صحافة دولية

NYT عن مسؤولين بواشنطن: إسرائيل من اغتالت "زاده"

لم يتضح مدى معرفة الولايات المتحدة بعزم الاحتلال تنفيذ العملية، مسبقا، لكن التنسيق بينهما مكثف- تويتر
لم يتضح مدى معرفة الولايات المتحدة بعزم الاحتلال تنفيذ العملية، مسبقا، لكن التنسيق بينهما مكثف- تويتر

نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" عن مسؤول بواشنطن، واثنين آخرين من الاستخبارات الأمريكية، تأكيدهم مسؤولية الاحتلال الإسرائيلي عن اغتيال العالم النووي الإيراني، محسن فخري زاده.

 

ولم يتضح مدى معرفة الولايات المتحدة بعزم الاحتلال تنفيذ العملية، مسبقا، لكن الصحيفة أكدت أن الجانبين ينسقان بشكل مكثف على المستوى الاستخباري.

 

ورفض البيت الأبيض، فضلا عن وكالة الاستخبارات المركزية "سي آي إيه"، التعليق للصحيفة بهذا الشأن.

 

ونقلت "نيويورك تايمز" عن مايكل بي مولروي، كبير مسؤولي سياسة الشرق الأوسط السابق في البنتاغون، قوله إن مقتل فخري زاده "انتكاسة لبرنامج إيران النووي".

 

اقرأ أيضا: روحاني: اغتيال "زاده" لن يبطئ مسار إيران النووي.. خامنئي يتوعد


وقال مولروي في رسالة بالبريد الإلكتروني: "لقد كان أرفع العلماء النوويين لديهم ويعتقد أنه مسؤول عن برنامج إيران النووي السري (العسكري)". كما أنه كان ضابطا كبيرا في الحرس الثوري، وهو ما يفاقم رغبة طهران في الرد بقوة.

واعتبرت الصحيفة أن اغتيال "فخري زاده" قد يؤدي إلى تعقيد معالجة الرئيس المنتخب جو بايدن للاتفاق النووي الإيراني، لا سيما وأن الرغبة بالانتقام ستزداد، وسيعلو سقف طهران، ويتعزز موقف المحافظين فيها.

 

ولم يعلق المسؤولون الأمريكيون على الاغتيال صباح الجمعة قائلين إنهم يسعون للحصول على معلومات أكثر.

 

لكن بعض المسؤولين الأمريكيين جادلوا بأن الحادث، الذي يأتي في إطار سلسلة عمليات قتل غامضة لكبار العلماء النوويين الإيرانيين، هو عبارة عن رسالة تهديد لآخرين يعملون في برنامج طهران، مفادها أنهم جميعهم في "متناول اليد".

التعليقات (2)
الحوت
السبت، 28-11-2020 07:05 م
ايران لا عندها نووى وكل ما يحدث هو بتنسيق بين امريكا والصهاينه وايران ده ممكن يكون سليمانى اتقتل على ايد المجاهدين وانتم لعبتم لعبه ان الامريكان هم من قتلوه وكذالك محسن زاده ممكن يكون مات موت طبيعى وانتم استغلتم الحدث ولابد ان يعلم المسلمين ان امريكا الصليبيه لا تدخل العراق الا بمساعدة ايران الماجوسيه وكذلك روسيا لن تنتصر على الارض الا بمساعده ايرانيه وكل مايحدث هو حرب صليبيه صهيونيه ماجوسيه ضد المسلمين الصادقين (المجاهدين ) واقسم برب الكون النثر فى النهايه للمجاهدين ان شاء الله وقريبا جدا سيتم النصر والفتح المبين
انا
السبت، 28-11-2020 02:58 م
يعني ما كنا نعرف شكله في حدا ثاني اللي اغتالوه