سياسة عربية

معن بشور يدعو إلى إعادة النظر في "التطبيع" مع الاحتلال

معن بشور يدعو إلى مصالحة تاريخية يين تيارات الأمة الرئيسية والتوحد حول فلسطين- (عربي21)
معن بشور يدعو إلى مصالحة تاريخية يين تيارات الأمة الرئيسية والتوحد حول فلسطين- (عربي21)

أكد الأمين العام السابق للمؤتمر القومي العربي معن بشور، أن ما يجري اليوم في القدس يؤكد أن "التطبيع لم يكن في الماضي والحاضر ولا في المستقبل طريقاً للسلام والازدهار في المنطقة، بل مدخلاً للحروب والفتن والإرهاب التي عمّت المنطقة في مناخات السلام المزعوم والتطبيع المشؤوم" . 

ورأى بشور في حديث مع "عربي21"، أن صمود الشعب الفلسطيني في مواجهة الاحتلال "يمثل فرصة لإعادة النظر باتفاقات التطبيع، القديم منها والحديث، وقطع كل علاقة بهذا الكيان العنصري الإرهابي، وإغلاق كل سفاراته ومكاتب اتصالاته في العواصم العربية تماماً كما جرى بعد انتفاضة الأقصى المبارك عام 2006، وكما جرى في موريتانيا حين جرف أبناؤها سفارة الكيان في نواكشوط".

ودعا بشور الأنظمة العربية المطبعة مع الاحتلال الإسرائيلي إلى الانسجام مع طموحات شعوبها، وقال: "إذا كان المطّبعون يعتقدون أن هذه الاتفاقات تحميهم في مواقعهم، فهم مخطئون جداً، فما يحميهم هو الانسجام مع إرادة شعوبهم، خصوصاً مع التحولات الضخمة التي تشهدها المنطقة والعالم، فلا الكيان الصهيوني اليوم بقوته التي كان عليها في العقود الماضية، ولا الإدارة الأمريكية هي في قدراتها التي كانت تملكها مع بداية هذه العقود يوم غزت العراق بعد حصار طويل وعملت على تدميره".

وأضاف: "لذلك فإن الفرصة متاحة أمامنا كأمة لنغير المعادلات القائمة ونصنع فجراً جديداً لأمتنا والعالم".  

ودعا بشور تيارات الأمة الرئيسية بأجنحتها القومية والإسلامية واليسارية إلى مصالحة تاريخية، وقال: "حين نقول إن القدس تجمعنا وفلسطين توحدنا فهذا ليس شعارا إنه فكرة يجب تحقيقها.. وقد نجح الفلسطينيون في تحقيق وحدة ميدانية شارك فيها كل أبناء الفصائل.. هذه الوحدة يجب أن ننتقل بها إلى أبناء الأمة كلها".

وأضاف: "ما حصل في السنوات العشر الأخيرة من انقسامات يجب أن ينتهي، وكما كانت لقاء تيارات الأمة حول العراق وفلسطين ولبنان في مراحل سابقة، فإن ما تتعرض له فلسطين يستوجب مصالحة تاريخية بين تيارات الأمة، حول القدس وفلسطين ومشروع النهضة العربية.. هذه فكرة عملنا من أجلها لسنوات طويلة ونحن اليوم أحوج ما نكون إليها". 

وتابع: "المصالحة التاريخية بين تيارات الأمة الرئيسية أولوية عربية ملحة.. أعرف التحفظات التي يراها البعض، لكنني مقتنع تماما بأنه لا مفر لأمتنا من التوحد بكل تياراتها وبأن يتجاوز الجميع الحسابات السياسية والأيديولوجية الضيقة من أجل مواجهة القضايا المصيرية التي تجمعنا"، على حد تعبيره.

وتشهد مدينة القدس منذ بداية شهر رمضان، اعتداءات تقوم بها قوات الشرطة الإسرائيلية والمستوطنون، خاصة في منطقة "باب العامود" وحي "الشيخ جراح"، اتسعت في اليومين الأخيرين لتشمل المسجد الأقصى وقطاع غزة، وأسفرت عن مئات الإصابات وحالات الاعتقال بين الفلسطينيين.

وكانت إسرائيل قد وقعت بداية من منتصف أيلول (سبتمبر) الماضي اتفاقات تطبيع مع كل من السودان والمغرب والإمارات والبحرين، لتنضم هذه الدول العربية الأربع إلى الأردن ومصر، اللتين تقيمان علاقات رسمية مع إسرائيل، حيث ترتبطان معها باتفاقيتي سلام منذ 1994 و1979 على الترتيب. 

 

إقرأ أيضا: فلسطين تنتفض في القدس والضفة والـ48 وغزة تطلق الصواريخ


التعليقات (2)
محمد غازى
الثلاثاء، 11-05-2021 10:18 ص
أحييك ياأخ معن بشور وأحيى فيك روحك القومية العربية، ألتى كنت دائما حريصا على قراءتها أيام عصر الزعيم الخالد جمال عبدالناصر. لم يتغير ألعربى ألأصيل معن بشور عن آراءه القومية وحبه وعشقه للعروبة، وتطلعه لأن يكون علم العروبة ،علما واحدا قوميا بقيادة ألزعيم الخالد جمال عبدالناصر.
مواطن عربي بسيط
الثلاثاء، 11-05-2021 09:54 ص
مع الاحترام للاستاذ معن بشور ، من دعاهم إلى إعادة النظر لا يملكون من أمرهم شيئاً و إنما كل واحد منهم عبد مأمور طرطور مجرور لا يخرج عن التعليمات التي تأتيه من تلك الدولة الغربية الكبرى . يا ليت الاستاذ معن قام بتوجيه الدعوة إلى الشعوب للتحرك في الاماكن الساكنة و لزيادة الحركة في الاماكن المتحركة و للتشجع على الحركة في الاماكن الخائفة . لا يمكن لتغيير إيجابي أن يحصل من دون دفع ثمن ، لكن التغيير ضروري و أساسي لحياة أي شعب .

خبر عاجل