صحافة دولية

الغارديان: بومبيو يتوج فشله بمزاعم عن إيران والحوثيين وكوبا

مايك بومبيو هاجم عدة دول خلال الأيام الأخيرة له في الوزارة- جيتي
مايك بومبيو هاجم عدة دول خلال الأيام الأخيرة له في الوزارة- جيتي

قالت صحيفة "الغارديان" إن نهاية عهد بومبيو في وزارة الخارجية كانت مثيرة للجدل وصاخبة مثل بقية الـ 32 شهرا التي قضاها وزيرا وليس من الواضح أي من البصمات التي ستظل بعد رحيله.

وأشارت الصحيفة في تقرير ترجمته "عربي21" إلى أن بومبيو قضى الأيام الأخيرة بنشر سلسلة من التغريدات بمعدل العشرات في اليوم وهو يحاول إعادة كتابة نسخته من التاريخ.

وقام العضو السابق في الكونغرس عن ولاية كنساس وبطموحات واضحة لانتخابات 2024 بالتأكيد على مزاعم نجاحه عبر إشارة مهينة للإدارة السابقة التي اتهمها بأنها حاولت وبتعاسة استرضاء الخصوم. واحتوت بعض التغريدات على معلومات غير صحيحة، مثل تحميل باراك أوباما مسؤولية معاهدة التحكم بالسلاح والتي وقعها قبل عقود رونالد ريغان.

ولفتت إلى أنه بدا في بعض المزاعم متناقضا مع سياسات الحكومة الأمريكية، مثل زعمه أن إدارة ترامب تبنت سياسة الردع تجاه إيران بالإضافة لزعمه أن طهران باتت أكثر تهديدا من ذي قبل. وفي يوم الثلاثاء وصف إيران بـ "أفغانستان جديدة" بدون تقديم أية أدلة.

وقال إنها أصبحت مركز عمليات القاعدة. وفي الوقت الذي تم فيه ضرب الاقتصاد الإيراني بسبب العقوبات المستمرة إلا أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب بدرجات منخفضة زاد إلى 12 ضعفا عما كان عليه منذ تولي دونالد ترامب الحكم وخروجه من الاتفاقية النووية في 2018 عندما عين بومبيو وزيرا للخارجية.

وعلق نيسان رفاتي، المحلل في مجموعة الأزمات الدولية بالقول: "لو كانت الضغوط الاقتصادية التي تسببت بها العقوبات الأمريكية على إيران بزيادة أو فشل النشاطات التي كان من المفترض أن توقفها السياسة، فالمسألة أنها تركت أثرا بدون نتيجة مقبولة".

وناقش بومبيو أن قمة ترامب مع الرئيس الكوري الشمالي كيم جونغ- أون أدت إلى توقف في اختبارات الرؤوس النووية والصواريخ طويلة المدى. ولكنه لم يذكر أن كيم قد أعلن عن نهاية تعليق النشاطات وستكون لديه ترسانة أكبر مما كانت لديه عندما التقى مع ترامب.


كما أن الصورة التي رسمها بومبيو لأمريكا ترامب، على طرف النقيض مع الأحداث الأخيرة التي شهدتها الولايات المتحدة.

 

اقرأ أيضا: تقدير أمريكي: إيران دخلت "لعبة الدجاج الخطرة"


وقالت الصحيفة: "وبعد يومين من تعرض الكونغرس، لهجوم غير مسبوق من الغوغاء الذين دفعهم ترامب، كتب بومبيو تغريدة عبرت عن لامبالاته بالأحداث، وقال فيها: "كوننا أعظم دولة على وجه الأرض فالأمر لا يتعلق باقتصادنا المذهل وجيشنا القوي ولكن يتعلق بالقيم التي نقدمها إلى العالم".

وتباهى أيضا أن وزارة الخارجية تحت قيادته "عملت أكثر من أي وزارة أخرى على بناء التحالفات وتأمين المصالح الأمريكية"، كل هذا قبل أن يلغي رحلته الخارجية الأخيرة لأن نظراءه في أوروبا لا يريدون مقابلته.

وقال وزير خارجية لوكسمبورغ إنه من غير المعقول لقاء وزير الخارجية الأمريكية ووصف تصرفات ترامب بـ "الإجرامية". وكانت وزيرة خارجية بلجيكا صوفي ويلميس التي كان من المفترض لقاؤها ببومبيو، أشارت إلى أن حكومتها تعول على إدارة جوزيف بايدن لإعادة الوحدة والاستقرار.

