك، رجعوا إلى هنا من جديد وقالوا إنه لم يعد بالإمكان العيش في سوريا. لن أعود حتى تتغير الأمور بشكل جذري".

لم يبق شيء
يؤكد نجيب أن الأسد سيفوز بمنصب الرئيس السوري بنسبة تزيد عن 90 بالمئة، وسيدّعي أن الشعب السوري هو صاحب القرار، ثم يتلقى التهنئة من موسكو وطهران، "لم يعد ذلك مهما".

ويضيف قائلا: "كنت مزارعًا. لقد قمنا بزرع قطعة أرض جيدة في المنزل. كان لدينا أشجار زيتون وباذنجان وطماطم وبطاطس. كان لدينا أبقار وأغنام، كل شيء للعيش بشكل جيد. والآن لم يتبق شيء، لا شيء".

التعليقات (0)