سياسة عربية

حلف "الناتو" يشكل فريقا استشاريا لدعم الجيش العراقي

لدى الناتو نحو 500 فرد من العسكريين والمدنيين في العراق لتقديم الاستشارة والتدريب- جيتي
لدى الناتو نحو 500 فرد من العسكريين والمدنيين في العراق لتقديم الاستشارة والتدريب- جيتي

أعلنت وزارة الدفاع العراقية، الاثنين، أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" شكل فريقا استشاريا متخصصا لتقديم الدعم والإسناد للقوات العراقية.

وأورد بيان للوزارة عقب لقاء جمع أمين عام الوزارة جبار ثجيل وقائد بعثة الناتو في العراق بي أولسن، أنهما "بحثا سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين الطرفين".

وأضاف أن "قائد بعثة الناتو أعلن عن تشكيل فريق من المستشارين متخصص للعمل المشترك في تقديم الدعم والإسناد للقوات المسلحة العراقية".

 

اقرأ أيضا: حكومة العراق تؤكد جهوزيتها للانتخابات المبكرة وترفض تأجيلها

ويتولى "الناتو"، عبر نحو 500 فرد من العسكريين والمدنيين، مهمة تقديم المشورة والتدريب للقوات العراقية، بناءً على طلب بغداد، لرفع قدرة قواتها ومنع عودة تنظيم الدولة.

 

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة الداخلية العراقية، الاثنين، توقيف عنصر من تنظيم الدولة، متورط بعملية أدت إلى مقتل 30 مدنيا عام 2016.


ووفق بيان وكالة الاستخبارات (التابعة للداخلية العراقية)، "تمكنت القوات من إلقاء القبض على أحد منفذي تفجير مركبة في محافظة المثنى (جنوب) والذي خلف 30 قتيلاً عام 2016".

 

اقرأ أيضا: الداخلية العراقية تعتقل مسؤول"التفخيخ" بتنظيم الدولة

وأوضح البيان أنه تم القبض عليه في العاصمة بغداد، دون الكشف عن اسمه أو طبيعة مهامه داخل التنظيم.


ولا يزال تنظيم الدولة ينشط في محافظات صلاح الدين والأنبار وكركوك وديالى، رغم إعلان العراق تحقيق النصر على التنظيم باستعادة كامل أراضيه عام 2017. 

التعليقات (0)

خبر عاجل