قضايا وآراء

صديقي الإيغوري.. أين أنت؟

فادي الزعتري
1300x600
1300x600

لقد مَرَّ عقدٌ من الزمن عندما كنت أدرس النظريات السياسية في جامعة فرانكفورت في ألمانيا. وفي تلك الأثناء كُنت قد تعودت على قضاء مُعظم وقتي في مكتبة الجامعة، أمكُث فيها مِن الصباح حتى المساء. في شتاء عام 2011 وبعد غُروب الشمس والتعب يتملكني، كُنت أعدُ حقيبتي لكي أعود إلى البيت، في ذلك المساء تَعرفت على صديق أًصبح من أقرب الناس عندي، صديقٌ، قد لا يحالفنا الحظ للالتقاء بمثله إلا مرة أخرى. رفيقي الإيغوري الدكتور نور علي شاه يعقوب. 

كوني وصلت ألمانيا حديثا ولعدم وجود أصدقاء أو معارف لدي هناك، كنت أتطلع للتعرف على أصدقاء وأشخاص مُتميزين وجديين، يُشجعونني على مواصلة رحلتي بطلب العلم، وأتعلم منهم ومن ثقافاتهم وتجاربهم. كنت قد رأيت نور علي مرات عديدة بمكتبة الجامعة، كما أني رأيته أيضا في سكن الطلاب حيث كنت أقيم آنذاك. لذا، فقد قررت يوماً أن أبادره السلام بالمكتبة. قلت له: "مرحبا"، نظر إلي بابتسامة ما زلت أتذكرها جيداً وحياني. لقد بدأت صداقتنا وأخوتنا منذ تلك التحية. 

بُعيد أن تعارفنا، كنا نلتقي في المكتبة كل يوم، نشرب الشاي والقهوة معا في استراحاتنا. لم أكن أجد للمكتبة معنى بدونه، ولحسن حظي فإنه مجتهدٌ جدا، فكان دائما يصل المكتبة قبلي ويغادرها بعدي. 

في أول محادثة معه، سَمعتُ لأول مرة عن شعب الإيغور، وهم أقليةٌ مُسلمة مُضطهدة من أصل تركي. الإيغور يعيشون في إقليم تركستان الشرقية بمحاذاة الصين أو ما يعرف بإقليم (شينغيانغ). في أول لقاء لنا سألته: "إذا كان الإيغور أقلية كما تقول، فكم عددهم؟"، فأجاب مُبتسما: "أكثر من عشرين مليونا" ثم قال: "كلنا مسلمون". شعرت بالصدمة والإحراج، فأنا لم أسمع بهم من قبل. لم يكن أحد يتحدث عنهم بذلك الوقت لا في الإطار الأكاديمي ولا حتى الإعلامي. لكني كنت أتطلع دائما لأتعلم من صديقي المزيد عن هذا الشعب العظيم وتاريخه المجيد.

بعد قضاء مُدة من الزمن مع صاحبي الإيغوري، أدركت أني تعرفت على الشخص الأكثر أدبًا، أخلاقًا، احترامًا وكرمًا. أصبحت المكتبة المكان الذي أدرس فيه وألتقي نور علي كل يوم. لقد كنا نلتقي حتى في عطلة نهاية الأسبوع، نقضي دائما وقتا معًا، حتى إننا سافرنا إلى عدد من المدن في ألمانيا. ما زالت ذكريات رحلتنا إلى مدينة هايدلبرغ تراود خاطري، حيث أمضينا ساعات نتمشى في"شارع الفلاسفة" المرموق بالقرب من القلعة الشهيرة والمُطلة على نهر نيكار الخلاب.

 

القراءة عن معسكرات الاعتقال الصينية أمر فظيع وصادم ولا يستطيع أن يتخيله الإنسان. وثقت تقارير مُختلفة، الضغوط النفسية على المعتقلين. للأسف ينتحر الكثير من الإيغور في هذه المعسكرات بسبب التعذيب النفسي والجسدي.

 


في عام 2012 غادر صديقي ألمانيا عائدا إلى بلاده. بحزن أوصلته للمطار مُتمنيا أن يبقى أكثر في فرانكفورت أو على الأقل أن نلتقي مرة أخرى قريبا. في العام التالي حصل صديقي على شهادة الدكتوراه في تخصص اللغات الإيغورية القديمة وأصبح في نفس العام محاضرا في جامعة شينغيانغ. بنفس العام انتقلت أنا إلى تركيا لإكمال رحلتي التعليمية. بقينا أنا وصديقي نتواصل بشكل أسبوعي تقريبا. وفجأة لم أعد أسمع من نور علي أي شيء. كتبتُ له مراتِ لا أحصيها، ولم أكن أحصل على أي رد. حتى إن حساباته في تويتر وفيسبوك اختفت. كُنت أسأل نفسي: "أين نور علي؟" و"لماذا لا يجيبني ولا يكتب لي؟". 

في صباح يوم الخميس الثاني والعشرين من تشرين الثاني (نوفمبر) عام 2018 وبعد انقطاع دام أربع سنوات، سمعت ولأول مرة خبرا عن صديقي. لقد ظهر اسمه في قائمة العلماء والمفكرين الإيغور المُعتقلين في مُعسكرات الاعتقال الصينية. لقد دوّى الخبر كرصاصة في رأسي. لقد فهمت أخيرا أين نور علي ولماذا لا يجيب منذ كل تلك السنوات. إنه واحدٌ من عِدة ملايين من الإيغور الذين وُضعوا عُنوة في معسكرات الاعتقال الصينية. 

القراءة عن معسكرات الاعتقال الصينية أمر فظيع وصادم ولا يستطيع أن يتخيله الإنسان. وثقت تقارير مُختلفة، الضغوط النفسية على المعتقلين. للأسف ينتحر الكثير من الإيغور في هذه المعسكرات بسبب التعذيب النفسي والجسدي. كما ويجبر الإيغور على ترك الإسلام، بل وتبني الإلحاد. أيضا، يرغمون على التعهد بالولاء للدولة الصينية ومبادئها. إنهم ملزمون بالاستماع وتكرار دعاية الحزب الشيوعي صباحًا ومساءً. بل إنهم يجبرون على أكل لحم الخنزير وشرب الخمر لإثبات تنكرهم للديانة الإسلامية. لذا، فانتحار البعض منهم ليس بالأمر المُستغرب.

يُحرم المعتقلون من العلاج الطبي ويتعرضون للتعذيب حتى الموت في كثير من الأحيان. حتى إنهم لا يحصلون على ملابس مناسبة لتحمل درجات الحرارة الليلية شديدة البرودة. وذكرت صحيفة الإندبندنت، أن ريام ثوم، البروفيسور في جامعة لويولا في نيو أورلينز، قال إن هذه المعسكرات "تعكس بعضًا من أسوأ انتهاكات حقوق الإنسان في التاريخ". ويضيف أن هذه المعتقلات ووسائل التعذيب المُتبعة فيها "ستترك آثارًا نفسية طويلة المدى، هذا سيخلق صدمة متعددة الأجيال لن يتعافى منها الكثير من الناس".

حُزنٌ شديد في قلبي، فأنا لا أفهم لماذا يواجه صديقي هذا القدر المأساوي. لا أحد يعرف أي خبر عنه كحال أي معتقل في هذه المعسكرات الصينية. لم أجد أي وسيلة لمعرفة أي أخبار عنه، كما أني لم أتمكن من الاتصال بأهله. فلا أحد يستطيع التواصل مع الإقليم بأكمله منذ سنوات طويلة. لا أعرف ما إذا كان نور علي لا يزال على قيد الحياة، وهل اكتفوا بتعذيبه أم إنهم قتلوه؟ هل جعلوا منه شخصا آخر؟ عدم المعرفة بمصيره تجعلني أفكر بأسوأ الاحتمالات حدوثا. 

لقد كان نور علي مُثقفا، مُهذبا، وذا خُلق رفيع. لم يكن له أي توجه سياسي أو أيديولوجي. ما الذي فعله لكي يوضع في هذه المعسكرات الصينية؟ فأنا لا يمكنني أن أفهم كيف يُمكن لشعب الإيغور (أو أي شعب آخر) أن يستحق العقوبة التي تنفذ بحقهم.

تزعم الصين أن معسكرات الاعتقال هي "مراكز تدريب مهني" وتَهدف إلى منع ما تسميه بـ "الأعمال الإرهابية". لكن إذا كان هذا صحيحا، فلماذا لا تَسمح الصين لمنظمات حقوق الإنسان الدولية بزيارة هذه المراكز "المهنية" و"التعليمية" أو الإبلاغ عنها وما يحدث فيها، وأسماء من يتم اعتقالهم وأماكنهم؟ لماذا لا يُسمح لوسائل الإعلام بإجراء تحقيقات مُستقلة حول ما يحدث في شينغيانغ؟

في النهاية، أنا لستُ خبيراً بشؤون السياسية الصينية. أنا ببساطة قلق للغاية على صديقي نور علي، الذي قد يكون على قيد الحياة. كحال العديد من شعب الايغور الذين لا يستطيعون الحصول على معلومات حول أصدقائهم وأفراد أسرهم المعتقلين عُنوة. أبقى أنا عالقاً بين الأمل والرجاء أن يُطلق سراحه وبين الترحم على روحه، لو كان قد توفي بالفعل.

* محاضر في قسم العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة إسطنبول "زعيم"


التعليقات (1)
ريم رحال
الخميس، 04-03-2021 05:51 م
لاول مرة اقرأ عن شعب الإيغور المناضل ، لا يسعني الا ان اقول اللهم اسألك الرحمة لكل من توفى منهم والعطف والفرج للاحياء منهم .