طب وصحة

وفيات يومية قياسية بالهند.. وتحذير من تفشي كورونا عبر الهواء

الهند تشهد متحورا يتسبب بإصابات ووفيات بأعداد قياسية- جيتي
الهند تشهد متحورا يتسبب بإصابات ووفيات بأعداد قياسية- جيتي

أعلنت وزارة الصحة الهندية، السبت، تسجيل أكثر من 4 آلاف حالة وفاة بكورونا في يوم واحد، في أعلى حصيلة يومية منذ بدء الجائحة.


وأظهرت أرقام الوزارة أن حصيلة الوفيات في الهند بلغت 238 ألفا و270 شخصا بعد تسجيل 4 آلاف و187 وفاة.

 

وبذلك تكون الهند ثالث بلد بعد الولايات المتحدة والبرازيل يسجل أكثر من 4 آلاف حالة وفاة في يوم واحد.

 

كما أبلغت السلطات الصحية عن إصابة 401.087 شخصا بالفيروس في الساعات الأربع الماضية لترتفع حصيلة الإصابات إلى نحو 21.9 مليونا.

 

 

لمتابعة الأرقام الخاصة ببلدك بما يخص كورونا اضغط هنا

 

وتمر الهند بأحلك مراحل الوباء إثر تسجيلها خلال الأيام الأخيرة أرقاما قياسية عالمية جعلت أنظمة الرعاية الصحية في المدن الكبيرة والمناطق الريفية على شفا الانهيار.

 

ويرجح خبراء دوليون ومنظمات غير حكومية أن الأعداد الحقيقية لمصابي ووفيات كورونا في الهند "أكبر بكثير من تلك المعلنة".

 

اقرأ أيضا: زيادة قياسية بإصابات كورونا بالهند.. وسلالات جديدة خلال أشهر
 

وفي نيسان/ أبريل الماضي، تم رصد "المتحور الهندي"، الذي أغرق الهند في أزمة تفشٍ واسعة للفيروس وأربك النظام الصحي.


يشار إلى أن المتحور الجديد تم رصده في 18 دولة على الأقل بما فيها فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة وبلجيكا وسويسرا وإيطاليا، بحسب منظمة الصحة العالمية.

 

تفش عبر الهواء

 

حدّثت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها، تفسيراتها حول كيفية انتقال فيروس كورونا، بأن الاستنشاق أحد الطرق الرئيسة لانتشار الفيروس.

 

وبحسب تحديثها الأخير، فإن الانتشار يكون بتركيز أقل خطورة بالنسبة لالتقاطه من الأسطح.

ونشرت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض تحديثها على موقعها الإلكتروني، مع تحول تدريجي في نصيحة الوكالة للتأكيد على أن الفيروس ينتشر عبر الهواء إما بالتنفس، أو عبر الوصول إلى العين أو الاستقرار على الأسطح التي يلمسها الناس لاحقًا.

وحسب التحديث الجديد "ينتشر كوفيد - 19 عندما يتنفس الشخص المصاب قطرات وجزيئات صغيرة جدًا تحتوي على الفيروس. يمكن استنشاق هذه القطرات والجسيمات من قبل أشخاص آخرين أو تهبط على عيونهم أو أنوفهم أو أفواههم. في بعض الظروف، قد تتلوث الأسطح التي يلمسونها. الأشخاص الذين هم على بعد 6 أقدام من الشخص المصاب هم الأكثر عرضة للإصابة".

 

اقرأ أيضا: باحثون هولنديون يدربون النحل للكشف عن فيروس كورونا

ويشدد الشرح الجديد على أن الناس يصابون بالفيروس بشكل أكثر شيوعا عندما يقفون بالقرب من شخص مصاب وتطير الجزيئات إما للهبوط على الوجه أو للتنفس.

 

والأقل شيوعًا، أن يصاب الأشخاص بالفيروس من استنشاق هواء ملوث من أشخاص بعيدين، أو عن طريق لمس سطح ملوث ثم لمس عيونهم أو أنوفهم أو أفواههم.

التعليقات (0)
الأكثر قراءة اليوم

خبر عاجل