سياسة عربية

الاحتلال يرتكب جرائم بغزة.. الرد يطال مستوطنات الضفة (شاهد)

الاحتلال شن أكثر من 100 غارة على أهداف مدنية بغزة- تويتر
الاحتلال شن أكثر من 100 غارة على أهداف مدنية بغزة- تويتر

شهدت غزة منذ الساعات الأولى لليوم السبت جرائم متتالية ارتكتبها جيش الاحتلال الإسرائيلي، ارتفعت بها حصيلة الشهداء إلى 145 شهيدا، نصفهم تقريبا من الأطفال والنساء، لترد المقاومة الفلسطينية بإطلاق صواريخ طالت مستوطنات في الضفة الغربية.

 

وفجرا، دمرت غارات الاحتلال مسجد "قليبو" شمال قطاع غزة، من بين أهداف مدنية أخرى، في حملة وحشية على المنطقة.

 

وإثر ذلك، ارتكب الاحتلال مجزرة بحق مدنيين في مخيم الشاطئ شمال القطاع، استشهد فيها ثمانية أطفال وامرأتان.

 

 

ولم تتوقف الحملة الوحشية على الأهداف المدنية في ساعات النهار، وطالت شققا سكنية في تل الهوى جنوب غزة، ومجمعا أمنيا غرب المدينة، واستراحة بحرية غرب خانيونس ومنزلا في رفح جنوب القطاع.

 

وبعد ظهر السبت، دمرت مقاتلات الاحتلال الإسرائيلي مجمعا مدنيا في غزة، يضم مكاتب لوسائل إعلام عالمية، بينها قناة "الجزيرة" القطرية ووكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية، وإذاعات محلية.

 

ويتكون المجمّع من 13 طابقا، ويضم كذلك عشرات الشقق السكنية، ومكاتب لأطباء وحقوقيين.

 

 

وفي وقت لاحق، استهدف الاحتلال برج القاهرة جنوب غزة، واشتعلت فيه النيران إثر ذلك، وطالت ضرباته العديد من الأهداف المدنية في مختلف مناطق القطاع في ساعات المساء.

 

وفي ساعات المساء، وعقب قصف المقاومة لتل أبيب وأسدود، شنت مقاتلات الاحتلال، أكثر من 100 غارة، على حي سكني بالقرب من مجمع الشفاء الطبي بمدينة غزة، ما أدى إلى تدميره على رؤوس ساكنيه.

 

وأعلنت وزارة الصحة الفلسطينية، أن حصيلة الاعتداءات على غزة مساء أمس السبت، بلغت 5 شهداء، وأكثر من 40 جريحا، في حين لا يزال عدد غير معروف تحت أنقاض المنازل التي قصفت.

 

ودمر الاحتلال أغلب الشوارع المؤدية إلى الشفاء، وهو أكبر مجمع طبي لخدمة غزة، ويتم نقل أغلب الحالات المرضية والمصابين إليه، ما يعطل عملية إسعاف المصابين خلال العدوان.

 

وشرعت طواقم طبية في عمليات البحث عن ناجين، تحت أنقاض المنازل، بعد سماع أصوات استغاثات من داخلها، وعثر على عدد من الأطفال ناجين تحت ركام القصف، وجرى انتشالهم ونقلهم إلى المستشفى.

 





 


وقال الناطق باسم وزارة الصحة الدكتور أشرف القدرة، إن طواقم الاسعاف والدفاع المدني تمكنت من انتشال 5 اطفال أحياء من تحت الركام والطواقم الطبية في مجمع الشفاء الطبي تقدم الرعاية الصحية لهم وحالتهم مستقرة

وسجلت طواقم الإسعاف والإنقاذ استهداف منزل يعود لعائلة الحلاق في شارع الصناعة بتل الهوا. كما استهدفت الطائرات الحربية أراضي زراعية مجاورة لمنازل المواطنين في تلة قليبو شرق مدينة الشيخ زايد، بالإضافة إلى منطقة دوار حمودة ومحيط منطقة تل الزعتر شمال القطاع واشتعال النيران في منزلين.

واستهدف الاحتلال أرضاً زراعية غرب خان يونس بصاروخين أرض أرض. وفي الوسطى، جرى استهداف عدد من المواقع التابعة للفصائل والأجهزة الأمنية فضلا عن استهداف أرضية زراعية.

 

 

 

مستوطنات الضفة في مرمى النيران

 

وواصلت المقاومة قصف مدن وبلدات الاحتلال بالصواريخ في إطار الرد على جرائم الاحتلال، وطال عدد منها مناطق بالقرب مستوطنات شمال الضفة الغربية المحتلة.


وسقطت صواريخ في مستوطنات محافظتي نابلس وقلقيلية، وشوهدت أعمدة دخان تتصاعد من مستوطنتي "شيلو" الإسرائيلية الواقعة على طريق نابلس رام الله، كما شوهدت أعمدة دخان في مستوطنة "كارنية شمرون" شرقي قلقيلية.

 

 

 

وطال القصف مطار بن غوريون بتل أبيب ورمات غان، حيث تم تسجيل مقتل مستوطن، فضلا عن رشقات طالت الطيبة وغوش دان ومناطق أخرى وسط فلسطين المحتلة.

 

 

 

اقرأ أيضا: لأول مرة بتاريخ فلسطين.. انتفاضة من البحر للنهر وعلى الحدود

وقصفت المقاومة مدينة تل أبيب بعدة صواريخ، وهددت الاحتلال بالمزيد ردا على تدمير مجمع "الجلاء" في غزة، ما تسبب بحالة هلع شديد.

 

 

وأكد الاحتلال تسجيل عشرات الإصابات منذ الساعات الأولى لليوم السبت جراء صواريخ المقاومة.

 

وفي ساعات المساء، وجهت المقاومة ضربات لمناطق متفرقة في عمق الاحتلال، ولا سيما عسقلان التي اشتعلت فيها النيران على نطاق واسع جراء الصواريخ الفلسطينية.

 

 

 

كما قصفت المقاومة بطاريات مدفعية شرق غزة برشقات من طراز "كيو20"، فيما اعترف الاحتلال بتعرض شاحنة نقل دبابات لصاروخ.

 

ودفع تهديد كتائب القسام بقصف تل أبيب بعنف سلطات الاحتلال لدعوة سكانها إلى التزام منازلهم.

 

وفي وقت لاحق، أعلن الناطق باسم كتائب القسام، أبو عبيدة، عن السماح لسكان تل أبيب بالتجول لساعتين قبل العودة إلى حظر التجول.

 

 

 

حصيلة جرائم الاحتلال بغزة

 

وبالعودة إلى جرائم الاحتلال، فقد أفاد المكتب الإعلامي الحكومي بغزة بأن "طائرات المحتل ومدفعيته وبوارجه الحربية شنت أكثر من 300 غارة واعتداء خلال الليلة الماضية، طالت مختلف مناطق القطاع، وتركزت الليلة الماضية بالقصف على شمال وغرب وجنوب غزة".


وأضاف المكتب الإعلامي، في بيان، ظهر السبت: "أسفر هذا العدوان (على مدار الأيام الست الماضية) لارتقاء 139 شهيدا منهم: 39 طفلا 22 امرأة، فيما وصل عدد الجرحى إلى 1000 جريح جلهم من النساء والأطفال".

 

لكن وزارة الصحة أعلنت في وقت لاحق، مساء، أن إجمالي عدد الشهداء والجرحى منذ بدء العدوان بلغ 145 شهيد، منهم 41 طفل 23 سيدة و1100 جريح منهم 313 طفل و206 سيدة، إضافة إلى 38 إصابة شديدة الخطورة، و248 حالة متوسطة.

 

 

وقصف الاحتلال منازل وبيوت سكنية وصل مجموعها إلى أكثر من 719 وحدة ما بين الهدم الكلي والبليغ، فضلا عن تضرر مالا يقل عن 4271 وحدة سكنية لأضرار بين متوسطة وطفيفة جراء القصف المتواصل.


كما قصف 76 برجا سكنية ومنازل وهدمها بشكل كلي، مع أضرار كلية لحقت بـ23 مقر إعلامي، فضلا عن عشرات المؤسسات والجمعيات والمكاتب الأخرى.


وقصف جيش الاحتلال أيضا 63 مقر حكومي ومنشأة عامة تنوعت بين مقرات شرطية وأمنية ومرافق خدماتية، فيما تضررت 23 مدرسة بشكل بليغ وجزئي وعدد من المرافق الصحية وعيادات الرعاية الأولية جراء القصف الشديد في محيطها.


ولم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، إذ تم قصف مزارع حيوانية وأراضي زراعية وآبار وشبكات ري و٤ مقرات لبنوك محلية، ومصانع، وشوارع وبنى تحتية ممثلة في شبكات مياه وصرف صحي، وشبكات ومحولات وخطوط الكهرباء.

 

وهدم الاحتلال مسجدين بشكل كامل شمال غزة وتضررت عشرات دور العبادة (مساجد وكنائس) جراء القصف، في وحشية ترقى إلى التطهير العرقي.

التعليقات (1)
عبد الله
السبت، 15-05-2021 03:34 م
الحرب في فلسطين على غزة والاقصى أظهرت مدى هشاشة وضعف الاسرائيليين، أكثر من ثلثي السكان في الملاجئ وحظر طيران و خسائر اقتصادية ضخمة، وبنفس الوقت أظهرت مدى شوق الحكام العرب للصلاة في القدس لكن ليس في المسجد الاقصى بل على حائط البراق، اللهم انتقم من كل حاكم عربي ظالم رفع السلاح بوجه مسلم على الحدود يريد نصر الاقصى، اللهم ارنا في الحكام العرب عجائب قدرتك يا الله واذلهم واصرفهم عنا يا الله

خبر عاجل