سياسة عربية

تركي الفيصل يدافع عن تطبيع الإمارات.. ويهاجم 3 دول

هاجم الفيصل المواقف التركية والقطرية والإيرانية الرافضة لاتفاقية التطبيع الإماراتية- جيتي
هاجم الفيصل المواقف التركية والقطرية والإيرانية الرافضة لاتفاقية التطبيع الإماراتية- جيتي

دافع الأمير السعودي تركي الفيصل الجمعة، عن اتفاقية التطبيع الإماراتية مع الاحتلال الإسرائيلي، ووصفها في الوقت ذاته بأنها "مفاجأة".


وقال الفيصل، الذي شغل سابقا رئيس الاستخبارات السعودية، في مقال نشرته صحيفة "الشرق الأوسط"، إن "الإمارات فاجأتنا بعقدها اتفاقية مع الولايات المتحدة وإسرائيل، لإنشاء علاقات بينها وبين تل أبيب"، مضيفا أنه "نشب الجدل المعتاد عند أي خطوة تؤخذ وتتعلق بموضوع فلسطين".


وتابع: "الجدل احتدم منذ الإعلان عن هذه الاتفاقية، حول ما الذي كسبته الإمارات، وما الذي كسبته القضية الفلسطينية"، متطرقا إلى مسألة وقف الضم، ومن يقول إنه "مؤقت"، استنادا إلى مصطلح (suspend)، الموجود بنص الاتفاقية باللغة الإنجليزية، وبين من يعتقد أنها خطوة تفتح المجال للعودة إلى المفاوضات، وتعزز مبدأ حل الدولتين.

 

اقرأ أيضا: أول تعليق سعودي على التطبيع مع الاحتلال بعد اتفاقية الإمارات


وواصل الفيصل دفاعه عن الإمارات، قائلا: "زعيم أكبر دولة في العالم يلجأ إليها، لكي يحصل منها على ما يمكن أن يفيده في سعيه الانتخابي، وتشترط عليه إيقاف قرار الضم، الذي كان ضمن صفقة القرن، فيوافق ويضع توقيعه عليه".


وتابع الأمير السعودي: "إذا كانت أي دولة عربية يناهزها اللحاق بدولة الإمارات، فيجب أن تأخذ الثمن في المقابل، ولا بد أن يكون ثمنا غاليا"، مشيرا إلى أن بلاده وضعت "ثمن إتمام السلام بين إسرائيل والعرب، هو قيام دولة فلسطينية ذات سيادة وعاصمتها القدس، بناء على مبادرة الملك عبد الله".


بالمقابل، هاجم الفيصل المواقف التركية والقطرية والإيرانية الرافضة لاتفاقية التطبيع الإماراتية، واصفا هذه الدول بـ"الثلاثي الخرب".


وحذر الفيصل القيادة الفلسطينية من الوقوف خلف هذه الدول، في كيل الاتهامات لدولة الإمارات، معتبرا أن تركيا "رأس المطبعين منذ اعترافها بإسرائيل، وحتى الاتفاقية التي عقدها رئيس وزرائها مع الإسرائيليين، والتي اعترفت فيها بالقدس عاصمة لإسرائيل"، على حد قوله.

 

 

التعليقات (5)
محمود مصري
الجمعة، 04-09-2020 06:57 م
ويتوالى سقوط الأقنعة
حميد
الخميس، 03-09-2020 09:47 ص
روحو يا كلاب الصهاينة
نعسان
السبت، 22-08-2020 01:54 م
بعدو بحلم بوقف الضم مع الاتفاقيه ???? قسم بلله حمير
مراقب من بعيد
الجمعة، 21-08-2020 04:12 م
من كان في هده اعمى فهو في الاخرة اعمى واضل سبيلا
abdou bourhane
الجمعة، 21-08-2020 01:29 م
حياتك السابقة مليئة بالخيانات والعمل لصالح أعداء الأمّة، فلا أظنك مستعد لتغيير الإتجاه.