سياسة عربية

الأزهر يدين منع إقامة التراويح باليمن.. وقيادي حوثي: بدعة

تداول ناشطون يمنيون تسجيلات مصورة لمواطنين يشكون قيام الحوثيين بمنعهم من إقامة صلاة التراويح- جيتي
تداول ناشطون يمنيون تسجيلات مصورة لمواطنين يشكون قيام الحوثيين بمنعهم من إقامة صلاة التراويح- جيتي

أعرب الأزهر الشريف، السبت، عن إدانته لقيام جماعة الحوثيين في اليمن بمنع إقامة صلاة التراويح في بعض المساجد بقوة السلاح، فيما هاجم قيادي بازر في الجماعة بيان الأزهر، واصفا صلاة التراويح بأنها بدعة.


وقال بيان صادر عن الأزهر الشريف مساء السبت، إنه تابع ما تداولته بعض وسائل الإعلام اليمنية، عن قيام بعض الأفراد والجماعات بمنع إقامة صلاة التراويح في بعض المساجد بقوة السلاح، في إشارة منه إلى الحوثيين الذين قاموا بمنع إقامتها في مساجد بالعاصمة اليمنية صنعاء الخاضعة لسيطرتهم منذ 2014.


وأضاف البيان الذي نشره الأزهر عبر حسابه بموقع "فيسبوك"، أن "هذا العمل يأتي دون اكتراث لحرمة الشعائر الدينية في شهر رمضان المبارك، أو احترام للمبادئ الشرعية التي تنص على احترام حق العبادة وحق حماية دور العبادة، وممارسة الشعائر الدينية، ونبذ كل عمل يفرض على الناس مذهبا دينيّا معينا أو فكرا محددا أو مظهرا واحدا للعبادة".


وعبر الأزهر الشريف -ومن واقع مسؤوليته الإسلامية العالمية- عن إدانته بشدة هذا العمل المخالف لمبادئ الأديان، والمناهض للمواثيق الدولية كافة، التي توجب احترام حرية العقيدة، وحماية دور العبادة، وتكفل حق ممارسة الشعائر الدينية، داعيا في الوقت نفسه الجميع لمنع ما وصفها بـ"الممارسات العنصرية البغيضة"، حتى يعم الأمن وينتشر السلام في كل ربوع الدنيا.


وكانت وزارة الأوقاف والإرشاد بالحكومة المعترف بها أصدرت بيانا، يوم الجمعة، اتهمت الحوثيين بمنع إقامة صلاة التراويح في المدن الخاضعة لسيطرتها (شمال ووسط البلاد).

 


رد الحوثي


من جانبه، انتقد القيادي البارز في جماعة الحوثي، محمد علي الحوثي، بيان الأزهر الشريف، معتبرا صلاة التراويح بأنها بدعة.


وقال الحوثي في تغريدة عبر "تويتر": "سؤال لعلماء الأزهر الشريف والمغرب العربي وغيرهم من علماء الأمة، هل يجوز منع بدعة صلاة التراويح في مساجد الأمة إلا بتصريح قياسا على منع صلاة الفريضة وغيرها في المسجد الحرام؟".


وتابع: "الذي يمنع صلاة الفريضة في المسجد الحرام إلا بتصريح، هو من يجب أن يلام"، مضيفا: "لا أن ينشغل ببدعة التراويح، التي قال عنها الخليفة الثاني إنها بدعة، والتي ينام عنها خير منها"، وفق قوله.


كما أكد القيادي في الحركة الحوثية، في تغريدة ثانية، أن "مسألة منع بدعة التراويح تغرير مكشوف"، مشيرا إلى أنه "إذا أرادت الدولة في الجمهورية اليمنية، فهي ستصدر أوامرها به من خلال جهاتها المختصة فقط، ولا داعي للكذب".

