حقوق وحريات

قلق أوروبي بشأن حقوق الإنسان بالسعودية يسبق قمة العشرين

دعوات عديدة لمقاطعة القمة التي تترأسها السعودية - (واس)
دعوات عديدة لمقاطعة القمة التي تترأسها السعودية - (واس)

قالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، الجمعة، إن الاتحاد الأوروبي يتابع "عن كثب" أوضاع حقوق الإنسان في السعودية.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقدته المفوضية الأوروبية قبيل انعقاد قمة افتراضية لمجموعة العشرين التي تستضيفها السعودية، السبت والأحد.

وأضافت دير لاين: "نتابع أيضًا أوضاع الأشخاص الذين يدافعون عن الحقوق الأساسية، بما في ذلك حقوق المرأة والحقوق الفردية، إن هذا موضوع مستمر وخطير للغاية".

لكن رئيسة المفوضية شددت مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي تشارلز ميشيل، في نفس المؤتمر، على أن "القمة ليست حدثًا ثنائيًا، وإنما هي قمة متعددة الأطراف".

وتابعت: "أود أيضًا أن أؤكد أنه من المهم أن نفصل بين الجوانب المتعددة الأطراف والثنائية، وهذا المنتدى متعدد الأطراف ولديه أجندة صارمة للغاية وبروتوكول واضح جدا وليس قمة ثنائية".

من جهته، قال ميشيل، إن القمة تنعقد في مثل هذا الوقت الفريد، حيث سيناقش القادة كيف سيكون عالم ما بعد فيروس كورونا.

 

اقرأ أيضا: ذي تايمز: دعوات لمقاطعة قمة الـ20 بالسعودية بسبب الانتهاكات

وأضاف أن "القادة سيناقشون أيضا لقاح فيروس كورونا، وكذلك الانتعاش الاقتصادي وبناء مستقبل مستدام".

وحثت العديد من منظمات حقوق الإنسان، بما في ذلك منظمة العفو الدولية، قادة مجموعة العشرين على التحدث عن انتهاكات حقوق الإنسان في السعودية.

ومؤخرا حثّ 45 عضوا في الكونغرس الأمريكي في رسالة مفتوحة، إدارة الرئيس دونالد ترامب على عدم المشاركة في قمة العشرين بالرياض "ما لم تتخذ السعودية فورا إجراءات لتحسين سجلّها بمجال حقوق الإنسان".

كما أعربت منظمة "هيومن رايتس ووتش" عن أسفها لعقد هذه القمة لأنّه "في الوقت الذي تتعرّض فيه النساء الشجاعات للتعذيب بسبب أنشطتهن السلمية، فإنّ الحكومة السعودية تسعى لتأكيد نفسها على الساحة الدولية كقوة إصلاحية".

على جانب آخر، حث محامون بريطانيون، وزير خارجية المملكة المتحدة دومينيك راب، على مقاطعة مجموعة العشرين، بسبب محاولة السعودية طرد قبيلة بدوية من أراضيها، وذلك قبل القمة الافتراضية للمجموعة في 21 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وقال المحامون في رسالة وجهوها إلى راب، إن "بريطانيا لديها واجب أخلاقي، للدفاع عن قبيلة الحويطات، ومواجهة السعودية بشأن قضايا حقوق الإنسان"، مشيرين إلى أن القبيلة تسكن شمال غرب المملكة، ولكنها أمرت مؤخرا بمغادرة المنطقة.

وأرسل المحامون البريطانيون رسالة مماثلة إلى قادة المفوضية الأوروبية والمجلس الأوروبي في بروكسل، لتبني الموقف نفسه.

 

وعلى صعيد متصل، أصدر سياسيون وبرلمانيون بألمانيا بيانا يدعو إلى أن تتركز قمة العشرين على مناقشة أوضاع حقوق الإنسان في السعودية.

 

جاء ذلك في بيان موقع باسم سيفيم داغديلين، رئيسة لجنة الشؤون الخارجية، وأولريش ليخت عضو لجنة الشؤون الخارجية، وعضوي لجنة حقوق الإنسان والمساعدات، فرانك شواب وكاي جيرينغ.

 

وقال البرلمانيون الألمان في بيانهم: "نحن قلقون للغاية بشأن الانتهاكات المستمرة والخطيرة والمنهجية لحقوق الإنسان في المملكة العربية السعودية".


وأشاروا إلى أن أوضاع حقوق الإنسان تدهورت بشكل كبير منذ وصول محمد بن سلمان إلى السلطة بالسعودية، وشهدت البلاد حملة قمع غير مسبوقة ضد جميع أشكال المعارضة، مشيرين إلى مقتل الصحفي جمال خاشقجي إلى جانب اعتقال معارضين وناشطين وناشطات سعوديات.

 

ودعوا الحكومة الألمانية إلى العمل على "الإفراج الفوري عن جميع المدافعين عن حقوق الإنسان ونشطاء حقوق المرأة المحتجزين بشكل غير قانوني وتعسفي في المملكة العربية السعودية".


وغرقت العديد من الصحف العالمية صباح الجمعة بإعلانات متزامنة تطالب بمقاطعة "قمة العشرين" وذلك قبل يوم واحد من انعقادها في العاصمة السعودية الرياض، وذلك احتجاجاً على انتهاكات حقوق الإنسان التي ترتكبها المملكة بحق المعتقلين السياسيين والنشطاء، فيما أطلقت الحملة الداعية للمقاطعة على القمة اسم "قمة العار" بسبب انعقادها في السعودية.

وجاءت هذه الإعلانات التي تم نشرها في العديد من الصحف بتنظيم من المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا، والتي أطلقت هذه الحملة بالتعاون مع ثلاثة من ذوي المعتقلين السياسيين في سجون السعودية، وهم: الدكتور عبد الله العودة نجل الداعية المعتقل الشيخ سلمان العودة، وأريج السدحان شقيقة المعتقل السياسي عبد الرحمن السدحان، ولينا الهذلول شقيقة المعتقلة والناشطة النسائية الأشهر في المملكة لجين الهذلول.

التعليقات (0)