صحافة إسرائيلية

بعد اجتماع "نيوم".. تأهب إسرائيلي لضربة أمريكية ضد إيران

الاحتلال أصدر تعليمات لقواته برفع درجة الاستعداد تحسبا لعمل عسكري ضد إيران- جيتي
الاحتلال أصدر تعليمات لقواته برفع درجة الاستعداد تحسبا لعمل عسكري ضد إيران- جيتي

مع قرب مغادرة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للبيت الأبيض، يتأهب جيش الاحتلال الإسرائيلي وكافة الأجهزة الأمنية، تحسبا لأي عملية عسكرية أمريكية ضد لإيران.


وأكد موقع "وللا" الإسرائيلي، أن "القيادة السياسية في إسرائيل أصدرت خلال الأسابيع الأخيرة تعليمات للجيش بأن يكون مستعدا لسيناريو القيام بأي نشاط أمريكي ضد إيران قبل انتهاء ولاية الرئيس دونالد ترامب".


وزعم الموقع، نقلا عن مسؤولين سياسيين على إطلاع بالتفاصيل، أن "هذه التعليمات للجيش لم تصل لهم بسبب معلومات عن قيام إدارة ترامب بعملية ضد إيران، إنما بسبب الفترة الحساسة التي تسبق استبدال الإدارة الأمريكية في 20 كانون أول/ يناير 2021".


وبحسب ما أورده موقع "i24" الإسرائيلي، فقد تحدث وزير الحرب بيني غانتس خلال الأسبوعين الأخيرين مرتين مع القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي كريستوفر ميلر، الذي استبدل بالوزير مارك إسبر الذي أقاله ترامب بعد أيام من الانتخابات.


وأوضح مسؤولون إسرائيليون، أن "هذه المحادثات تمحورت حول الموضوع الإيراني، والوضع في سوريا، ومذكرة التفاهمات الأمنية بين اسرائيل والولايات المتحدة"، مؤكدين أنه "لو عملت إدارة ترامب ضد إيران، فإن إسرائيل ستتلقى إنذارا مسبقا بذلك".

 

اقرأ أيضا: MEE: تعاظم الخشية من تحرك ترامب ضد إيران قبل انتهاء ولايته

وأضاف الموقع: "مع ذلك، فإنه بسبب حالة عدم اليقين الكبيرة، فقد صدرت أوامر للجيش التأكد الآن من أن سلسلة من الأنظمة توجد في كفاءة عالية".


ولفت إلى أن "المخاوف في تل أبيب، منبعها أنه في حال نفذ هجوم أمريكي، فإنه سيدفع طهران إلى رد عسكري ضد إسرائيل بصورة مباشرة، عن طريق المجموعات المسلحة الموالية لإيران في سوريا أو حزب الله".


وكانت صحيفة "نيويورك تايمز"، قالت إن "ترامب عرض أمام مسؤولين في الإدارة الأمريكية إمكانية مهاجمة منشأة إيران المركزية لتخصيب اليورانيوم في نطنز".


وأشار "وللا" إلى أن "تصريحات ترامب جاءت خلال جلسة في الغرفة البيضاوية بعد اطلاعه على تقرير الوكالة الدولية للطاقة النووية، ومفاده أن إيران زادت بشكل كبير كمية اليورانيوم المخصب المتوفر بين يديها".


وبحسب التقرير، فقد أكد كل من نائب الرئيس مايك بينس وزير الخارجية مايك بومبيو ومسؤولين في الإدارة، للرئيس ترامب الذي خسر الانتخابات الأخيرة أمام الديمقراطي جو بايدن، أن أي عمل ضد إيران "سيؤدي إلى تصعيد إقليمي".


جدير بالذكر، أن الموضوع الإيراني كان في قلب المحادثات التي أجريت الأحد الماضي، خلال الاجتماع السري الذي عقده رئيس وزراء الاحتلال المتهم بالفساد بنيامين نتنياهو مع ولي العهد السعودي محمد بن سلمان في مدينة "نيوم" السعودية.

التعليقات (1)
الحوت
الخميس، 26-11-2020 08:49 ص
لا ولم ولن تضرب امريكا ايران وهذه لعبه لتخويف حمير حكام الخليج لكى يحلبوهم كالبهائم وايران دوله ضعيفه جدا والدليل كل اسبوع يتم قصفها من الصهاينه ولا ولم ولن يتم الرد عليهم ولو بالكلام هل سترد على امريكا كما تدعى الجوب طبعا لا لأن امريكا تفوق الصهاينه فى العدد والعتاد واذا حصل هيكون بالتنسيق التام كما حدث بين حزب الشيطان الذى يترأسه حسن نصر اللات والصهاينه من قبل

خبر عاجل