 

 

 

 

 

والجمعة، قالت وزارة الأوقاف اليمنية: "في هذه الأيام والليالي المباركة من شهر رمضان الكريم الذي يعيشه المسلمون في أصقاع الأرض يتقربون فيه إلى الله سبحانه وتعالى، بمختلف الطاعات وأنواع العبادات، بما له من فضل كبير، فإنّ جزءا غير قليل من إخوانهم اليمنيين يعانون تصاعد أعمال التعدي والتعسف من قبل المليشيات الحوثية المدعومة من إيران، والتي تسطو على العديد من المدن اليمنية بقوة السلاح، وتحارب إقامة شعائر الله في بيوته، كإقامة صلاة التراويح في الأرياف، ومنع إقامتها بشكل جزئي في المدن، من خلال القيود والمضايقات، بالإضافة إلى حرمان المسلم من حقه في الاعتكاف وقيام الليل، وصولا إلى إغلاق مراكز تحفيظ القرآن الكريم".


وتابعت: "كما تسعى هذه المليشيات العنصرية -جاهدة وبقوة السلاح- لفرضِ رؤاها ومعتقداتها الخرافية، التي تخالف العقيدة الإسلامية الصّافية لليمنيين".


وأشارت الوزارة إلى أن بيوت الله لم تسلم رغم قدسيتها من هذه الاعتداءات والانتهاكات، والتي منها تحويل بعضها إلى ديوانيات لمضغ القات وساحات للهو والرقص ومخازن للأسلحة والعبوات المتفجرة، ومعتقلات لمن يخالفهم في الفكر والمعتقد.

 

اقرأ أيضا: اتهامات للحوثيين بتخزين الأسلحة في مناطق مدنية


وإلى جانب حرمان الناس حقهم في إقامة شعائر الله في بيوته، والانتهاك المتعمد لحرمة المساجد والامتهان لقدسيتها التي أذن الله أن ترفع ويُذكر فيها اسمُه، وفقا لبيان الحكومة اليمنية، تقوم عناصر المليشيات الحوثية بإجبار الناس على الاستماع لخطب زعيم الجماعة، وقراءة ملازم شقيقه.


واعتبرت أن هذه الاعتداءات الإرهابية تمثل امتدادا لسلسلة الانتهاكات والتفجيرات السابقة التي استهدفت العديدَ من المساجد ومراكز تحفيظ القرآن الكريم في مسيرة تفجيرية لهذه المليشيا، ابتداء من سنوات التمرد الأولى وحتى اليوم.


وأضافت أن "هذه الاعتداءات والمضايقات التي تقوم بها المليشيات الحوثية الإيرانية تغضب الله، وتخالف هدي الإسلام وسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأخلاق المسلمين".


كما عدت الوزارة إجراءات الحوثي "تحديا سافرا للإعلان العالمي لحقوق الإنسان الذي اعتمد في العام 1948م، وفيه حرية المعتقد والتدين، وأيضا العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية الذي اعتمدته الجمعية العامة للأمم المتحدة في العام 1966م، خصوصا المادة 18 منه، ببنودها الأربعة التي تنص على حق الإنسان في العبادة والتدين والمعتقد".


وأوضحت وزارة الأوقاف اليمنية أن ما يتعرضُ له اليمنيون من اعتداءات إرهابية مُمنهجة، تمارسُها هذه المليشيات، يمثل استهدافا لهُوية اليمنيين وحقهم كمسلمين في ممارسة عباداتهم، بهدف تغيير عقيدتهم المعتدلة بالقسر، مؤكدة أنه استهداف للتعايش المجتمعي السائدِ الذي عرفه اليمنيون من قبل، وفرض حالة من التطييف المذهبي من طرف واحد.


وتداول ناشطون يمنيون على منصات التواصل الاجتماعي تسجيلات مصورة لمواطنين يشكون قيام الحوثيين بمنعهم من إقامة أو إكمال صلاة التراويح في بعض مساجد المدن التي يسيطرون عليها شمال ووسط البلاد، بينها العاصمة صنعاء.

 

التعليقات (1)
صبية الفرس وغلمانهم
الأحد، 02-05-2021 11:34 ص
هذا الحوثي انتقل من المذهب الزيدي المعتدل والاقرب الى الاسلام الى الديانة الاثنى عشرية التي يعتمدها دهاقنة الفرس وسدنتهم.