سياسة دولية

موسكو تعلن إيقاف شخصين خططا لاغتيال الرئيس البيلاروسي

الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو- جيتي
الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو- جيتي

أعلنت موسكو، السبت، أنها ألقت القبض على شخصين خططا لانقلاب في بيلاروسيا واغتيال الرئيس، وفق ما قالت وكالة "تاس" الروسية للأنباء.

 

وقالت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية في بيان إن العملية الخاصة التي أجرتها الهيئة بالتعاون مع أجهزة الأمن البيلاروسية أسفرت عن احتجاز يوري زيانكوفيتش، الذي يحمل الجنسيتين البيلاروسية والأمريكية، والمواطن البيلاروسي ألكسندر فيدوتا، موضحا أن هذين الشخصين كانا "يخططان لانقلاب عسكري في بيلاروسيا وفقا للسيناريو المجرب لاختلاق ثورات ملونة مع إشراك قوميين محليين وأوكرانيين، إلى جانب اغتيال الرئيس (البيلاروسي) ألكسندر لوكاشينكو".


وأشارت الهيئة، بحسب الوكالة الروسية، إلى أن زيانكوفيتش وفيدوتا بصفتهما "مفكري المعارضة البيلاروسية الراديكالية" نظما مناقشة خطتهما لتمرد عسكري في بيلاروسيا وقررا عقد لقاء في موسكو مع "جنرالات ذوي ميول معارضة داخل القوات المسلحة" البيلاروسية، وذلك بعد مشاورات أجراها زيانكوفيتش في الولايات المتحدة وبولندا حول الموضوع نفسه.


وبحسب البيان، فقد قال المتآمران لـ "الجنرالات البيلاروسيين" إن إنجاح خطتهما يتطلب التصفية الجسدية للقيادة البيلاروسية كلها تقريبا، وفي مقدمتها الرئيس لوكاشينكو.


وأضاف البيان أن الانقلاب المخطط له كان يستهدف تغيير النظام الدستوري في بيلاروسيا وإلغاء منصب رئيس الدولة مع تسليم السلطة لـ"هيئة مصالحة وطنية".


وأشارت هيئة الأمن الفيدرالية الروسية إلى أن المتآمرين اختاروا يوم إجراء العرض العسكري في العاصمة البيلاروسية مينسك في 9 أيار/ مايو، بمناسبة عيد النصر، موعدا لمحاولتهم الانقلابية.


وذكر البيان أنه بعد توثيق لقاء زيانكوفيتش وفيدوتا مع "الجنرالات" الذي جرى في أحد مطاعم موسكو، فقد تم توقيف "المتآمرين" وتسليمهم إلى أجهزة التحقيق البيلاروسية.

 

من جهه قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، مساء السبت، إن أجهزة بلاده كشفت محاولة لاغتياله "تم التخطيط لها بموافقة القيادة العليا الأمريكية".


وأضاف في تصريحات صحفية نقلها موقع فضائية "روسيا اليوم"، أن أجهزة أمن الدولة البيلاروسية أوقفت مجموعة من الأشخاص الذين كانوا يخططون لاغتياله وأبنائه، ضمن خططهم لانقلاب في بيلاروسا.


وأشار إلى أن التحقيقات الجارية كشفت عن "ضلوع الاستخبارات الأمريكية في التخطيط للعملية"، دون تفاصيل عن توقيت تلك العملية.


وتحدث لوكاشينكو، عن أن العملية جرى التخطيط لها "بموافقة القيادة العليا الأمريكية، لأنه لا أحد يستطيع إصدار أوامر بقتل رئيس دولة إلا القيادة العليا".


وقال الرئيس البيلاروسي إن جزءا من المتآمرين ألقي القبض عليهم في موسكو، بعد تقديم طلب من الجانب البيلاروسي إلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ومدير هيئة الأمن الفيدرالية ألكسندر بورتنيكوف.


وأضاف لوكاشينكو أنه يشكر بوتين على أنه طرح سؤالا على نظيره الأمريكي جو بايدن في أثناء اتصالهما الهاتفي الأخير، قبل أيام، حول ضلوع الاستخبارات الأمريكية في محاولة اغتيال الرئيس البيلاروسي، مشيرا أن سؤاله هذا بقي بلا رد.


ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الأمريكية بخصوص ما ذكره لوكاشينكو.

التعليقات (0)

خبر عاجل