سياسة دولية

حزب نتنياهو يتقدم بالانتخابات.. وغانتس يتراجع (أرقام)

انتخابات الكنيست
انتخابات الكنيست

قالت القناة العبرية الـ11 إن نتائج استطلاع العينات الانتخابية، التي أجرتها، لانتخابات الكنيست، أظهرت تقدم حزب الليكون بنحو 31 مقعدا حتى الآن.

وجاء بعد الليكود حزب "هناك مستقبل" الذي يقوده يائير لابيد، بواقع 18 مقعدا، في حين حصلت القائمة المشتركة، التي تشكلها شخصيات من الداخل الفلسطيني على 8 مقاعد.

وتراجع حزب "أزرق أبيض" الذي يقوده وزير الحرب بيني غانتس، إلى 7 مقاعد، في حين حصل حزب شاس اليميني المتطرف على 9 مقاعد وحزب "إسرائيل بيتنا" الذي يقوده اليميني أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، وهي النتائج ذاتها التي حصلت عليها أحزاب يمينية متطرفة أخرى.

 

قالت وسائل إعلام عبرية إن نسبة التصويت في انتخابات الكنيست، بلغت حتى مساء اليوم الثلاثاء، أكثر من 42 بالمئة، وهي أقل بنحو 4 بالمئة من الانتخابات الماضية.

وأشارت إلى أن نسب التصويت في المناطق التي يقطنها فلسطينيو الداخل المحتل، تجاوزت 30 بالمئة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية، إن الشرطة تحقق في عشرات الشكاوى، بشبهات التدخل بنزاهة الانتخابات والتشويش على سير العملية الانتخابية. وجرى اعتقال سبعة أشخاص على ذمة التحقيق.

وزار رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو، مستوطنة "رفافا"، وتعهد بمواصلة البناء في الضفة الغربية المحتلة، متهما منافسه رئيس حزب "أزرق أبيض" رئيس الوزراء بالتناوب بيني غانتس، بأنه "هو الذي حال دون إضفاء صبغة الشرعية على نقاط استيطانية عشوائية".

وجابت جرافة لنشطاء من "القائمة المشتركة" التي تضم 3 أحزاب عربية، هي الحركة العربية للتغيير "تاعل" والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة "حداش" والتجمع الوطني الديمقراطي "بلد"، شوارع تل أبيب، وأطلقوا هتافات تقول إن "هذه الجرافة لا تهدم منازل بل تبني مستقبلا مشتركا".

وذكر موقع "i24" الإسرائيلي، أن قوات الشرطة الإسرائيلية، تجري استعداداتها قبيل نشر نتائج الانتخابات، التي لا يتوقع لها الصدور بصورة نهائية قبل يوم الجمعة، وقال رئيس قسم العمليات في الشرطة: "نستعد أيضا لأعمال شغب أمام رموز السلطة وخلافات حول النتائج".

ويُجمع المراقبون الإسرائيليون على أنه ما لم يتمكن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، من تشكيل حكومة جديدة، فإن من المرجح عودة الإسرائيليين لصناديق الاقتراع بعد عدة أشهر.

وكانت انتخابات جرت في نيسان/ أبريل 2019 قد انتهت دون تمكن نتنياهو من تشكيل حكومة، فجَرت انتخابات أخرى في سبتمبر/أيلول من ذات العام وانتهت إلى نفس النتيجة.

ونتج عن الانتخابات الثالثة التي جرت في آذار/مارس 2020، حكومة تناوب بين نتنياهو وزعيم حزب "أزرق أبيض" بيني غانتس، غير أن هذه الحكومة سقطت قبل أن تبدأ ولاية غانتس، وتم حل الكنيست.

وفي خضم المعركة الانتخابية، تواصل التراشق الكلامي بين رئيس حزب "أمل جديد" غدعون ساعر ورئيس حزب "يمينا" نفتالي بينيت، وأوضح ساعر أنه لا يستبعد أن يخدم في حكومة برئاسة زعيم المعارضة مائير لابيد رئيس حزب "يوجد مستقبل".

 

حزب الليكود  31

(هناك مستقبل) 18

(الامل الجديد) - 6

يمينا 7

القائمة المشتركة 8

شاس 9

يهدوت هتوراة  7

إسرائيل بيتنا 7

العمل  7

الصهيونية المتدينة  7

ميريتس 6

أزرق أبيض 7

القائمة الموحدة 0

الحزب الاقتصادي 0 

التعليقات (0)