سياسة دولية

اليونان والإمارات تتفقان على "الشراكة الاستراتيجية".. هاجمتا تركيا

ينص الاتفاق على تعزيز المشاورات الاستراتيجية وزيادة التوافق بين أبوظبي وأثينا بشأن القضايا الإقليمية- مكتب رئيس وزراء اليونان
ينص الاتفاق على تعزيز المشاورات الاستراتيجية وزيادة التوافق بين أبوظبي وأثينا بشأن القضايا الإقليمية- مكتب رئيس وزراء اليونان

انتقدت الإمارات واليونان، الأربعاء، السلوك التركي في شرق البحر الأبيض المتوسط، مؤكدتين بالوقت ذاته على إنشاء شراكة استراتيجية بينهما في مختلف المجالات.

 

ووقعت الإمارات واليونان، إعلانا مشتركا بشأن إنشاء الشراكة الاستراتيجية والتعاون في مجال السياسات الخارجية والدفاعية.

 

جاء ذلك خلال زيارة لرئيس الوزراء اليوناني، كيرياكوس ميتسوتاكيس، برفقة وزير الخارجية نيكوس دندياس، إلى الإمارات حيث استقبله ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد.


وتشمل الشراكة الاستراتيجية مجالات مختلفة، منها السياسة والدفاع والتجارة والاستثمار والسياحة والثقافة والطاقة والخدمات الرقمية والحكومية والغذاء والزراعة.

 

اقرأ أيضا: مناورات إماراتية يونانية بـ"المتوسط" في ظل توتر مع تركيا

وينص الاتفاق المبرم على تعزيز الحوار السياسي والمشاورات الاستراتيجية وزيادة التوافق بين أبوظبي وأثينا بشأن القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى تأكيد الطرفين استعدادهما لـ"توسيع التعاون الدفاعي واستكشاف إمكانيات جديدة في هذا المجال، بهدف التصدي الفعال للتحديات المشتركة التي تهدد السلام والأمن والاستقرار على الصعيدين الإقليمي والعالمي"، حسب وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية "وام".


وأدان الطرفان في بيانهما المشترك، لما تم وصفه "انتهاك سيادة قبرص واليونان وحقوقهما السيادية من قبل تركيا".

 

وأكد مكتب رئيس وزراء اليونان، أن ميتسوتاكيس، بحث مع ابن زايد السلوك التركي في شرق المتوسط والمنطقة.

التعليقات (1)
مصري
الأربعاء، 18-11-2020 05:56 م
لماذا لانقاطع ماهو اماراتى

خبر عاجل