سياسة دولية

مدينة دندي البريطانية تعترف بدولة فلسطين

يعدّ القرار خطوة مهمة تجاه استمرار الضغط الشعبي على الحكومة البريطانية من أجل الاعتراف بدولة فلسطين
يعدّ القرار خطوة مهمة تجاه استمرار الضغط الشعبي على الحكومة البريطانية من أجل الاعتراف بدولة فلسطين

اعترف مجلس بلدية مدينة دندي الاسكتلندية في بريطانيا، الاثنين، بدولة فلسطين، حيث صوتت الأغلبية الساحقة من أعضاء المجلس لصالح الاعتراف، وفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا".

وصوت لصالح قرار الاعتراف بدولة فلسطين 21 عضوا، فيما امتنع 3 منهم عن التصويت، فيما يطالب القرار الحكومة البريطانية بـ"الاعتراف الفوري بدولة فلسطين".

 

ويعدّ القرار خطوة مهمة تجاه استمرار الضغط الشعبي على الحكومة البريطانية من أجل الاعتراف بدولة فلسطين، وهو ثاني اعتراف من نوعه في المملكة المتحدة، عقب قيام مدينة شيفيلد شمالي البلاد بالخطوة ذاتها عام 2019، وبعد تصويت مجلس العموم البريطاني عام 2014، الذي اعترف بدولة فلسطين.

 

وقال سفير دولة فلسطين لدى المملكة المتحدة حسام زملط، في كلمة ألقاها أمام أعضاء مجلس بلدية دندي قبيل التصويت، إن عقد التصويت في الذكرى الأربعين لتأسيس علاقة التوأمة مع مدينة نابلس على رمزيتها تشكل خطوة تاريخية وشجاعة من مدينة عرفت بتأييدها القوي لقضية وحقوق الشعب الفلسطيني، وخطوة باتجاه الضغط على الحكومة البريطانية لتصحيح الخطأ التاريخي الذي ارتكبته بريطانيا بحق الشعب الفلسطيني منذ إصدار وعد بلفور المشؤوم.


وشكر زملط رئيس بلدية وأعضاء المجلس البلدي لمدينة دندي على التصويت في جلسة اليوم، وأضاف مخاطبا أعضاء المجلس: "ما تقومون به اليوم هو ضربة موجعه في وجه الاستعمار والاحتلال والظلم، ومناصرة لصالح الحق، ولأجل عالم تسود فيه العدالة واحترام القانون والقواعد الدولية".


وكانت مدينة دندي من أول المدن التي أقامت علاقات مع فلسطين من خلال اتفاقية التوأمة مع مدينة نابلس، والتي انطلقت في عام 1980، وتم من خلالها تنفيذ العديد من المشاريع التنموية والزيارات المتبادلة التي ساهمت في زيادة معرفة المجتمع البريطاني في اسكتلندا بقضية فلسطين وبمدينة نابلس.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل