اقتصاد عربي

السعودية تستثمر 3.3 مليارات دولار في مجال "الألعاب الإلكترونية"

يرأس ابن سلمان الصندوق - جيتي
يرأس ابن سلمان الصندوق - جيتي

استثمر صندوق الاستثمارات العامة السعودي، ما مجموعه 3.3 مليارات دولار أمريكي في ثلاث شركات ألعاب أمريكية في الربع الأخير من العام الماضي.


وفقا للإفصاح المقدم إلى لجنة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية، فقد اشترى صندوق الاستثمارات العامة، الذي يرأسه ولي العهد محمد بن سلمان، حصة بقيمة 1.07 مليار دولار في شركة "إلكترونيك آرتس"، وحصة قيمتها 1.4 مليار دولار في "آكتفيجن بليزارد".

 

كما استثمر الصندوق في شركة "تيك تو إنتر أكتيف سوفتوير" بما يزيد على 800 مليون دولار.


وفي الربع الثالث (الثلاثة أشهر من تموز/ يوليو حتى أيلول/ سبتمبر)، خفض صندوق الثروة السيادي تعرضه لأسهم أمريكا الشمالية بمقدار 3 مليارات دولار، مع بيع أسهم في بعض صناديق المؤشرات المتداولة وأسهم في شركات من بينها "بيركشاير هاثاواي".

 

اقرأ أيضا: "بلومبيرغ": الرياض تقترض باليورو بعد انخفاض قياسي للعائدات

وفي بداية 2020، اشترى الصندوق حصصا أقلية في شركات حول العالم، من بينها شركات نفطية، للاستفادة من ضعف السوق الناجم عن جائحة "كوفيد 19" .


وتتركز قيمة أكبر حيازة للصندوق من الأسهم الأمريكية، في شركة "أوبر تكنولوجيز"، التي ارتفعت إلى 3.7 مليارات دولار في الربع الرابع، من 2.66 مليار دولار في الربع الثالث بعد أن قفزت أسهم الشركة بنسبة 40 في المئة على أساس فصلي.


ويخطط صندوق الاستثمارات العامة، الذي يدير أصولا بقيمة 400 مليار دولار، لمضاعفة أصوله إلى 4 تريليونات ريال (1.07 تريليون دولار) بحلول عام 2025، في تحرك سيجعله أحد أكبر الصناديق السيادية للثروة في العالم.


التعليقات (0)