وعلق بريت بروين، مدير المشاركة الدولية في البيت الأبيض أثناء إدارة أوباما: "إنه أمر غير مسبوق ألا يرحب بوزير الخارجية الأمريكي في نهاية ولايته وبدول أجنبية قريبة منا" و"يظهر المدى الذي نبذ فيه نفسه".

وفي جولاته الأخيرة التي استعرض فيها انتصاراته، قصر بومبيو المعروف بحساسيته لقاءاته مع مقدمي البرامج الحوارية المحافظين ورفض الإجابة على أسئلة بعد خطاباته.

وفي مقر إذاعة "صوت أمريكا" التي تمولها الولايات المتحدة قلل في خطاب له يوم الإثنين من الصحفيين العاملين فيها وشكك في وطنيتهم بل واتهمهم "باحتقار أمريكا". وطلب منهم بث تقارير أن "هذه هي أعظم أمة عرفها العالم".

وعندما حاولت الصحافية في "صوت أمريكا" باتسي ويكادوكوسورا توجيه سؤال لها تجاهلها. وبعد ساعات تم نقلها من مهمة تغطية شؤون البيت الأبيض إلى مهمة أخرى.

 

ويحاول مايكل باك الذي عينه ترامب وبومبيو مديرا لوكالة الولايات المتحدة للإعلام الدولي والتي تشرف على صوت أمريكا وغيرها من الإذاعات التي تمولها الحكومة الفدرالية التمترس في منصبه بحيث يصعب على الإدارة المقبلة عزله، من خلال تحويل وضعية المؤسسة المستقلة لصالحه.

ولا يعرف إن كان باك سينجح في جهوده بعدما نفر العديد من المشرعين الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس بسبب عمليات التطهير التي قام بها للصحفيين والمدراء. وقال بروين: "أعتقد أن الحكومة المقبلة لن تجد صعوبة في مساعدته على الخروج".

وحاول بومبيو وضع عقبات وألغام أمام الإدارة المقبلة لتغيير سياسات ترامب. فقبل عشرة أيام من نهاية عمله أعلن عن تصنيف حركة الحوثيين في اليمن ضمن الحركات الإرهابية الأجنبية، كما واعتبر كوبال دولة راعية للإرهاب رغم عدم تهديد أي منها أمريكا.

واتخذ بومبيو قرار تصنيف الحوثيين الذي قالت منظمات الإغاثة الدولية إنه سيعقد من مهام مساعدة اليمنيين ويزيد من الكارثة الإنسانية بدون استشارة المشرعين أو المساعدين لهم. وقال مساعد لوزارة الخارجية: "عليكم التوقف عن الكذب على الكونغرس". وقال المساعد: "مثل بقية الإيجازات من الإدارة فقد أرسلوا هؤلاء المساكين للدفاع عن السياسات السخيفة ولكنهم لا يستطيعون".

وحاول بومبيو أثناء وجوده في الوزارة وضع المسمار الأخير في نعش الاتفاقية النووية التي وقعتها الدول الكبرى مع إيران، ولكنه فشل. وفي ردها على العقوبات المشددة تخلت طهران عن شروط الاتفاقية التي قيدت برنامجها ولكنها عبرت عن رغبتها بالعودة من جديد وعقد اتفاق مع الإدارة القادمة.

وينظر للعقوبات والتصنيفات الإرهابية على أنها محاولة لمنع إدارة ترامب من العودة للوضع السابق وتصوير أي محاولة بأنها مكافأة لأعداء أمريكا، ولا يعرف إن كانت هذه ستنجح.

وقال مساعد لمشرع ديمقراطي: "ما يقوم بعمله هو خلق أيام صعبة للإدارة المقبلة ولكن يمكن التعامل معها" متوقعا أن المفخخات التي يزرعها بومبيو للإدارة المقبلة سيتم تفكيكها بدون خسارة أي رأسمال سياسي. وقال: "الكثير من الضرر الذي تسبب به ترامب وبومبيو تم عبر القرارات التنفيذية وسيتم محوه من خلال القرارات التنفيذية".

التعليقات (0)

خبر عاجل