أخبار ثقافية

"الزيتونة" يصدر كتابا علميا عن التنظيم الفلسطيني لـ"الإخوان"

يتناول الفصل الأخير من الكتاب موضوع علاقة الإخوان الفلسطينيين بنشأة حركة فتح- موقع الإخوان
يتناول الفصل الأخير من الكتاب موضوع علاقة الإخوان الفلسطينيين بنشأة حركة فتح- موقع الإخوان

أصدر مركز الزيتونة للدراسات والاستشارات، كتابا علميا عن التنظيم الفلسطيني للإخوان المسلمين، من تأليف الأستاذ الدكتور محسن محمد صالح.


ويشتمل الكتاب على خمسة فصول وملاحق للوثائق والصور، ويقدم صورة كاملة عن التنظيم الفلسطيني في الفترة 1949- 1967، بالإضافة إلى معلومات تنشر لأول مرة.


ويركز الكتاب على دراسة تجربة الإخوان المسلمين الفلسطينيين في قطاع غزة في الفترة 1949-1967؛ وعلى نشأة تنظيمهم الذي عُرف بـ"التنظيم الفلسطيني"، واتساعه ليشمل الفلسطينيين في البلاد العربية عدا الأردن.

 

اقرأ أيضا: فلسطين في وعي الأحزاب المغاربية.. قراءة في كتاب (2من2)


ويحوي فصلا تمهيديا هو الفصل الأول الذي يتحدث عن الإخوان الفلسطينيين والبيئة العربية التي سادت في الفترة التي شملها البحث، ويرسم صورة عامة للوضع الفلسطيني ولجماعة الإخوان المسلمين ودورها في حرب 1948.


أما الفصل الثاني فيعالج تنظيم الإخوان المسلمين الفلسطينيين في قطاع غزة في الفترة 1949- 1956، ثم يغطي الفصل الثالث هذا التنظيم في الفترة 1957- 1967 وإعادة هيكلته ليشمل الإخوان الفلسطينيين في البلاد العربية عدا الأردن؛ ويشرح، بالإضافة إلى تأسيسه في القطاع، العمل في ثلاثة بلدان، هي مصر والكويت وسوريا.


ويسلط الفصل الرابع الضوء على العمل العسكري للإخوان المسلمين في الفترة 1949- 1956، ويبرز دوره الريادي في المقاومة الفلسطينية. أما الفصل الخامس والأخير فيعالج موضوع علاقة الإخوان الفلسطينيين بنشأة حركة فتح.


ويعرض الكتاب الكثير من الصور التي تتمتع بقيمة تاريخية خاصة وتعكس أبرز شخصيات تلك المرحلة وأحداثها.

 

ويتضمن الكتاب ملحقا للصور في نهاية كل فصل من فصوله.


لتحميل الكتاب اضغط هنا

 
التعليقات (1)
sandokan
الثلاثاء، 03-11-2020 03:07 م
اللهم إنا نعود بك من كل سحر ساحر أو حسد حاسد أو عين عائن .. و أمة المسلمين .. آمين .. فاح العبيّر إذا ذكرتُ محمداً و النورُ أشرق و الظلامُ تبددا صلى عليك الله يا ينبع الهُدى ما طر طيرٌ في السماء و غردا صلو عليه و سلموا تسليما .. كان الرسول صلى الله عليه و سلم طويل الصّمت ، قليل الضحّك .. كلما أعطيت بلا مقابل .. كلما رُزقت بلا أن تتوقع .. إعمل الخير بصوت هادئ .. فغداً يتحدث عملك بصوت مرتفع ! .. سبح ترزق .. سبح تُسعد .. سبح تُنصر .. سبح تفلح .. سبح تنجح .. ( سبحان الله و بحمده .. سبحان الله العظيم ) .. للعقول الراقية سأل أحدهم : ما تظن الناس يقولون فيك ؟ قال إني ميت و إنهم لميتون و إني لوحدي محاسب و إنهم لوحدهم محاسبون فما لي و ما يقولون .. على المؤمن أن يحرص على قيامين : في النهار ( قم فأنذر ) بالدعوة إلى الله .. و في الليل ( قم الليل ) بتركيه نفسه بقيام الليل فيجمع العلم و العمل .