سياسة عربية

الرجوب لعربي21: اتفقنا مع حماس على انتخابات تشمل "الوطني"

الرجوب هاجم الإمارات ودولا عربية وقال إنها ترتهن للإدارة الأمريكية و"تل أبيب"- عربي21
الرجوب هاجم الإمارات ودولا عربية وقال إنها ترتهن للإدارة الأمريكية و"تل أبيب"- عربي21

أكد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح جبريل الرجوب، الخميس، أن حركتي حماس وفتح توجتا حوارهما الثنائي في تركيا بالاتفاق على إجراء انتخابات تشريعية ورئاسية ومجلس وطني خلال ستة أشهر.


وفي حديث خاص لـ"عربي21"، أكد الرجوب أن الجانبين توافقا مع الفصائل على أن منظمة التحرير الفلسطينية هي المظلة الجامعة للعملية السياسية الفلسطينية، وذلك يشمل جميع الفصائل المنضوية داخل أو خارج المنظمة.


وأوضح أن الحوار الثنائي الذي جرى في القنصلية الفلسطينية في إسطنبول بين حركتي حماس وفتح هو استكمال لمخرجات اللقاء الذي جمع الأمناء العامين للفصائل الفلسطينية مطلع الشهر الجاري.


وأضاف أنه تم التوافق على "الشراكة الوطنية" وعلى أن تكون الانتخابات بنظام التمثيل النسبي لبناء نظام سياسي يحافظ على الوحدة.


ويهدف الحوار الثنائي والمباحثات التي تجري مع الفصائل الفلسطينية إلى وضع آلية موحدة لمواجهة صفقة القرن ومخطط ضم الاحتلال أراضي بالضفة المحتلة وتطبيع دول عربية مع الاحتلال، وفقا لما صرح به الرجوب.


ومن أهم مخرجات المباحثات التوافق على إجراء انتخابات فلسطينية شاملة (تشريعية ثم رئاسية ثم مجلس وطني) خلال ستة أشهر وفقا للنظام النسبي.

 

اقرأ أيضا: خاص: فتح وحماس تعلنان الخميس عن توافق على الانتخابات

وتحدث القيادي في فتح عن اتصال جرى خلال الحوار الثنائي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس، والذي أقر هذه المخرجات.


ومشيرا إلى توافق جميع الفصائل على ذلك، قال: "تواصلنا مع ممثلي الفصائل وباركوا الخطوة"، وأضاف أن اجتماعا للأمناء العامين سيعقد الأسبوع المقبل لوضع آليات إجراء الانتخابات.


وعن سبب إجراء اللقاء في تركيا، شدد الرجوب على أن الحوار الثنائي تم بإرادة فلسطينية خالصة وحرة، وأن تركيا لم تتدخل في مجرياتها، موجها الشكر لأنقرة على توفير الدعم اللوجستي واستضافة اللقاء لديها.


وهاجم الرجوب دولة الإمارات ودولا عربية، وقال إنها ترتهن للإدارة الأمريكية و"تل أبيب"، وخرجت بتطبيع علاقاتها مع الاحتلال عن الإجماع العربي.

 

ومساء الخميس، بث تلفزيون فلسطين وقناة الأقصى مقابلة مع الرجوب، أكدت التفاصيل التي انفردت بها "عربي21"، حول مخرجات لقاءات إسطنبول، وما تم الاتفاق عليه بين حركتي فتح وحماس.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل